تسأل أم حامل فى الشهر الأول عن فائدة تناول حمض الفوليك أثناء الشهور الأولى من الحمل بعد أن أخبرها الطبيب بضرورة المواظبة على تناول الأقراص بانتظام؟

تجيب على السؤال الدكتورة عزة عبد لشهيد عبد الله أستاذ صحة الطفل بالمركز القومى للبحوث قائلة : حمض الفوليك أو فيتامين ب 9 . يحتاج الإنسان لتناول هذا الفيتامين إما من مصادره الطبيعية أو على هيئة أقراص دوائية يوميا، حيث إن الفيتامين يذوب فى الماء لذا لا يستطيع الجسم تخزين الزائد عن الحاجة من حمض الفوليك ومن أهم مصادره الطبيعية الخضروات ذات اللون الداكن مثل السبانخ والبروكلى والبقوليات مثل البسلة والفول والمكسرات والفول السودانى والكبدة وبعض الفواكه مثل البرتقال والكانتالوب والأناناس كما يوجد فى الطماطم وثمار الأفوكا.

وتشير د.عبد الشهيد إلى أنه يجب أن تزداد الكميات المتناولة من حمض الفوليك يوميا بزيادة المرحلة العمرية فمثلا الرضع يحتاجون إلى 65 ميكروجراما وطفل المدرسة إلى 300 ميكروجرام يوميا، بينما يحتاج الشخص البالغ إلى 400 ميكروجرام يوميا . أما السيدات الحوامل والمرضعات فيجب أن يتناولن 500 – 600 ميكروجرام فى اليوم إما من مصادره الطبيعية أو على هيئة أقراص.

,قد أثبتت الأبحاث العلمية أن نقص حمض الفوليك لدى السيدات الحوامل قد يؤدى إلى تشوهات خلقية فى الجهاز العصبى للمواليد وأيضا الجهاز البولى والقلب.

وتضيف إلى أن الجسم يحتاج حمض الفوليك لإنتاج كرات الدم الحمراء مما يساهم فى عدم حدوث أمراض فقر الدم والأنيميا وأيضا يساهم فى إنتاج الحمض النووى اللازم لتجديد الخلايا فى الجسم. 

وقد أثبتت الأبحاث العلمية وجود علاقة بين نقص حمض الفوليك وحدوث الأورام السرطانية فى الجهاز الهضمى. وفى دراسة لقسم صحة الطفل بالمركز القومى للبحوث عن العلاقة بين الطعام المتناول والإصابة بضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية وجد أن نقص حمض الفوليك فى الغذاء وسوء التغذية المزمن له علاقة وثيقة بارتفاع ضغط الدم مما يؤدى إلى أمراض تصلب الشرايين والجلطات القلبية عندما يبلغ الطفل سن الرجولة إذا لم يسد النقص بتناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك. 

وتؤكد د.عزة عبد الشهيد ضرورة تناول حمض الفوليك للسيدات الحوامل حتى يتجنبن ولادة طفل مشوه أو طفل ذى نقص فى الوزن.

المصدر: [email protected]
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

  • Currently 245/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
84 تصويتات / 3453 مشاهدة

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,741,267

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]