أولا : دوافع الكتابة في المنتديات

و هذه تحدد إلى حد كبير كيفية المشاركة و مردود التفاعل , و في محاولة لحصر دوافع الكتابة في المنتديات وجدتها كالتالي:

1- الرغبة في الإفادة:

و هذه الرغبة تنبع من أناس ذوي همم عالية و ضمائر يقظة و قدر من العلم و الثقافة يؤهلهم أن يكونوا أهلا للعطاء , فهم يعطون قبل أن يأخذون , و لا يشترطون مقابلا لما يعطون , و عطاؤهم متنوع حسب تنوع مجالات قدراتهم , و هؤلاء لا يطريهم المدح و لا ينتظرون عبارات الثناء , و إن حصلوا عليها فيكون شكرهم لها وافرا.

2- الرغبة في الإستفادة:

و هذه الرغبة تنبع من أناس ذوي عقول ناضجة يعرفون جيدا قدر أنفسهم و أن العلم يرفع صاحبه , و أن التعالي على الحق يهبط بصاحبة . و حيث توجد الفائدة تجد هؤلاء أول المتواجدين.

3- الرغبة في إثبات الوجود:

و تنبع هذه الرغبة من قطاعين:

ا- قطاع همه الأول و شغله الشاغل هو الإنترنت لذا يجد يجد لذته في إثبات ذاته من خلال مشاركته في الأنشطة المتنوعة على الإنترنت و من أهمها المنتديات و المجموعات البريدية و غالبية من ينتمون لهذا القطاع هم من الشباب حديثي السن الذين نشأوا في أحضان ثقافة الإنترنت.

ب- قطاع فقد لذة اثبات الوجود في الواقع الحياتي المعايش لذا لجأ إلى محاولة اثباتها في الواقع الإفتراضي.

 

4- الرغبة في التسلية و التنوع:

حيث الكتابة في المنتديات عندهم مثلها مثل قراءة الجرائد و متابعة القنوات الفضائية دون هدف واضح أو رسالة محددة.

5- الرغبة في الحصول على التقدير الإجتماعي:

أي الرغبة في الحصول على أكبر قدر من عبارات المديح و الثناء بغرض الإشباع النفسي , و هذه الرغبة كامنة في نفوس الكثير سواء أعلنوا عنها أو أخفوها و لكن تختلف درجتها من إنسان لآخر حسب مستوى النضج و القناعات الذاتية , و البعض يسعى وراءها تعويضا عن تقدير مفتقد على أرض الواقع.

6- الرغبة في معايشة جو الأسرة و المجتمع:

حيث أن البعض لديهم ميول اجتماعية بطبعهم فتجدهم يفضلون الكتابة و التفاعل في المنتديات حيث أنها تشعرهم بجو العائلة و المجتمع , و يزداد تمسكهم و تفاعلهم بالمنتديات كلما كانت المجموعة التي يتفاعلون معها تشبع لديهم هذا الرغبة سواء أدركوا ذلك أو لم يدركوه.

7- الرغبة في تكوين صداقات:

سواء بين الجنس الواحد أو الجنسين , حيث أن الميل للصداقة ميل فطري لدى الغالبية و تزداد جاذبية الصداقة بين الجنسين على الإنترنت نظرا للتحلل من بعض القيود الإجتماعية المفروضة على أرض الواقع.

كان هذا عرضا لما أظنه رغبات نظيفة و مشروعة للكتابة و التفاعل في المنتديات , و لكن هناك بعض الرغبات الأخرى غير النظيفة نذكرها على سبيل الإجمال لا التفصيل:

1- الرغبة في استدراج البعض إلى صداقات "غير نظيفة" و الاصطياد في الماء العكر.

2- الرغبة في التعالي و اثبات الذات عن طريق التفاخر على الآخرين و استعراض العضلات أمامهم.

3- الرغبة في الفساد و الإفساد و ذلك بطرح مواضيع مسمومة فكريا أو خارجة عن إطار الأخلاق و احترام الأديان و الأعراف المعمول بها.

 

مميزات الكتابة على المنتديات:

1- المنتديات ساحة خصبة لبذر الوعي و الثقافة و كل ما سما و علا من الأفكار و المعتقدات و الممارسات , وهي وسيلة فعالة و نشطة و نافذة في قطاع كبير من مرتادي الإنترنت ممن لديهم الوعي أو ممن ينشدون الوعي.

2- المنتديات تعلوا بالروح الاجتماعية و تعميق روح المجموع و التخفيف من حدة روح الفرد.

3- المنتديات ساحة للتواصل الوطني و الأممي و ملتقى للهموم العامة و الأهداف المشتركة لا تعرف حدودا جغرافية و لا عوائق طبيعية و لا موانع سياسية ( و أمثلة ذلك كثيرة مثل الاستفتاءات العامة التي تتطلب تصويتا على قضايا هامة مثل القدس ليست للبيع و قضية نزع الحجاب في ألمانيا و الشيشان و ........إلخ)

4- المنتديات ساحة لممارسة الحرية , سواء حرية التعبير أو حرية النقد أو حتى حرية الإنفلات من القيود و الخطوط الحمراء أحيانا , و رسالة المنتديات و وعي القائمين عليها هما اللذان يحددان اتجاه الحرية أهو إلى النضج أم إلى الفوضوية.

5- المنتديات ساحة للرقي بالحس الديني و دعم مكارم الأخلاق.

6- المنتديات وسيلة فعالة كمصدر للمعلومات ( و إن كانت تحتاج للتوثيق في كثير من الأحيان)

العيوب

1- غياب الهدف و الرؤية في الكثير منها.

2- التحزب و التعصب و التناحر و تحول بعضها إلى حلبات مصارعة.

3- التكرار.

4- الاعتماد على النقل و النسخ أكثر من الاعتماد على التجديد و الإبداع و إعمال العقل.

5- التحول إلى ساحة للمجاملات الفارغة المتكررة المملة الخالية من أي مضمون كتكريس لممارسات اجتماعية مرضية موروثة .

6- السطحية و عدم التدقيق فيما يرد من معلومات و أخبار.

7- افتقاد التخصص في غالب الأحيان.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 208 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

143,205