المذاهب الفنية المختلفة وعلاقتها بالديكور المسرحي

 

        تأصلت كلمة (ديكور) في القاموس المسرحي الشفاهي في العالم العربي والكلمة فرنسية المصدر ولكنها لاتينية الأصل ومن الأفضل تعربيها لان هناك أقساماً في بعض المعاهد الفنية للديكورات الداخلية، والديكورات المسرحية، ولأن كلمة منظر (العربية) متخمة بكثرة الدلالات الدرامية والمسرحية.

 

        والمقصود بالديكور المسرحي هو القطع المصنوعة من أطر الخشب والقماش أو نحوهما، والمقامة في الغالب فوق المسرح لكي تعطي شكلا لمنظر واقعي أو خيالي او كلاهما معاً ، علي ان ترتبط ايحاءات هذا المنظر بمدلولات المسرحية المعروضة.

ولهذا فإن الديكور المسرحي ليس فناً منفردا بذاته ولكنه فن يتعايش مسرحيا مع الفنون الأخري كالموسيقي والتصوير والإضاءة والتمثيل لخدمة النص المسرحي والمساعدة في تأدية مضامينه.

 

2- ويعد سوفوكليس هو اول من ادخل المنظر المسرحي المرسوم الي المسرح اليوناني وكان بسيطاً للغاية حيث كان يهدف الي الاشارة الي مكانية الاحداث فقط ولا علاقة له بالطقس الدرامي او نفسية الشخصيات.

 

3- اما المسرح الروماني فقد عرف ثلاثة انواع ديكورات كانت ثابتة الشكل تقريباً:

أ- منظر شارع به منازل للمسرحيات المأسوية.

ب- منظر شارع به منازل خاصة للملاهي.

ج- منظر ريفي للهزليات.

 

4- اما المنظر المسرحي في تمثيليات العصور الوسطي فكان يتمثل في جانب من الكنيسة.

 

5- اما التطور الحقيقي للديكور المسرحي كما هو الان قد حدث لأول مرة في ايطاليا في عصر النهضة حيث ظهر مصورون أكفاء عهد اليهم الامراء الايطاليون برسم مناظر خارجية من الناحية المنظورية.

 

عندما نتكلم عن المذاهب الفنية فاننا نعنى بها مدارس الديكور المتعدده بجميع اتجاهاتها والتى تؤمن ان قيمة العمل الفنى لا تقاس بموضوعه وانما بما تستثيره من انفعالات جمالية تحقق الرضا النفسى بما تحمله من معنى فنى وهى تتخذ العلاقات اللونية وتناسب السطوح والتوافق والايقاع كمبادئ عامة لها يظهرها الفنان فى تصميماته المختلفة ان عملية (الابتكار الفنى) فى المدرسة الحديثه هى "عبارة عن اعادة صهر الاشكال وصياغتها من جديد بالصورة التى تتلاءم مع شخصية الفنان ونوع الحضاره التى يمارسها".

واذا نظرنا الى المسرح فى وقتنا الحاضر نجده يستعمل المذاهب المختلفة جميعها فى تقديم العروض المسرحية

وتنقسم المذاهب المسرحية الى مرحلتين مذاهب قديمة ومذاهب حديثة.

اولا المذاهب القديمة

وتنقسم الى ثلاثه اقسام:

‌أ-      المذهب الدينى :

ظهر فى العصر الفرعونى واوائل العصر الاغريقى ثم ظهر فى العصور الوسطى ويعتمد على التعاليم والطقوس الدينية.

‌ب-       المذهب الكلاسيكى: ظهر فى العصر الاغريقى ويعتمد على المبالغة والمغالاه ويهتم بالوحدات الثلاث المكان / الزمان / الموضوع.

‌ج- المذهب الكلاسيكى الحديث: ظهر فى عصر النهضه ويعتمد على المذهب الكلاسيكى مع التطوير والتجديد اللذين ظهرا فى عصر النهضه.

 

ثانيا المذاهب الحديثة:

ظهرت فى اواخر القرن الثامن عشر واستمرت حتى عصرنا هذا وهى دائمة التحول لا تسير بشكل واحد او تدور حول نقطة معينه وانما تتميز بقابليتها للتطور والتغير فى التقاليد واستجابتها للتقدم العلمى والصناعى ومحاولة كشف عالم الغيب مما ساعد على بروز مدارس فنية متنوعه

من هنا نجد ان العقلية الحديثة قد تشكلت بتاثير التطورات العلمية والتى كانت نتيجه حتمية للحروب التى عانى منها الكثير وللتعقيد الذى سببه عدم الاستقرار والثورات الاجتماعية والتيارات السياسية وقد انعكس كل هذا بشكل واضح فى محاولات وتجارب تعبر عن وجهات نظر جديدة وتسعى لكشف رؤى جديدة تحمل انطباعا ابتكاريا دون النظر للمنهج الاكاديمى والقواعد والتقاليد الموروثة التى تؤكد قواعد المنظور والظل والضوء والنسب الواقعية للاجسام ووصفها كما تظهر فى الطبيعة لابراز المعامل الموضوعى وهى المثاليات التى دان بها عصر النهضه وسنتكلم فيما يلى عن هذه المذاهب بالتفصيل.

 

المذهب الرومانسى romanticism

 

فى اواخر القرن الثامن عشر حلت بالمسرح روح جديدة مقرونه بظهور الحركة الرومانسية فى الادب فاخذ المهتمون بالمسرح يبحثون عن اسس الفن المسرحى فى الحياة الواقعية بعيدا عن الفنون التقليدية الكلاسيكية وتعتمد نظراتهم اساسا على مهاجمة قانون الوحدات الثلاث والاسس التى سادت لفتره طويلة من الزمن اما المذهب الرومانسى فهو مذهب الانطلاق مذهب الحب والعاطفه التى تحرك الاحياء جميعا وتتلاعب بهم وتوجههم وتستبد بهم اشد مما يستبد بهم القضاء والقدر فى المسرحية الكلاسيكية.

ولقد تميزت الرومانسية بثلاث اتجاهات مختلفة :

 

1- واقعية التاريخ realism of history

 اتجه الرومانسيون الاولون الى الماضى للعناية بالموضوعات التاريخية كما بالغوا فى اظهار الحوادث والملابس والمناظر التاريخية على المسرح التى لم تقتصر على اظهار الواقع كما هو بل اضافوا اليه عناصر الجمال والفخامة والمبالغة والخيال.

 

2- واقعية الطبيعة realism of nature

اهتم الرومانسيون الطبيعيون باظهار كل ما هو جميل حولهم فى وصف الطبيعة وجمالها ورونقها وذلك حسب نظرتهم الى الاشياء الجميلة واهتمامهم بها مثل الازهار والسماء والموضوعات الشاعرية الحالمة اى اخذت اعمالها من الناحية الجميلة فى الحياة.

 

3- واقعية الطبيعه البرية realism of wild nature

 واعتنت تلك الحركة بالتحرر من كل التقاليد الكلاسيكية وقد بالغ اصحاب الرومانسية المكتئبة فى وصف البؤس والكابة فى الحياة الانسانية مثل اكواخ العمال والازقه والسماء الملبده بالغيوم ..الخ. اى ان نظرتهم الى الواقع كانت نظرة متشائمة عكس اصحاب النظرة الاولى من المتفائلين.

 

الديكور:

 

قبل ظهور الحركة الرومانسية كانت جميع المناظر مكونه من اجنحه جانبية (الكواليس ) وستارة خلفية(الفوندو) فعندما كانت تظهر غرفه على المسرح كانت تتكون حوائط الغرفة من اثنين او ثلاثة من هذه الاجنحة الجانبية والفوندو الداخلى ولم يفكر احد فى وضع الغرف على شكل صندوق وكان هذا بلا شك بعيدا كل البعد عن تصوير الواقع لذلك اجريت عدة محاولات فبدات تزول الاجنحه الجانبية على المسرح لتحل محلها حوائط على شكل مبانى معمارية تعطى للمنظر اثرا واضحا اكثر واقعية كما نفذت القصور والجبال فى شكل مجاميع مجسمة فى غاية الروعه والجمال واستعملت مناظر مبنية تتكون من عده اجزاء وتتفق وقواعد المنظور حيث كانت تظهر المسافات البعيده ممتده الى اميال طويلة بينما كانت هذه المناظر من قبل عبارة عن ستاره خلفية تشمل طول وعرض المسرح مرسوم عليها المنظر فى وضع منظورى واخترعت ايضا المناظر المتحركه والطبيعية مثل ضوء القمر اشعة الشمس اشتعال النار ثورة البراكين الخ بالاضافه الى الاهتمام بتصوير الرعد والبرق بطرق فنية وبهذه الاساليب المتعدده المختلفه والتحسينات القيمة تطور المسرح وتقدم الى الامام واخذ يتجه نحو الفخامة فى البناء والزخارف مثلما ظهر فى مسرح درورى لين الذى انشئ عام 1796 ومسرح كوفنت جاردن الذى انشئ عام 1809 وغيرهما . وفى هذه المسارح ظهرت اعمال الفنانين متمشيه مع طبيعة المذهب الذى ساد فى هذا العصر ومن اشهر فنانى هذا المذهب لوثر بورج(loutherbourg) ووليم كوبون(williamcopon).

 

المذهب الطبيعى naturalism

 

ظهر هذا المذهب فى اواخر القرن التاسع عشر وقدم الواقع الملموس كما هو على خشبة المسرح بجماله وقيمه بدون تغيير او تبديل لذلك ظهر هذا المذهب قويا مستمدا من الواقع المحيط بنا موضحا ضروره التصوير الطبيعى للديكور والاثاث بما يتفق والطبيعه كذلك اعتنوا بالملابس وتاريخها الصحيح ومطابقتها تماما لما هو كائن فى الحياة .

 

 

 

الديكور :

استبدل هذا المذهب مناظر الغرف الخفيفه الجدران بحوائط صلبه متينه لتمكن الممثل من ان يقع او يستند عليها دون ان يخشى اهتزازها كما راى رجال هذا امذهب ان تظهر على المسرح كل الادوات الحقيقية من مناظر واكسسوار وبذلك تم استبدال الاشياء المرسومة او الرمزية من الخشب مغطاه بالخيش الملون فاصبحت نماذج تتفق مع الواقع واكثر متانه من ذى قبل مع استكمال كل التفاصيل الخاصه بها من مقابض ومفصلات حديدية وكوالين.

 

ومن اشهر المسارح التى انشئت لتقدم عليها المسرحيات الطبيعية المسرح الحر(theatre libre) الذى انشأه فى فرنسا هنرى بك اندريه انطوان عام 1887 ومسرح لندن المستقل(London independent theatre)

الذى انشأه فى انجلترا توماس جرين ومسرح الفن بموسكو (Moscow art theatre) الذى انشأه ستانيسلافيسكى وغيرها  من المسارح الالمانية.

 

ومن اشهر فنانى هذا المذهب توماس روبرتسون(Thomas Robertson) الانجليزى واندريه انطوان(andre Antoine) وجورج (george) الالمانيين.

 

المذهب الواقعىrealism

 

ظهر المذهب الواقعى فى اوئل القرن العشرين على اعتبار ان فن المسرح ما هو الا فن ايضاح وذلك بجعل المناظر التى على المسرح مشابهه للواقع على قدر ما نستطيع وليست منقوله نقلا حرفيا مطابقا تماما لما هو كائن فى الحياة كالمذهب الطبيعى وفى المذهب الواقعى نهتم بالتكوين  وعمارة المنظر وعلاقات الخطوط والشكل واللون وذلك لتمثيل فكرة لها طابع متكامل بدلا من مجرد تسجيل المظهر الخارجى للاشياء الطبيعية ومن الضرورى ان نميز بين المذهب الطبيعى الذى ينقل فيه الواقع على المسرح نقلا فوتوغرافيا وبين المذهب الواقعى الذى يختار ما يقدمه من الواقع بقصد اعطائه شكلا توضيحيا على المسرح.

 

الديكور:

ان المسرح باعتباره فنا يجب ان يكون مبنيا على بعض التقاليد المعينه كالتى تبنى عليها جميع الاشياء الاخرى الفنية الجمالية فان تكامل الشكل النابع من قوه خيالنا يجب ان لا يتمسك بالتفاصيل الدقيقة كاقفال الابواب والمفصلات فى المناظر الداخلية وفروع الاشجار واوراقها فى المناظر الخارجية على طريقة المذهب الطبيعى اذ ان كل شئ فى الديكور يتطلب ضبطا فنييا لخلق الشعور الحقيقى بحيث يكون صادقا مقبولا على خشبة امسرح لذا فان المسرحية الطبيعية الوحيده  لا نجدها الا فى المحادثات والمناقشات العامة التى تجرى بين الناس فى حياتنا اليومية فاذا تعود الجمهور لن يرى المناظر المنقولة نقلا حرفيا من الطبيعه فقد شعوره بالاحساس المسرحى لذلك اتجه هذا المذهب فى اواخر القرن التاسع عشر نحو استبدال الاشياء الطبيعية باخرى قريبة منها تصلح للعرض على المسرح

 من اشهر فنانى هذا المذهب ليون باكست(leon bakst) الرسام الروحى الذى اشتهرت اعماله بالالوان الزاهية والمحاولات الجريئة.

 

المذهب الرمزىsymbolism

 

جاء هذا المذهب كرد فعل للمذهب الواقعى والطبيعى اللذين كانا يهدفان الى اظهار التفاصيل على المسرح وعلى ذلك فان المذهب يدعو الى استبعادها واستبدالها باشياء اخرى رمزية . واذا تعمقنا فى دراسة المذاهب المختلفة نجد ان معظم الفنانين المسرحيين يستوحون الهامهم وتجديداتهم من بعض المسارح القديمة ففى المسرحين الاغريقى والاليزابيثى استعملت الرموز على خشبة المسرح مثل وضع كرسى على انه يرمز الى قاعة العرش والخيمة ترمز الى ميدان الحرب والشجرة ترمز الى الغابة ..الخ.

 

الديكور:

اصحاب هذه المدرسه يعتبرون الديكور الرمزى خادما لنص المسرحية بدرجه تكفل له الوصول الى نفوس النظاره بالمعنى المقصود منه. لذلك فان مهندس الديكور الرمزى لا يعتبر فنانا الا اذا صدر انتاجه عن فهم وعمق وفن ودراسة للمدرسة الاكاديمية ليكتسب منها اسس تكوينه المعمارى ان محاكاة الاوضاع الطبيعية شئ هام عند تمثيل الاشياء تمثيلا رمزيا لان الرمز يعتمد على تلخيص المعنى الذى نحس به فى المرئيات اما عن طريق ترجمته المباشرة للموضوعات بتنظيمات مجردة مركبة بعضها مع البعض- او تكوين اشكال معينة على مساحة مسطحة بينها علاقات ايقاعية متوافقة ومتدرجه لاخراج علاقات شكلية فى اتجاهات مختلفة واتجه هذا المذهب الى تخليص الديكور من التقاليد الالية التى ارتبطت به كالماكينة الفوتوغرافية

 

والمذهب الرمزى ينقسم الى قسمين:

1- الرمز المعنوى:

مثل اسدال الستائر الفسيحة لترمز الى الرهبة والفخامة والعظمة والجلال واستعمال الاضاءة الخافته والظلال لترمز الى الحالات النفسية فالضوء الاصفر مثلا يرمز الى الغيرة والاحمر يرمز الى الشر والدم..الخ كما ان الظلال توضح الشكل ومكان الاشياء التى توضع على المسرح

 

2- الرمز المادى:

مثل وضع شجرة ترمز الى الغابة او شباك ليرمز الى المنزل او سلم ليرمز للدور العلوى او جمجمة لترمز الى الموت..الخ كما استعمل نظام المستويات المختلفة على ارضية خشبة المسرح ليتنقل عليها الممثلون فيسهل بذلك نقل الاثر الى المتفرجين.

ومن اشهر فنانى هذا المذهب جوردن كريج(gorden graig) المهندس المسرحى الانجليزى وهو اول من نادى بالمذهب الرمزى الذى استعمله فى تصميماته واعماله بكثرة.

 

المذهب السريالى surrealism

 

ظهرت النزعه السريالية فى فترة ما بين الحربين العالميتين الاخيرتين فاصطبغت بحرارة الحرب وسخرت من الجدية والفكرية واتخذت الافكار الخيالية والشخصيات المضحكة والمناظر المخيفة نبراسا لها.بعد ان اقتلعتها من اوضاعها الروتينية المالوفة ووضعتها فى قوالب اخرى غير مالوفة لم ترها العين من قبل الا فى الاحلام. لذلك ابتعد هذا المذهب عن التصوير الحقيقى للاشياء واتخذ العقل الباطن او اللاشعور كمصدر ايحاء له فاظهر بذلك ما ينطوى عليه الكيان المخفى للشخص فى عقله الباطن وساعد على تنفيس عن مكبوتات اللاشعور وايقاظ ما تتميز به طفولتنا من خيال وهو مذهب ضد الواقع الحى الذى نلمسه فى حياتنا اليومية.

 

الديكور:

بظهور هذا المذهب بدات روح جديدة فى احياء المناظر المبسطة بدلا من المناظر التفصيلية المتخذة من واقع الحياة وهى مناظر خلقت عالما جديدا من المتعة وغيرت المنطق الوصفى للاشياء واصبحت الاحلام هى الرؤية المتحركة لا لاظهار الواقع بل الى ما وراء الواقع.والمناظر فى هذا المذهب تتميز بالوان كثيرة تعتمد على الايقاع والتكوين وذلك باستخدام الرسم الحديث بحرية مطلقة لتكوين الكثير من المناظر المسرحية جاعلين الديكور فى حالة حركة عن طريق تشكيل الخطوط والالوان بطريقة زخرفية تعبر عن التشكيلات الجمالية وكانت هذه النزعه مراة للقلق والتوتر الذى يسود مجتمعنا كم كان هذا المذهب بعيدا كل البعد عن الصدق البصرى مؤكدا الانفعال التراجيدى وكان اهتمام مصممى الديكور منصبا على ما تحدثه المناظر من نفوس المتفرجين من احساسات مترجمين بذلك العالم الداخلى للاشعور.

ومن اشهر فنانى هذا المذهب الكسندر تيرون(alexandre tyron) والكسندر اكستير( alexandre exter) و استروفسكى (astrovsky).

 

المذهب التجريدى abstract

 

اتجه فنانو هذا المذهب اتجاها تركيبيا جديدا تستخدم فيه خطوط خارجيه مبسطة ومساحات جميلة ومنسقة وذلك بقصد اظهار قيمة المظهر البسيط الذى تبدو عليه الاشياء ولكن بطريقة مبتدعه جميلة وهذه العملية التجريدية التى تسهل علينا فهم صفات الاشياء ولكنها يغلب عليها الجانب الفكرى والحسى وتمتاز بتنمية الاشياء الصحيحة وابرازها وتسجيلها فى علاقات فنية فى الخطوط والاشكال التى تحمل صفات المرئى والتى تزداد صلتها بالمعنى بالمعنى المستور وراء المرئى ولذلك يجب على الفنان التجريدى ان يعرف كيف ينقل ثم يعرف كيف يلخص ويبسط ثم يختار ويؤكد. وعملية الخلق الفنى هذه تنتهى الى تغيير وتطوير بعد عملية التفاعل والادماج من قبل الفنان ولذلك فهى فى بعض الاحيان تبتعد عن الاصل وتاخذ كيانا خاصا بها.

 

الديكور:

بسبب المنافسة الشديدة التى ظهرت بين المسرح والسينما والتى خرجت فيها السينما منتصراة انتصارا باهرا فى محيط الواقعية نظرا لامكانياتها الواسعة اتجه المسرح لتبسيط المناظر وتشكيل ارضيته الى مستويات مختلفة تصلح كاماكن للتمثيل.

ومن اشهر فنانى هذا المذهب ترنس جراى (terence gray) اورسون ويلز(orson welles ) وثورنتون ويلدر (thornton wilder) روبرت ادموند جونس (Robert Edmond jones )

ومن اهم المسارح التى بنيت لهذا المذهب مسرح تريد يونيون(trades unicnes theatre) ومسرح كمبردج(festival theatre et Cambridge).

 

المرجع

 

د.لويز مليكه، الديكور المسرحى ( القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب،1990،ط3) ص175:185

 

 

 

الحواشي 

ليون باكست

 

        " ليون باكست ذلك الرسام الروسي الذي اشتهرت أعماله بالألوان الزاهية والمحاولات الجريئة. وهومن رواد المذهب الواقعي الذي ظهر مع بلزاك وستندال وفلوبير  ذلك المذهب الذى قامت مبدائه التشكيلية على استعمال سينوغرافيا واقعية تنقل الواقع بطريقة غير مباشرة، لكن فيها نوع من الفنية والجمالية والإيهام بالواقعية. و المذهب الواقعي يهتم" بالتكوين وعمارة المنظر وعلاقات الخطوط والشكل واللون، وذلك لتمثيل فكرة لها طابع متكامل بدلا من مجرد تسجيل المظهر الخارجي للأشياء الطبيعية"(1) 

 

ثورنتون ويلدر

 

 "          ثورنتون ويلدر( 1897 ) كاتب روائي و مسرحي أمريكي , تعلم في الصين حيث كان يعمل والده. وأتم دراسته الجامعية في أوربا والولايات المتحدة. عمل كمدرس للشعر في جامعة هارفارد في الفترة ما بين عامي(1951،1950 ). اتسمت أعماله بمعانيه الجميلة والمعبرة عن الواقع ".(2)

 

 

ألكسندر نيقولايفيتش أستروفسكي

(1823- 1886) 

 

 

        " ألكسندر نيقولايفيتش أستروفسكي Aleksandr Nikolaievitch Ostrovsky مؤلف مسرحي روسي ولد في موسكو، ودرس الحقوق استجابة لرغبة والده وعمل بسعي منه في المحكمة التجارية  (1843-1851) التي وفرت له معرفة حميمة بالتجار وأجوائهم التي برع في تصويرها. يعدُّ أستروفسكي، رائد المسرح القومي الروسي، وقد عمل على تحريره من التبعية والتقليد، ولم يتوقف نشاطه عند حدود الكتابة، بل تعداها إلى التمثيل والإخراج. يقوم مسرح أستروفسكي على وصف الشخصيات وارتباطها بالبيئة وغالباً مايكون الصراع الدرامي بين الجهل وضيق الأفق والرغبة في حياة حرة منفتحة ". (3)

         " ويعد من أهم رواد عصر الواقعية حيث  كتب ألكسندر أستروفسكي، وهو أكثر كتاب المسرحية الروس شهرة وأغزرهم إنتاجًا، روايات ينتقد فيها الطبقة الوسطى. واستخدم اللغة الروسية اليومية الدارجة مما جعل رواياته تلقى إقبالاً شديدًا ".(4)

 

مصادر الحواشي

1- http://www.diwanalarab.com

2- http://www.alfaris.cc/vb/showthread

3- http://www.arab-ency.com

4- http://www.marefa.org/index.php

المصدر: لويز مليكة(د) الديكور المسرحى، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب
  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 3079 مشاهدة
نشرت فى 4 ديسمبر 2010 بواسطة kabil

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

4,134