تعتبر المهمة الرئيسية لكل أم في الأشهر الأولى من حياة الطفل محبته وإطعامه، ولابد أن تلاحظ الأم أن الأطفال يفقدون القليل من أوزانهم خلال الأيام القليلة التي تلي الولادة، إلا أنه يجب ألا يفقد الطفل أكثر من 7% من وزنه الذي كان عليه عند الولادة.. وقد حدد الأطباء المتخصصون تلك الجرامات التى تنقص من وزن الطفل بحوالى 220 جراماً..

 

وأشار الأطباء إلى أن غالبية الأطفال الذين يتم إطعامهم صناعياً، يعودون إلى أوزانهم بعد عشرة أيام، بينما يعود الأطفال الذين يتم تغذيتهم طبيعياً إلى أوزانهم بعد أربعة عشر يوماً.

 

وأكد الأطباء أن أوزان الأطفال تبدأ فى الزيادة بعد تلك الفترة بمعدل 30 جراماً يومياً تقريباً، خلال الأشهر الأولى من حياتهم. 

 

وأوضح الأطباء المتخصصون أنه ليس سهلاً أن تعرف الأم التي يتغذى طفلها بالرضاعة الطبيعية ما إذا كان يحصل على سعرات حرارية كافية؛ لأنها لا ترى الكمية التي يتناولها الطفل، ولكنها يمكنها معرفة ذلك عن طريق الرضاعة نفسها حيث يحتاج للرضاعة كل 1.5 إلى 2.5 ساعة، ويبدو عليه الشبع بعد تناول الوجبات، كما أنه يبلل ما يقرب من ست حفاظات أو أكثر يومياً، ويتبرز برازاً ليناً ثلاث مرات أو أكثر يومياً. 

 

وينصح المتخصصون كل أم بأن تراجع الطبيب إذا ما ساورها شك من ناحية وزن الطفل، كما أكدوا على إن الاكتشاف المبكر لمشاكل التغذية يجعل علاجها أسهل، ونصحوا الأم بأن تفحص وزن الطفل بعد أسبوع واحد من الولادة، خاصة الأم التي تقوم بالرضاعة الطبيعية لأول مرة.

 

 

المصدر: roro44
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,980,676

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]