خالد إسماعيل

ماجستير المناهج وتكنولوجيا التعليم - كلية التربية بسوهاج 2013

<!--<!--<!--

<!--<!--<!--

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} -->

 

<!--[endif] -->

التطبيقات وأسئلة للمناقشة

فى مقرر

<!--<!--<!--

مناهج البحث فى التربية وعلـم النفس  ( د/ محمد عوض )

الدبلومة الخاصة فى التربية

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} -->

 

<!--[endif] -->

1-    ناقش موضحا مفهوم العلم وفروعه .

2-    بين بإيجاز الطرق المختلفة للحصول على المعرفة والتى سبقت المنهج العلمى .

3-    ناقش موضحا المنهج العلمى وخطواته.

4-    بين العلاقة بين المنهج العلمى والمناهج السابقة ثم أوجز خصائص المنهج العلمى.

5-    اكتب بإيجاز فى أشهر الأخطاء فى البحث العلمى.

6-    بين الخصائص والصفات التى ينبغى أن يتعلم بها الباحث العلمى بصفة عامة .

7-    بين أهداف المنهج العلمى وأنواع البحوث العلمية .

8-    قارن بين استخدامات المنهج العلمى فى العلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والتربوية ثم وضح ابرز المشكلات التى تواجه الباحثين فى العلوم التربوية.

9-    بين سمات وخصائص الباحث فى ميدان التربية وعلم النفس.

10-                       بين القواعد الواجب إتباعها فى ميدان البحث العلمى فى التربية وعلم النفس.

11-                       اكتب نبذة موجزة عن المصطلحات التالية :

- البحث                                       - حلقة البحث( السيمينار)        

- الغرض العلمى                   -الدراسة

- ورشة العمل                      - منهج الدراسة

- المؤتمر                            - السناريو                         

- أدوات الدراسة                              - الندوة

- خطة البحث                      - القياس

12-                       ناقش المشكلة فى البحث التربوى من حيث تحديدها وكيفية اختيارها .

13-                       وضح بإيجاز المنهج التاريخى من حيث أهميته وقواعده ومفاهيمه واستخداماته ثم وضح خطواته .

14-                       بين بإيجاز المقصود بالمنهج الوصفى وخطواته وأنماط البحوث الوصفية وأبرز الانتقادات الموجهة إليه.

15-                       تختلف مفاهيم التربية المقارنة من فترة إلى أخرى وكذلك مناهج البحث وأهدافها – أشرح بإيجاز.

16-                       بين خطوات المنهج العلمى البيريدى وابرز الانتقادات الموجهة إليه.

17-                       اكتب بإيجاز فى أنواع الدراسات المقارنة – والشروط المختلفة لاختيار الحالات فى الدراسة المقارنة .

18-                       اكتب موضحاً ابرز المشكلات التى يعانى منها الباحثين فى ميدان التربية المقارنة وسبل التغلب عليها .

ساحة النقاش

خالد اسماعيل

kh333
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

237,861