آثار وعمائر كبار طائفة الرزاز" تأليف الدكتور محمود رمضان - خبير الآثار والعمارة الإسلامية


يتناول د. رمضان في كتابه أعمال الأميرين رضوان آغا وأحمد كتخدا الرزاز بمدينة القاهرة في العصر العثماني، وهما من أبرز أمراء الطوائف في مصر خلال القرنين الحادي عشر والثاني عشر الهجريين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين، وهو موضوع مهم وجديد، لا تتعدى كتابات المؤرخين... والباحثين فيه سوى إشارات قليلة جداً، ولا تلم بكل جوانب الموضوع.
ويلقي الكتاب الضوء على "الوجاقات" العسكرية السبعة في مصر، ودورهم في الحياة العسكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية في العصر العثماني، كما يحاول الكتاب إجلاء الحقيقة حول تسلسل أفراد الوجاقات العسكرية في مصر العثمانية في الفترة (923 - 1213) هجرية (1517 - 1793) ميلادية، إلى طوائف الحرف المختلفة مثل طائفة النحاسين، وطائفة العطارين، وطائفة الجواهرجية، وطائفة المغربلين وطائفة الخردة، وطائفة الرزازة وغيرها وبخاصة في بداية القرن الثاني عشر الهجري الثامن عشر الميلادي، وحرص أفراد وبعض الطوائف المذكورة وخاصة طائفة عزبان إلى السعي لتولي المناصب الهامة في القاهرة والأقاليم مثل أمناء الطوائف الحرفية ومنها أمين الخردة، وأمين البحرين مما زاد من قوة ومركز طائفة عزبان المالي والعسكري .. والتعرف على بداية تكوين طائفة الرزاز بمصر منذ بداية القرن الحادي عشر الهجري/ السابع عشر الميلادي على يد الأمير خليل أغا الرزاز بن الأمير عثمان أغا.. والتوصل إلى معلومات كاملة عن الأمير رضوان آغا جوربجي بن عبد الله المعروف بتابع الأمير حسن كتخدا عزبان الشهير بالرزاز بن الأمير خليل آغا الرزاز بن الأمير عثمان أغا، وألقابه ووظائفه ودوره في الحياة السياسية.. والارتباط التاريخي بين الأمير رضوان آغا والأمير أحمد كتخدا الرزاز العائلية والوظيفية واتجاه كل من الأميرين المشار إليهما إلى إنشاء وتجديد منشآتها المعمارية ، ووضع قائمة بشجرة طائفة عائلة الرزاز في الفترة (1050 - 1329) هجرية (1639 - 1910) ميلادية بمصر في العصر العثماني، وهي تعتبر سجلاً هاماً لكل أمراء هذه الطائفة في مصر.
يذكر أن الدكتور محمود رمضان باحث متخصص في الآثار الإسلامية، وقد نال درجة الدكتوراة عن أطروحة قدمها عن الآثار الإسلامية في قطر، التي أجازتها جامعة القاهرة بتقدير الامتياز مع مرتبة الشرف الأولي

المصدر: مؤلفات الدكتور محمود رمضان عبدالزيز خضراوي - خبير الآثار والعمارة الإسلامية- المصدر: محمود رمضان ( دكتور ): آثار وعمائر كبار أمراء طايفة الرزاز بمدينة القاهرة في العصر العثماني، القاهرة 2002م. تنويه: ( جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف بموجب القانون رقم(7) لسنة 2002م وبموجب شهادة قيد بإيداع مصنف بمكتب حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة بمركز حماية حقوق الملكية الفكرية - وزارة العدل بدولة قطر بتاريخ 01/08/2010م - رقم الإيداع :720 / ح م ح م، اسم المصنف: آثار وعمائر كبار أمراء طايفة الرزاز بمدينة القاهرة في العصر العثماني، مالك المصنف: محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي )
  • Currently 16/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 675 مشاهدة

ساحة النقاش

amanygharib

تحية الى الدكتور محمود رمضان على المجهود المبذول فى هذا الكتاب

د.محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي Dr. Mahmoud Ramadan Abdel-Aziz Khadrawi

katara
د.محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي Dr. Mahmoud Ramadan Abdel-Aziz Khadrawi »

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

84,669