كنانة أون لاين

شبكة المعرفة المجتمعية العربية

تعرف الألعاب الإلكترونية بألعاب الفيديو أو ألعاب الحاسوب، وهي ألعاب تفاعلية يتم إدارتها وتشغيلها بواسطة الحاسوب، وتشتمل على أجهزة مشتركة ذات أغراض عامة تساعد في اللعب، كوحدات التحكم المتصلة بأجهزة التلفاز، وآلات اللعب المتنقل، والهواتف الذكية، والشبكات المرتبطة بالإنترنت، ويستخدم مفهوم ألعاب الفيديو لتمثيل جميع هذه الأنماط، وتختلف ألعاب الفيديو وتصنف وفقًا لأهدافها وخصائصها، وليس حسب طريقة لعبها. 

لاقت الألعاب والرياضات الإلكترونية شهرة واسعة ونموًا مهول خلال السنوات القليلة الماضية نظرًا لفوائدها على اللاعبين، حيث تساعد تلك الألعاب في تنمية مهاراتهم البصرية، وتعزيز الذاكرة، ناهيك عن أنها باتت مصدرًا للدخل المادي كألعاب الكازينوهات اون لاين، ومن أفضل العاب الكازينو اون لاين، ألعاب الروليت والبلاك جاك والسلوتس.  

أنواع الألعاب الإلكترونية

تعرف الألعاب الإلكترونية بأنها الألعاب المليئة بالمتعة والإثارة، ومنها أنواع عديدة، سنذكرها في النقاط التالية:

ألعاب الحركة

ألعاب الحركة هي ألعاب يتم التحكم بها وبمركزها الأساسي، وتتكون هذه الألعاب من تحدي جسدي يجب على اللاعبين ومحبي هذه الألعاب التغلب عليها، ومن أبرز ألعاب فيديو الحركة، لعبة Donkey Kong، ولعبة Galaga، وتعتبر من الألعاب السهلة التي يمكن لعبها، وتصنف في الوقت الحالي من أكثر ألعاب الفيديو الإلكترونية شهرة وشعبية.

ألعاب الإيقاع

تعتبر ألعاب الإيقاع من الألعاب الشهيرة ذات الشعبية الكبيرة، كلعبة Dance Dance Revolution، ولعبة Guitar Hero، وهي ألعاب تعتمد وبشكل أساسي على الموسيقى وإيقاع الأغاني والمقاطع الصوتي في المنافسة وتحدي اللاعبين، ويتم الضغط على الأزرار لمطابقة الأصوات بمساعدة وحدات التحكم، وهي تصنف من الألعاب المميزة للصغار والكبار.

لعبة اللاعبين MMO

غالبًا ما تلعب هذه الألعاب باستخدام شبكة الإنترنت، وهي عبارة عن ألعاب جماعية يتشارك فيها مجموعة من اللاعبين ضد لاعبين آخرين في غرفة أفتراضية مرتبطة بشبكة الإنترنت، كما يمكن اللعب من لاعبين آخرين من عوالم مختلفة، وتتميز هذه الألعاب بالمتعة والإثارة والتنافسية. 

ألعاب المحاكاة

تلقى ألعاب المحاكاة رواجًا واسعًا في جميع أنحاء العالم، وبات المطورين يعملون على تحسين هذه النوع من الألعاب مؤخرًا، حيث يحاكي هذا النوع من الألعاب الواقع المعاش، كألعاب الطائرات والسفن والدبابات، ويتم التحكم بالأليات في اللعبة باستخدام أدوات التحكم، وهي تحاكي تمامًا الواقع، وتحتاج هذه الألعاب إلى الاحترافية والخبرة في اللعب للفوز، وكثيرًا ما يتم تدريب الشخصيات داخل اللعبة للفوز والانتقال من مرحلة لأخرى.

ألعاب المغامرات والأكشن

ألعاب المغامرات والأكشن هي من الألعاب التي تحتل مكانة مرموقة لدى اللاعبين، وهي من الألعاب الشهيرة في جميع أنحاء العالم، فمراحل هذه الألعاب ومهامها المتعددة غالبًا ما تكون طويلة جدًا، ويتم لعبها إما فرديًا أو جماعيًا، وتشمل ألعاب الحركة، وأبرز هذه الألعاب، لعبة Call of duty، وفي كثير من الأحيان تكون اللعبة مجسدة لألعاب الخيال والمغامرات، وتضم مجموعة من الألغاز التي يجب حلها من أجل الانتقال لمستوى أخر من اللعبة.

ألعاب الاستراتيجية

هذا النوع من الألعاب قائم وبشكل أساسي على التفكير، حيث تتيح هذه الألعاب للاعبين الوصول للموارد المتاحة في العالم، ويتطلب لعبها استراتيجيات لعب محددة وتكتيكات متطورة بعناية وتركيز عالِ.

تتلطب بعض الألعاب وجود مخزون من الجيوش والعناصر، ويمكن لعبها بشكل فردي أو التناوب عليها بمساعدة لاعبين آخرين، وتلقى هذه الألعاب شهرة كبيرة في الآونة الأخيرة بفضل التطويرات والتقنيات العالية التي أضيفت لها، لتصبح في الوقت الحالي من الألعاب الشهيرة في العالم.

ألعاب الألغاز

ينجذب نحو هذا النوع من الألعاب اللاعبين الذين يجيدون التفكير وحل الألغاز الصعبة، وتضم العديد من المستويات، كمستوى المحترفين والمتوسط والمبتدئ، وهي ألعاب ذهنية بالدرجة الأولى، تحتاج إلى التفكير للفوز وحل الألغاز.

ألعاب العمل

يتطلب هذا النوع من الألعاب السرعة والحركة للانتقال للمستويات المختلفة، وغالبًا ما تضم ألعاب الحركة والقتال مع المنافسين، لذلك عليك أن تتمتع بالسرعة القصوى إن كنت من محبي ألعاب العمل.

ألعاب إطلاق النار

يميل هذا النوع من الألعاب إلى ألعاب الحرب والتجسس، حيث يقوم اللاعبين بالتسلل والانتقال من مكان لمكان كاللصوص من أجل قتل الأعداء والحصول على الغنائم والمعدات للفوز بالمباريات.

ألعاب القتال

هذه الألعاب هي من الألعاب القتالية بالدرجة الأولى، حيث يلعب اللاعب ضد خصم آخر، غالبًا ما يكون جهاز الكمبيوتر، ويحتاج اللاعبين لردة فعل جيدة وقدرة عالية للتحكم بكافة حركات القتال وهزيمة الخصوم.

ألعاب FPS

يكون اللاعبين هم أبطال الرواية في هذا النوع من الألعاب، ويتم عرض اللعبة من خلال الأعين، ويمكن الدخول فيها بكل سهولة وبدء التشويق، ولكن سلبيتها أن اللاعبين لا يمكنهم رؤية جميع جوانب اللعبة، لأنك ترى جوانب اللعبة من خلال العين.

ألعاب الرياضة

من أشهر الألعاب وأكثرها رواجًا في جميع أنحاء العالم، وتعتبر رياضة كرة القدم وكرة السلة من أهم الألعاب التي يسارع اللاعبين لممارستها، ومع التطور التكنولوجي، باتت ألعاب الرياضة تحاكي الواقع، حيث تجسد في تلك الألعاب شخصيات اللاعبين الحقيقيين والنجوم المشاهير. 

الألعاب التعليمية

عبارة عن ألعاب تساعد في عمليات التعلم وترسيخ المعلومات، حيث تستند تلك الألعاب على موضوعات مختلفة، منها: ألعاب السؤال والجواب، وأكثرها شيوًعا ألعاب العلوم والرياضيات.

الألعاب الفنية

عبارة عن ألعاب تعرض في مضمونها فنونًا أو هيكلًا معين، تثير تلك الألعاب العاطفة لدى اللاعبين، وأكثر ما يميز هذا النوع من الألعاب هو التجارب التفاعلية.

ألعاب الأطفال

هذا النوع من الألعاب يستخدم كأداة تعليمية للأطفال لترسيخ المعلومات في أذهانهم، وغالبًا ما تكون موضوعات الألعاب معززة لعلوم الرياضيات والتكنولوجية واللغات. 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 256 مشاهدة
نشرت فى 31 مارس 2023 بواسطة kenana-online

المجلة العربية العامة

kenana-online
»

ابحث

عدد زيارات الموقع

17,267