يعتبر فيتامين (ب1) مهما وضروريا لتحويل النشويات إلى طاقة ونشاط كما أنه يحافظ على الجسم والعقل فى صورة حسنة.

بالإضافة إلى أهميته فى نقل الإشارات الكهربية داخل الأعصاب والعضلات وله دور مهم فى تخليق كرات الدم الحمراء ويدخل فى تنظيم عمليات الهضم ويعرف بدوره الكبير فى وظائف الجهاز العصبى.

ويمكن أن نقول أن فيتامين ب1 له تأثير كبير على الحالة المزاجية للشخص ودرجة نشاطه ويقظته، ويوجد هذا الفيتامين فى الكثير من الأغذية ولكن للأسف الشديد فهو يُفقد بسهولة من الجسم لأنه يذوب فى الماء، ولذلك ينصح مريض السكر بتناوله فى صورة أقراص أو حقن لتعويض الفاقد من فيتامين ب1 فى البول.

وأعراض نقص فيتامين ب1 هى الضعف العام وآلام العضلات والقلق والاضطراب وحبس الماء داحل الجسم والغثيان وآلام بالمعدة وأخيرا ضعف التركيز الذهنى.

ويوضح أسامه محمد عبدالمقصود أو نعمة المدرس بمعهد الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية بجامعة المنوفية أن الدراسات العلمية أثبتت أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من (الثيامين) فيتامين ب1 لا يعانون من الإحباط كما يساعدهم فى التغلب على مشاكل واضطراب النوم.

ويطلق على الثيامين (فيتامين الروح المعنوية) فهو يساعد على الشعور بالايجابية والسعادة والأن يستخدم فى علاج حالات الإحباط والقلق الشديد.

 

وتحتوى أغلب الأغذية على كميات صغيرة من هذا الفيتامين العظيم ولكن كلما زادت عمليات الحفظ والتصنيع والطهى الشديد للغذاء زاد فقدان فيتامين ب1.

 

ويعتبر أهم مصادر الثيامين هى: الحبوب الكاملة كالقمح والشعير والشوفان والأرز البنى (الأرز قبل عمليات التبييض) ومستخلص خميرة الخباز والفول السودانى والبسلة والحمص والبقوليات.

 

وتعتبر الكمية الموصى بها يوميات للبالغين هى 1.4 ملليجرام وهى كافية للحفاظ على الصحة بصورة جيدة وتجنب أعراض نقص هذا الفيتامين عظيم الأهمية.

 

 

المصدر: المصدر: جريدة الأهرام
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,784,367

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]