تعريف الزراعة العضوية

- الزراعة العضوية هى نظام للزراعة مبنى أساسًا على الأسس العامة للانتاج الزراعي، وهذا النظام لا يسمح باستخدام الأسمدة الكيميائية المصنعة، وكذلك مبيدات الآفات لما لها من تاثير ضار على الانسان والحيوان والبيئة.

- وهذا النظام من الزراعة يجب ان يراقب تحت نظام توجيهى وتفتيش متفق عليه ، تحكمه قواعد واسس وضعت لتوضيح كيف يتم الانتاج الزراعى العضوى ، ليفى بمتطلبات المستهلك من الغذاء الصحى الامن الخالى من متبقيات العناصر الثقيلة والمبيدات ، او اى مواد تؤثر على صحة الانسان .

- وبذلك فانه يشترط فى اى منتج يسوق تحت اسم ( منتج عضوى ) ان يكون ناتجا من مزرعة تحت الاشراف والتفتيش لاحدى مراكز التفتيش والمراقبة ، وان تتطابق مواصفات هذا المنتج مع المواصفات والمعايير الاساسية لهذه المراكز .

- وهذا النظام يضمن التفتيش الدورى على المزارع والذى بناءا عليه تمنح شهادات صلاحية هذه المنتجات كمنتجات عضوية ، بجانب الاشراف على عمليات تجهيز المنتج وتسويقه .

- وبالتالى فان المزارع الغير خاضعة لاشراف وتفتيش لايا من مراكز التفتيش لا يمكنهم الادعاء بان مواصفات منتجاتهم تتطابق مع المواصفات والمعايير الاساسية التى وضعتها مراكز التفتيش ، وبذلك لا يمكن لهذه المنتجات ان تحمل اى علامة او عبارة تشير الى انه منتج عضوى .

- وبذلك فان المنتج الذى سوف يتم تسويقه محليا او تصديره تحت اسم ( منتج عضوى ) لابد ان يخضع للقواعد المنظمة لانتاج وتداول المنتجات العضوية ، والتى تتماشى مع المعايير الاساسية التى وضعها الاتحاد الدولى لمنظمات الزراعة العضوية IFOAM  والقواعد الاوربية EUREPGAP  رقم 91/2092 ، والتى يجب ان يتبعها كل القائمين بعمليات الانتاج والتجهيز والتداول للمنتجات العضوية ، والتى تلبى متطلبات اسواق التصدير الخارجية .

الأهداف الأساسية للإنتاج الزراعى العضوي

1-  انتاج غذاء امن ذو قيمة غذائية عالية وبكميات كافية .

2-  مراعاة البعد الاجتماعى والبيئى ، والتفاعل البناء مع جميع الانظمة الطبيعية .

3-  المحافظة مع العمل على خصوبة التربة .

4- تشجيع وتنشيط النظام الحيوى فى الزراعة بما يشتمل من الكائنات الدقيقة وفلورا التربة والنباتات والحيوانات .

5-  استخدام المصادر الطبيعية المتجددة فى الزراعة العضوية .

6- العمل على تنشيط الانتاج الزراعى فى نظام متجانس خاص بالمزرعة بالنسبة للمخلفات العضوية والعناصر الغذائية .

7-  توفير علاقة متزنة بين الانتاج الزراعى والانتاج الحيوانى .

8-  تجنب جميع صور التلوث الى اقل ما يمكن .

9-  الاستعمال الامن والصحى للمياه ومصادرها مع المحافظة على ما تحتويه من احياء .

10- إنتاج منتجات عضوية قابلة للتحلل الكامل حيويا .

11-  توفير الحياة المناسبة للعاملين فى مجال إنتاج وتجهيز المنتجات العضوية لتواجه احتياجاتهم الاساسية والتاكد من حصولهم على عائد  مناسب من عملهم مع ضمان مناخ امن خلال فترة العمل.

12- ممنوع استخدام أي مواد تتضمن جينات معدلة وراثيا ، سواء كان ذلك فى البذور او ايا من وسائل الانتاج الاخرى .

 

لمزيد من المعلومات  [email protected]

  • Currently 868/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
300 تصويتات / 7630 مشاهدة
نشرت فى 4 يناير 2007 بواسطة khaledharafat

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

9,972