من البدايات الصعبة ,والعثرات القوية ,الى النهاية الناجحة

 

    هي القصص التي نسمع عنها في مجال التجارة والأعمال والتي مر بها رجال تكبدوا المشاق وسطروا لنا مسيرة عطره خلده في نفوسنا نحن ابناء هذا الوطن . وهي في غالبها تؤكد بتميز اصحابها بالصبر والكدح.لكونهم بدءوا من العدم ,وخاصة الذين بدءوا حياتهم العملية في السبعينات الميلادية عند بداية اشراق شمس التنمية والنهوض في المملكة العربية السعودية .وقصتنا هذه تنعكس قصة احدهم.

   أنه شاب اقترن اسمة بأول اسطول مطاعم للوجبات السريعة في المملكة العربية السعودية وصف حياته بالمغامرات والمجازفة لم يكن طريقه مفروشا بالورود وانما كان مليئا بالصعاب واستطاع ان يقهرها حتى وصل الى قمة النجاح وأصبح من اشهر رجال الاعمال بالمملكة. بل اصبح ضمن قائمة اثرياء العرب لعام 2014م حسب ما نشره موقع forbes  الشرق الاوسط .استطاع ان يبني امبراطورية اقتصادية من خلال المشاريع التي قادها في مجال الخدمات الغذائية.

   قام بتجارب عدة تصل الى اكثر من عشرين تجربه في مجال العقار والمقاولات والصحافة والاستيراد والتصدير والشحن اضافة الى اعمال اخرى كثيرة كانت ما بين عام 1974م و1981م أي بمعدل نشاطين في السنة.

بدايته مع هرفي :

   عند وصوله الى 36 عاما من العمر بدأت تجربته في مطاعم الوجبات السريعة ,حيث افتتح اول مطعم بالرياض بحي الملز عام 1981م تحت مسمى (هرفي) وذلك بعد اتمام دراسته الماجستير في الولايات المتحدة الامريكية مستفيدا من فترة تواجده اثناء الدراسة بعملة في احد مطاعم الوجبات السريعة. حتى اصبح الان يملك اسطول لمطاعم هرفي حول مدن ومحافظات المملكة ودول الخليج ومصر والتي  تصل الى ما يقارب 257 فرعا.

   كما اصبح لشركة هرفي للخدمات الغذائية دورا كبيرا ومهما في مجال التغذية بالمملكة كونها احدى الشركات الرائدة في تقديم الخدمات والمنتجات الغذائية المتكاملة .فقد غزت العلامة التجارية لمنتجات هرفي الاسواق المحلية بتشكيلة واسعة من المنتجات التي تتنوع من منتجات المخابز والحلويات الى منتجات اللحوم المجمدة.

من المواقف الحرجة التي مر بها :

   واجه ظروف صعبة من خلال مراحل تأسيس الشركة منها احتراق جميع مستودعات التخزين عام 88 ميلادي. وكذلك امتناع العمالة الخروج للعمل ابان حرب الخليج عام 90م .

من اهم نجاحاته :

    توجهت شركة هرفي سلسلة من النجاحات في بداية العام 2010م لتكون اولى الشركات في هذا العام تتحول الى شركة مساهمة عامة ,ونجحت في الانضمام الى سوق الاسهم السعوديه.

    ومن اهم اسباب نجاح هرفي استقطاب افضل الكوادر البشرية والمحافظة عليها وتطويرها واستثمارها الدائم في احدث وسائل لتطوير الوجبات السريعة والصناعات الغذائية والتزامها الراسخ بتوفير ارقى معايير الجودة في منتجاتها وخدماتها.

رسالته لشباب الوطن :

    قال احمد السعيد من خلال احد الندوات ان رسالتي لشبابنا " انه ليس هناك شيء متأخر في مجال الاعمال ,فالعمل لا يعرف عمرا محددا " فلقد بدأت بتأسيس مطاعم هرفي وعمري  - 36 عاما - .

  وضرب مثلا الى مؤسس مطاعم ماكدونالدز حيث انه استلم العمل وعمره يناهز الخمسينات ونجح في ادارتها وتطويرها حتى اصبحت الى ماهي عليه الان.

   ابراهيم بن حمد السعيد

    جامعة نايف العربية للعلوم الامنية 

المصدر: كلية العلوم الادارية جامعة نايف العربية للعلوم الامنية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 201 مشاهدة
نشرت فى 5 مايو 2015 بواسطة ibrahimalsaeed

عدد زيارات الموقع

1,779