حذرت دراسة طبية حديثة من أن إفراط السيدات فى تناول المشروبات الغازية والكولا المحلاة صناعيا وأى منتجات تدخل المحليات الصناعية فى مكوناتها يضاعف من احتمالات ولادة أطفال ناقصى النمو.

وقال الباحثون، إن المشروبات الغازية المحلاة صناعية، خاصة الكولا، كثيرا ما يتم الترويج لها بوصفها من المشروبات الصحية التى يمكن للإنسان الاستعانة والاستمتاع بها فى حال اتباعه نظاما غذائيا لخفض الوزن كأحد البدائل الصحية عن المشروبات الغازية المحلاة بالسكر، إلا أنه لم تجر الأبحاث الكافية على التأكيد من مدى سلامة هذه المشروبات بصورة حقيقة على صحة الإنسان بصفة عامة، والمرأة الحامل بصفة خاصة.

يأتى ذلك فى الوقت الذى شددت فيه أحدث الأبحاث أن المشروبات الغازية بنوعيها المحلاة بالسكر أو صناعية تضاعف بصورة كبيرة من زيادة فرص الإصابة بضغط الدم المرتفع، والذى يلعب بدوره دورا مهما وحيويا فى زيادة احتمالات ولادة أطفال مبتسرين.

وفى محاولة لتقييم هذه العلاقة، قام الباحثون بإجراء أبحاثهم على ما يقرب من 600 سيدة دنماركية ليتم تقييم معدلات استهلاكهم للمشروبات الغازية بنوعيها قبل 26 أسبوعا من عملية الولادة.

وكشفت المتابعة أن السيدات اللاتى تناولن مشروبا غازيا على الأقل فى اليوم محلى صناعيا ارتفعت بينهن بنسبة 38% فرص ولادة أطفال مبتسرين، فى الوقت الذى ولدن فيه 5% منهن قبل موعدهن المحدد للولادة.

ولوحظ أن السيدات اللاتى تخطين معدلات تناولهن للمشروبات الغازية عن أربع زجاجات ارتفعت بينهن بنسبة 80% فرص الولادة المبكرة وولادة أطفال مبتسرين.

المصدر: [email protected]
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

  • Currently 132/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
44 تصويتات / 939 مشاهدة

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,743,019

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]