تهيج القولون هو مشكلة شائعة تؤثر على حياة المصابين به، وذلك نتيجة أعراضه المزعجة؛ مثل الانتفاخ، والغازات، وألم البطن، بالإضافة إلى تغيُّر في حركة الأمعاء، ولأنَّ الطعام يؤثر على القولون؛ فإن هناك أكلات تزيد ن تهيج القولون يجب تجنبها لأنه تزيد الأعراض سوءًا.

أكلات تزيد من تهيج القولون

 بعض الأطعمة تهيج القولون لأشخاص كثر، لكن بعض الأشخاص قد لا يتأثرون إطلاقًا بها، وبالتَّالي لا يمكن حصر هذه الأنواع بدقة، ومع ذلك هناك أكلات، ومشروبات تهيّج القولون أكثر من غيرها، ومن أبرزها:

الحليب ومنتجات الألبان

تناول الحليب  واللبن يهيج القولون لدى بعض الأشخاص، خصوصًا الأشخاص الذين لا يتحمُّلون اللاكتوز، وهذه المشكلة يعاني منها معظم الأشخاص حول العالم بسبب نقص إنزيم اللاكتاز الذي يهضم سكَّر اللاكتوز في الحليب، وهذا يسمح للبكتيريا بتخميره، وتظهر أعراض مثل الغازات المزعجة، والمغص في البطن، والإسهال، والشعور بالغثيان.

الأرز البني، والحبوب الكاملة

يجب على مرضى التهاب القولون التقرحي الابتعاد عن الأكلات التي تحتوي على الحبوب كالأرز البني، والكينوا، والحنطة السوداء، والشوفان، والقمح، والبرغل، والشعير، وذلك لأنها غنية بالنخالة، والألياف التي قد تزعج القولون.

البقوليات

البقوليات مثل الفول، والفاصولياء، والعدس، والبازلاء هي أكلات غنية بالألياف، والبروتين، ولأنها تحتوي على السكريات غير القابلة للهضم، فهي تسبب الغازات، وزيادة الأعراض لدى مرضى القولون.

الأكلات الغنية بالغلوتين

الأكلات الغنية بالغلوتين تزيد التهاب القولون، خصوصًا عند الإصابة بحساسية الغلوتين، ودقيق القمح هو من أبرز مصادر الغلوتين، إلى جانب الشعير، والمخبوزات المصنوعة من القمح.

المشروبات الغنية بالكافيين

يزيد الكافيين أعراض التهاب القولون، والشعور بالألم، ولذلك يجب تجنب الإكثار من المشروبات المليئة بالكافيين مثل الشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية، كما أن في المشروبات الغازية مواد تهيج الجهاز الهضمي، إضافة إلى أنها غنية بالسكريات التي تؤثر على صحة كل من الجسم، والقولون.

بعض من أنواع الخضروات

الخضروات غنية بالألياف، والتي من الصعب هضمها عند الإصابة بالتهاب القولون، وهذا يزيد مضاعفاته المزعجة؛ كالانتفاخ، والغازات، والتشنجات في البطن، وبعض الخضروات تسبب التهاب القولون أكثر من غيرها مثل الكرفس، والملفوف، والبروكلي، لذلك يفضل تناول هذه الخضروات مطبوخة بدل تناولها نيئة من أجل تقليل الالتهابات.

الأطعمة الغنية بالتوابل

يجب تجنب الأكلات التي تحتوي على توابل لأنها تزيد التهاب القولون، ومنها الصلصات الحارة، والتوابل التي توضع على مختلف الأطباق؛ إذ إنها تُهيج كل من الأمعاء، والقولون.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 100 مشاهدة
نشرت فى 16 يناير 2023 بواسطة kenana65565

كنانة

kenana65565
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,495

ابواب اكورديون