ابتكر المصري مصطفى محمد ابوزيد طريقة لتحويل تراب المسار الجانبي (by-pass) الناتج كنفاية من أفران إنتاج الأسمنت بالطريقة الجافة إلى كلنكر وحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري التابع لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا. 

يتعلق هذا الاختراع بطريقة علمية واقتصادية جديدة يمكن بواسطتها إعادة استخدام تراب المسار الجانبي (by-pass) الذى ينتج عن استعمال الخامات المصرية فى صناعة الأسمنت بالطريقة الجافة.

والكلنكر هو المادة التي تخرج من الأفران وتنتج من حرق المواد الخام تحت درجات حرارة عالية وهذه المادة يتم طحنها فيما بعد مع نسبة معينة من الجبس لتصبح الأسمنت المعروف.
تعتمد الطريقة الجديدة على إضافة تراب المسار الجانبي (by-pass) دون أي معالجة بنسب يتم حسابها من شحنة المواد الخام في فرن إنتاج الأسمنت بالطريقة الرطبة، وعلى أن تتم الإضافة في منطقة الكلسنة داخل الفرن .

تم عمل التحاليل والتجارب المتعلقة بإعادة استخدام تراب المسار الجانبي على مستوى معملي، نصف صناعي، صناعي.. وقد تم تسجيل وتحليل النتائج ، واتضح من ذلك أن هذا الحل يحقق ما يلي: إمكانية استخدام كل كميات تراب المسار الجانبي الناتج، تقليل تكلفة ومجهود التصرف في التراب، تقليل احتمالات التلوث البيئي، تقليل معدلات استهلاك المواد الخام وتكلفتها، تحسين بيئة العمل، زيادة الإنتاج، وتقليل سعر الوقود.

<!-- comments starts -->
kamar

قمر للإستثمار العقاري [email protected]

  • Currently 466/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
143 تصويتات / 1713 مشاهدة
نشرت فى 16 يونيو 2010 بواسطة kamar

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

454,158