جدران وأبواب مدينة القدس القديمة 




كانت القدس مدينة محاطة بالأسوار منذ تأسيسها، مع هدم أجزاء منها من قبل الغازيين و أعادة تجدّدها. وهي من حجارة جبلية. و الأسوار باقية إلى يومنا هذا. في الحقيقة، كلّ البنايات الجديدة في القدس تبنى من حجارة القدس.

للأسوار ثمان أبواب بعض منها مغلق . 


خريطة المدينة القديمة 



تقسم المدينة القديمة للقدس الى أربعة اقسام سكنية وهي القسم الأسلامي، المسيحي، الأرمني، واليهودي. هذا الإنقسام نشأ لرغبة المجموعات الدينية للعيش قريبة من مواقعهم المقدسة و منها كنيسة سانت جيمس للأرمن، قبة الصخرة والمسجد الأقصى للمسلمين وكنيسة القيامة التي تضم قبر سيدنا عيس (وفق الأعتقاد النصراني) للمسيحيين و كذلك حائط البراق الذي يدعى كذبا اليهود قدسيتة لهم . 


القسم الإسلامي 

مأهول بالسكان بشكل كثيف و هو الأكبر والأكثر قدما من الأقسام الأربعة للمدينة، فية بيوت لحوالى 20,000 ساكن مسلمين في القدس.

إذا تمكنت من شقّ طريقك خلال الممرات الضيّقة والأسواق الصاخبة، فأنك ستجد هنا العديد من الأمثلة الرائعة للهندسة المعمارية الإسلامية من القرون الوسطى.

 

kananalarabi

أنا كنعان العربي...حافظ اسرار الماء...فلاح يرسم فوق الارض اسفار البقاء...اصنع من موتي ,سواقي الحياة...دمي مداد الزمن...المطر يسقط من جبهتي...السماء لي!الغيم لي!التراب لي!وكل السنابل...انا كنعان العربي ...حافظ اسرار الغياب....ولدت مع القمر ...في اليوم الاول من القدر....وقفت وحيدا تحت الشمس ....لاكون مرئيا لسيدة الحضور فلسطين.

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 378 مشاهدة
نشرت فى 22 مارس 2011 بواسطة kananalarabi

ساحة النقاش

كنعان العربي

kananalarabi
في سفر الصمت العظيم توقفت ذات مرة تحت ألشمس وعندما رأيت روحي فوق الأرض تذكرت أني عشت ذات مرة تحت السماء فكتبت. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,548