خــــالدإبراهيم الزويد

Management of culture

يؤكد   (Drucker,1997)أن الميزه التنافسية الوحيدة للدول النامية هى فى توافر حاملى المعرفة Knowledge workers ذلك أن " المعرفة الثابتة تجعل نفسها تنتهى بلا فائدة " ويجب على الأمم النامية أن تعمل بصورة مستمرة ومنتظمة وذلك فى مجالى إنتاجية المعرفة وحاملى المعرفة. ويفترض (Drucker,1999) أن القضية الأكثر إلحاحا فى مجال الإدارة وذلك فى القرن الواحد والعشرين هو جعل حاملى المعرفة أكثر إنتاجية . ويضيف (Nonaka & Takeuchi,1995) أن المصطلح الأكثر مساعدة على خلق القيمة فى العمل المعرفى ربما يكون " الفعالية" . ذلك أنه فى السنوات القليلة الماضية تمت مناقشة أن فعالية العمل المعرفى تتحقق مع كيفية خلق معرفة جديدة وتنظيم عملية نقل المعرفة الحالية . هذا بالإضافة إلى أن (Epple et al.,1996) يؤكد أن الممارسين يَدَعون أن المعرفة تحت الإستخدام تمثل أقل أنواع التكلفة ظهوراً فى المنظمات. ذلك أن قدرة المنظمة على نقل المعرفة من وحدة تنظيمية إلى أخرى وجدت للمساهمة فى الأداء التنظيمى للمؤسسات الصناعية .

  

         ولقد أصبح من المعتقد الآن أن المعرفة مؤهلة لأن تكون المصدر الرئيسى للثروة فى العالم ، وهذا التطبيق ليس فقط للشركات والأفراد بل للمجتمعات والأمم ، فكما أن الأفراد والمنظمات تناضل لتنافس فى الإقتصاد العالمى اليوم ، فإن هناك حاجة أكثر من التكنولوجيا المتقدمة ذاتها حيث يجب أيضاً أن تكون هناك مساندة للهياكل الوطنية والمجتمعية وذلك لمساعدتها على إدارة الطلب المستمر والدائم للمعرفة الجديدة . وهذه المعرفة – كثيفة الأصول تشمل القيمة ، خلق شبكات الأعمال ، التطبيقات المجتمعية ، لجان النصح والمشورة وأخيراً موارد التدريب والتعليم .

        بعض المنظمات تولد كل المعرفة الضمنية من خلال التطوير التكنولوجى المستمر والبعض الأخر ، علاوة على ذلك غالباً ما يلجأ للمصادر الخارجية مثل الموردين ، التجار ، الجامعات بل وحتى المنافسين . على أية حال الطبيعة الضمنية والمعقدة لمعظم المعرفة ذات القيمة (الأكثر قيمة) يجعل من الصعب الإستحواذ عليها . وهناك إدراك متزايد بأن التدفق التكنولوجى الناجح فيما يتعلق بمساندة نقل التكنولوجيا يضمن إستمرارية الميزه التنافسية للمنشأة إعتمادأ على القدرة التى بها تولد المعرفة ويتم تصنيفها ومشاركتها داخل المنظمة . فوجود ثقافة التعاون هى شرط أو مطلب أساسى لنقل المعرفة بين الأفراد والمجموعات ، ذلك أنه بدون الآلية الملائمة لتشجيع هذا التعاون وكذلك التداخلات التكنولوجية والهيكلية لتسهيل نقل المعرفة ربما لا تتم عملية نقل المعرفة بنجاح .

 

المصدر: دكتور / ممدوح رفاعى
  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 618 مشاهدة
نشرت فى 5 سبتمبر 2011 بواسطة khalidalzwaid

ابحث

تسجيل الدخول

خالد بن ابراهيم الزويد

khalidalzwaid
صفحة متنوعة تخدم الثقافة الادارية ... مجموعة من المواضيع الشيقة مختصرة تضفي للقارئ شيئ من المعلومات المفيدة. »

عدد زيارات الموقع

331,322