قال باحثون ايطاليون  إن الأطفال البدناء ربما يلحقون ضررا بغددهم الدرقية.

وقال الدكتور جورجيو راديتي من مستشفى بولزانو ( Bolzano ) في ايطاليا وزملاؤه، إن البدانة قد تسبب التهابا يضر الغدة الدرقية التي توجه الهرمونات إلى تنظيم عملية التمثيل الغذائي وغيرها من الوظائف الهامة. وأجرى هؤلاء الباحثون دراسة على 186 طفلا بدينا ومن ذوي الوزن الزائد لنحو ثلاث سنوات، شملت قياس مستويات هرمونات الغدة الدرقية والأجسام المضادة لها وتصوير الغدة الدرقية باستخدام الموجات فوق الصوتية. وقال راديتي في بيان "در استنا تبين أن التغيرات في وظيفة الغدة الدرقية وبنائها شائعة في الأطفال البدناء ونحن ربما اكتشفنا الصلة."

وأضاف قائلا "وجدنا ارتباطا بين مؤشر كتلة الجسم ومستويات هرمونات الغدة الدرقية يشير إلى أن الدهون الزائدة قد يكون لها دور في تعديل أنسجة الغدة الدرقية."

وأضاف أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لإظهار ما إذا كان إنقاص الوزن من شأنه أن يعيد الغدة الدرقية إلى طبيعتها ويعيد الصحة إلى الأطفال.

ويمكن ربط انخفاض وظيفة الغدة الدرقية بزيادة الوزن على الرغم من أن تنشيط الغدة الدرقية لا يؤدي تلقائيا الى فقد الوزن، لكن دراسات أظهرت أن إنقاص الوزن يعيد وظائف الغدة الدرقية في بعض الحالات

المصدر: رويترز
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

  • Currently 94/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 611 مشاهدة

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,765,096

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]