come to see all you need

موقع فيه كل شئ تحتاجه وتستفيد منه برجاء الدخول والمشاركة

قرحة المعدة : العلاج عن طريق الغذاء

قبل الحديث عن الغذاء المرغوب والغذاء الممنوع في حالة المصاب بقرحة المعدة، لابد من لفت الانتباه إلى شرط ضروري ومهم وهو: الراحة والاسترخاء ، فهي تمثل عاملاً ذا قيمة عالية إلى جانب العلاج عن طريق الغذاء، ولأن القرحة الهضمية من الأمراض التي تعاود صاحبها بين حين وآخر، فليس منطقياً احتجاز المريض في كل مرة، إلا إذا ترافقت العودة مع مضاعفات. وعلاوة على ما يسببه تكرار الاحتجاز من تغيب عن الأعمال والوظائف، يؤدي ( بدوره) إلى الضيق والتوتر. فمن الأفضل السماح للمريض بممارسة حياته اليومية، مع شرطين: التزام هدوء النفس وراحة البال، ثم تقليل ساعات العمل وتخفيف معدلات الإجهاد والإرهاق، وذلك يحتاج إلى: تنظيم ساعات النوم، الاستراحة لمدة ساعة بعد الغداء، الاكتفاء بالعمل خلال ساعات محددة فقط،عدم حمل أي مشكلات تتعلق بالعمل إلى المنزل، عدم العمل خلال عطلة نهاية الأسبوع، الراحة التامة في السرير إذا لم تستجب القرحة للعلاج وإذا حدثت مضاعفات، واحتجاز المريض الذي يعاني توتراً نفسياً شديداً، لأن الحديث مع الطبيب قد يخفف التوتر، ثم من الضروري أن يصرف المريض ذهنه عن التفكير في القرحة، خصوصاً إذا تكررت معاودتها له، فكلما زاد تفكيره فيها طال الوقت الذي تستغرقه حتى تلتئم.

أما الأطعمة الممنوعة هي: حساء اللحم والدجاج، سلطة الخضراوات، الخضراوات المطهية قطعاً كبيرة، الأطعمة المقلية والمحمرة، الصلصات، والتوابل، المخللات، الحلوى.

والأطعمة المسموح بها: الخبز والتوست والكورن فليكس، الأرز المطهي، العدس والبقول، اللحم والسمك والدجاج، البيض، حساء الخضراوات، الخضراوات المطهية جيداً قطعاً صغيرة، البطاطس والبطاطا، دهون طهو الطعام والزبد، السكريات والعسل الأبيض والأسود، المربى والبسكويت والكيك الطري. الكاسترد والبودنج والجلي، الفواكه الطازجة والمجففة، البندق والمكسرات، الشاي والقهوة الخفيفة، الماء حسب الحاجة.

نظام غذائي لمرضى القرحة «يوصف بعد الشفاء»

- الإفطار:8 إلى9 صباحاً.

- تصبيرة: 10.30إلى 11.30 صباحاً.

- الغداء:12.30إلى1.30 بعد الظهر.

- تصبيرة:4إلى5 بعد الظهر.

-العشاء: 8 إلى9.30 مساء.

- قبل النوم: كوب من اللبن. التصبيرات تتكون من البسكويت والتوست أو الخبز بالزبد أو بدونه والسندوتشات والكيك الخفيف والزبادي واللبن والآيس كريم والكاسترد والبودنج.

تعليمات غذاء مرضى قرحة المعدة والإثنا عشر:

الأسبوعان الأول والثاني: - راحة تامة في الفراش. - يؤخذ كوب لبن محلى بالسكر مع العيش الطري وذلك كل 3 ساعات، ابتداء مـن الساعة السابعة صباحاً حتى العاشرة مساء، وكذلك مرة أخرى أثناء الليل إذا استيقظ المريض. يضاف لكل لتر لبن ملعقة صغيرة من سترات الصودا أثناء غليانه.

الأسبوعان الثالث والرابع: - راحة تامة.

1- الإفطار: في الساعة السابعة صباحاً ويشمل كوب لبن وزبدة طازجة وقشدة وبيض نصف مسلوق «برشت».

2 - كوب لبن في الساعة العاشرة صباحاً.

3 - الغداء: في الساعة الواحدة بعد الظهر ويشمل كوب لبن وبطاطس بيوريه «مهروسة» وكوسة مسلوقة وبيض نصف مسلوق، والحلو ليمون أو برتقال سكري أو مهلبية أو ألماظية.

4- كوب لبن في الساعة الرابعة بعد الظهر.

5- العشاء: في الساعة السابعة مساء وهو مثل الغداء.

6- كوب لبن في الساعة العاشرة مساء وفي أي وقت أثناء الليل إذا استيقظ المريض.

الشهر الثاني: عمل خفيف مع استمرار نظام الأكل كالمتبع في الأسبوعين الثالث والرابع مع إمكان زيادة: - العسل الأبيض، والمربى المهروسة «بدون بذر» والفول المدمس المهروس بدون قشر، ويوضع عليه زيت أو زبدة بدون بصل وذلك في الإفطار. - في الغداء والعشاء تضاف اللحمة الحمراء المفرومة بصفة كفتة دون بصل، أو صدر دجاجة أو أرنب مفروم أو سمك مسلوق والمكرونة والأرز والفاكهة المطبوخة. - يؤخذ كوب لبن في الساعة العاشرة صباحاً والرابعة بعد الظهر وأثناء الليل.

تعليمات عامة:

وهذه بعض التعليمات العامة المساعدة للعلاج:

- يمنع تدخين السجائر وشرب الشاي والخمور والأسبرين.

- تجنب الانفعالات النفسية والإرهاق الذهني والجسماني.

- يجب أن يكون الأكل جميعه مسلوقاً وأن يضاف إليه الزبد أو الزيت بعد الطبخ، ولا يستعمل الليمون أو التوابل أو الفجل وما يشبه ذلك، وكذلك السلطات ولكن يمكن تناول عصير الطماطم الطازج.

- يجب الحضور إلى العيادة مرة كل أسبوع أثناء هذا النظام.

* وأخيراً هذه تعليمات عامة لمرضى القرحة بعد الشفاء:

- يجب تناول كوب لبن في الساعة العاشرة صباحاً والخامسة بعد الظهر وعند النوم ومرة أثناء الليل إذا أمكن ، وذلك بالإضافة إلى الوجبات الثلاث اليومية.

- يجب تناول الغذاء ببطء والمضغ جيداً والاستراحة نصف ساعة على الأقل بعد كل وجبة.

- يجب تجنب الانفعالات النفسية وانشغال الفكر والاستفادة بأيام الإجازات للراحة والترويح عن النفس كما يجب تجنب المجهود الجسماني الشديد.

- يجب العناية دائماً بنظافة الفم والأسنان.

- يجب الامتناع عن التدخين وشرب الخمور والأسبرين ومشتقات الكورتيزون والبوتازوليدين.

- تجنب بقدر الإمكان المخللات والحراقات والتوابل والخل وينبغي ألا يكون الأكل شديد السخونة أو البرودة.

- تجنب الأغذية العسرة الهضم مثل اللب والفول السوداني والخيار واللفت والفجل والبقدونس والجرجير والكرات والسبانخ.

اتصل بالطبيب المعالج مرة أخرى إذا شعرت بالأعراض نفسها أو بهبوط عام مفاجئ أو ألم شديد أو إذا تبرزت برازاً أسود لزجاً.

- عد إلى العيادة مرة كل شهر خلال الأشهر الستة الأولى ثم مرة كل ثلاثة أشهر بعد ذلك.

المصدر: Dr.tarik amin
kenana48

تحياتي للجميع http://www.bizze.org/?ix=eze5338

  • Currently 170/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
57 تصويتات / 703 مشاهدة
نشرت فى 7 مارس 2010 بواسطة kenana48

ساحة النقاش

HELLOAVON
<p>اللهم عافى وإشفى المسلمين والناس أجمعين..</p>

Taher Abdelaziz

kenana48
مهندس ميكانيكا متزوج ولدي أربعة اولاد أهوي تبادل الآراء والمعرفة والمشاركة في حل المشكلات الادارية والاسرية للاتصال والتواصل: برجاء إضافة تعليقاتكم في هذا الموقع أو الاتصال وارسال اي استفسارات علي الايميل التالي: [email protected] أو [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

87,799