مشروبات الطاقة و البرستيج

للاسف انتشرت فى الفترة الاخيرة ظاهرة مشروبات الطاقة و المعروفة بالريد بول و الاطفال يعتقدون ان حمل هذه المشروبات فى ايديهم يعطيهم احساس بالبلوغ. و السؤال هو، هل هناك مخاطر لاستعمال هذه المشروبات من قبل الاطفال؟ بالطبع. فان العلبة الواحدة من هذه المشروبات تحتوى على حوالى 100 مليجرام من الكافيين و هو ما يقرب من نصف الكمية التي ينصح بتناولها يوميا للبالغين.  المشكلة ان هذه المنشطات من الممكن أن تؤدي إلى تغييرأنماط النوم فيصبح غير طبيعي عند الاطفال. بالإضافة إلى ذلك ، فان بعض هذه المشروبات المنشطة غالبا ما تحتوي على منتج اخر يدعى ماهونج، و هو شكل من أشكال الايفيدرين. فعندما يزول تاثير هذه الطاقة المصطنعة فان هذا يؤثر على قدرة الجسم لانتاج الطاقة الخاصة بها من المواد الغذائية و الكيميائية الطبيعية.

القهوة مثلجة

الاباء يحبون القهوة و تعتبر الشراب المثالى لكل صباح و لكن بعض الاباء يشاركون هذا المشروب المنعش مع اطفالهم و لو بكميات قليلة. المصادر الاخرى التى تجعل الاطفال يحصولون على الكافيين هى: الآيس كريم والمشروبات بنكهات القهوة والفانتا البرتقال و الجنجير ال.  الآباء يعرفون ان الكثير من الكافيين للابناء ليس بالامر الجيد و التوجيهات الكندية توصى بما لا يزيد عن ال45 ملليجرام يوميا و كوب واحد من القهوة و الصودا للاسف يحتووا على اكثر من هذه الكمية. و لقد انتشرت الان المشروبات المثلجة من ستاربكس مثل الفرابتشينو و خلافه و الاطفال اصبحوا يطلبون مثل هذه المشروبات و الاباء تحت الضغط الملح يشترونها للابناء و هو يعطيهم ما يقرب من ال200 ملليجرام من الكافيين بما يعادل حوالى اربع مرات من الكمية المنصوح بها يوميا.

الشاى اللذيذ

نحن نعلم ان الشاى يحتوى على ثلث كمية الكافيين الموجودة فى القهوة و لكن هذه الكمية مازالت تعتبر كثيرة بالنسبة للاطفال. اذا اصر طفلك على تناول الشاى لانها او لانه تعود عليه فالحل هو الشاى منزوع الكافيين لان الشاى الأسود والأخضر مازالوا يقدموا بعض الفوائد ، مثل مضادات الاكسدة التي يمكن أن تساعد على منع السرطان و غيرهم من الفوائد الصحية. اما عن الانواع المحلاة و التى تنتشر على شكل معلبات مثل الشاى المثلج فانها تحتوى على الكافيين و كميات من السكر التى تسبب النشاط الغير طبيعى لطفلك. القيمة الغذائية على واحدة من منتجات الشاي المعبأة المعروفة تظهر ان العبوة تحتوى على حوالى 63 جراما من السكر. و هذا يعادل حوالى 20 ملعقة سكر فى العلبة الواحدة.

الكولا

انها جميلة و منعشة و لكن إذا تناولها الطفل مرة فانه سيسال عنها باستمرار، و هى تشكل نوع من الادمان عند بعض الاطفال و الكبار على حد سواء و هى لعنة عند أطباء الأسنان. و مع ذلك، فإن متوسط استهلاك هذه المشروبات الغازية عند بعض الاطفال حوالى اثنين يوميا. تقارير مراكز العلوم تفيد بان السكر فى هذه المشروبات يعد السبب الرئيسي وراء السمنة و انتشار مرض السكر و كثير من المشاكل الصحية الأخرى عند الاطفال و التى لم نكن نسمع عنها من قبل. بالإضافة إلى ذلك ، فان السماح لطفلك فى مرحلة الحضانة او دون الخامسة بان يتعود على هذه الصودا قد تؤدى الى عواقب صحية وخيمة مدى الحياة.  و نشرت دراسة في دورية الجمعية الامريكية للتغذية أن الفتيات الصغار الذين يتناولون المشروبات الغازية تعودوا عليها و اصبحت عادة عندهم مثل الكبار و بالطبع هذه ياتى على حساب المشروبات الاخرى الاكثر صحية مثل الحليب و اللبن. و لا تفترض ان المشروبات الدايت هى احسن حالا ففى دراسة جامعة بوردو اوجدت ان الشراب المحلى صناعيا بالاسبرتيم قد يسبب زيادة الوزن أيضا و قد يشكل اخطارا صحية للاطفال.

العصير المحلى،

الفاكهة مهمة جدا للاطفال و الكبار على حد سواء و لكن مشروبات الفاكهة ليست كذلك.(nectar)   في الواقع ، فان هذه المشروبات ما هى الا مشروبات غازية بدون الصودا، تحتوي على القليل من الألياف و اقل من المواد الغذائية والفواكه الأصلية و يا سلام لو كان مكتوب عليها “كوكتيل عصير” (juice cocktail) ،” عصير بنكهة” (juice-flavored) أو”شراب العصير. (juice drink) ”

حتى 100% عصير الفاكهة لا يعتبر خيار جيد عند تناوله بكميات كثيرة. بالتاكيد انه اختيار افضل من الاختيارات السابقة لوجود الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة، ولكن كوب واحد يمكن أن يوجد به كميات من السكر تعادل الموجودة فى الكيت كات.  و يمكن لبعض مشروبات العصائر الاخرى المكربنة او المحتوية على الصودا ان تحتوى على ما يصل إلى 6 ملاعق صغيرة من السكر، هذا غير الاحماض و التي من الممكن أن تؤثر على اسنان طفلك. اذا اردت تخفيف التاثير ، امزجى الماء بالعصير، هذها سيحافظ على الطعم و يقلل من الآثار الضارة.

اللون الابيض هو الامثل

الحليب يعتبر خيار صحي بالنسبة لمعظم الأطفال ، إلا إذا كان غير مبستر.، فووفقا لمنظمة الأغذية والدواء الأمريكية ، يمكن للحليب غير المبستر تمرير بكتيريا الضارة لأطفالك ، بما في ذلك الايكولاي أو الليستيريا. والشيء نفسه ينطبق على العصائر الخام ، مثل عصير التفاح غير المبستر.  حليب البقر العادي هو افضل اختيار لطفلك و لكن ارجوكى لا تضيفى اليه كيلو من الكاكاو او شراب الشوكولاتة. فان النصف لتر من الشوكولاتة بالحليب الجاهزة و التى تباع فى المحلات تحتوى على 10 جرامات من الدهون و 60 جرام من السكر.

المصدر: .sehetak.net
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

  • Currently 159/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
53 تصويتات / 1156 مشاهدة

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,768,640

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]