الجغرافيا أم العلوم

موقع جغرافي سياسي اجتماعي علمي ديني ( في اطار الجغرافيا )

 

* الجغرافية الاقليمية ( دولة بروناي - سلطنة بروناي الاسلامية )

* دولة بروناي أو سلطنة بروناي هي دولة صغيرة بمساحتها وعدد سكانها وكبيرة في حجم ثرائها ودخل الفرد فيها،

* الموقع :-

 وهي دولة تقع في جنوب شرق القارة الآسيوية، ويطلق على هذه السلطنة أيضا اسم ( بروناي دار السلام ) ويطلق عليها أيضا اسم آخر وهو ( أمة بروناي ) وتدعى أيضا باسم يشير إليها تحديداً وهو ( أرض السلام )، وهذه الدولة تطل على الساحل الشمالي لجزيرة تسمى بجزيرة بورنيو . تقع على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو في جنوب شرق آسيا.

 

* الديانة - اللغة - العاصمة :-

1)- الديانة الرسمية الاسلام  أغلبية مسلمي بروناي يشكلون 70% من السكان- يدين 13% من  سكان بروناي بالبوذية و10% بالمسيحية.

2)- اللغة ( المالاوية ) Bahasa Melayu

3)- عاصمة البلاد والتي تسمى ( بندر سري بكاوان )

* تكوين دولة بروناي :

* ومن الجدير بالذكر أن سلطنة بروناي تنقسم إلى منطقتين رئيسيتين يفصل ما بينهما بلدة تسمى لمبانج، وهذه البلدة تابعة لماليزيا، وتحديدا هي جزء لا يتجزأ من ولاية سراوق التابعة للدولة الماليزية، وهذه البلدة تعتبر كسوار يحيط بكل سلطنة بروناي بشكل تام ما عدا جزء واحد فقط منها ألا وهو الساحل الشمالي لبروناي، وهذا الساحل يطل على بحر الصين الجنوبي إن سلطنة بروناي تعد الدولة الوحيدة المستقلة الموجودة على جزيرة بورنيو، في حين تتوزع السلطة في الأراضي المتبقية من الجزيرة فيما بين الدولتين، دولة ماليزيا ودولة إندونيسيا .

 

* نشأة سلطنة بروناي :-

1)- نشأت الدولة أول ما نشأت في القرن السابع للميلاد، ثم بعد ذلك توالت عليها إحتلالات عدة دول، منها الاحتلال الياباني، ومن ثم الاحتلال البريطاني، وبعد ذلك حصلت على حريتها واستقلت عن بريطانيا كليا في عام  1984م

2)- بدايتها  كانت دولة لمملكة سريفيجايا تحت اسم 'بوني أصبحت في وقت لاحق دولة تابعة لإمبراطورية ماجاباهيت قبل اعتناق الإسلام في القرن الخامس عشر. خلال ذروة امتداد امبراطوريتها، امتدت سيطرة السلطنة لتشمل المناطق الساحلية من ما يعرف في هذه الأيام بسراوق وصباح وأرخبيل سولو والجزر الواقعة قبالة الطرف الشمالي الغربي من جزيرة بورنيو. زار فرديناند ماجلان هذه الدولة البحرية في عام 1521 وحاربت إسبانيا في حرب قشتالة سنة 1578. بدأت الإمبراطورية بالتراجع بعد إجبارها على التنازل عن سراوق لجيمس بروك والتنازل عن صباح لشركة شمال بورنيو المسجلة البريطانية. بعد خسارة ليمبانج، أصبحت بروناي محمية بريطانية سنة 1888، ثم أقام بها حاكم بريطاني سنة 1906. بعد انتهاء الاحتلال الياباني للبلاد، أعلنت بروناي دستوراً جديدا وخاضت ثورة مسلحة،  ثم استعادت استقلالها من المملكة المتحدة في الأول من يناير 1984.أدى النمو الاقتصادي خلال السبعينيات والتسعينيات، والذي وصل معدله إلى 56% ما بين سنتي 1999 و 2008، إلى تحويل البلاد إلى دولة صناعية حديثة.

 

* أصل تسمية بروناي :-

1)-  أعيدت تسمية الدولة ب "باروناي" في القرن الرابع عشر، ربما متأثرة بكلمة "فاروناي" السنسكريتية (वरुण) التي تعني "البحارة"، لتصبح لاحقا "بروناي"، كما أن اسم بورنيو له نفس الأصل. أما في اسم الدولة الرسمي "نيجارا دار السلام"، فإن نيجارا تعني "دولة" بلغة المالايو، وهي مشتقة أيضا من كلمة "ناجارا" السنسكريتية (नगर) التي تعني "مدينة". 

2)- المقولة الاخري تقول (  السيد /  أونج ألك بيتاتر بإنشاء بروناي، حيث أدى انتقاله من جارانج إلى مصب نهر بروناي إلى اكتشاف بروناي، حيث تقول الأسطورة أنه هتف بقوله ' برو ناه' (أي "عظيم!" أو "ممتاز!" بالعربية) عندما نزل على الشاطئ، وهكذا اشتق اسم بروناي )

 

* المستوي الاقتصادي :-

1)-وتعتبر دولة بروناي من الدول المتقدمة، ويعد معدل دخل الفرد فيها نسبة للناتج المحلي من أعلى الدخول في العالم وذلك لغناها بمادة النفط الذي يشكل عامود الاقتصاد العالمي بلا منازع حتى الآن،والتعليم فيها متقدم وحظوظ الفرد فيها من ناحية الصحة والأمن الغذائي والاجتماعي من أعلى المستويات على مستوى العالم.

2)- تحتل بروني المرتبة الثانية في مؤشر التنمية البشرية، بعد سنغافورة، بين دول جنوب شرق آسيا، وتصنف على أنها دولة متقدمة.[6] ووفقا لصندوق النقد الدولي، تحتل بروناي المرتبة الرابعة من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد في ظل تعادل القدرة الشرائية.

 

* نظام الحكم :-

نظام الحكم في سلطنة بروناي ملكي دستوري، وينتخب فيها السلطان ليرأس في نفس الوقت الحكومة والسطة التنفيذية المطلقة مدى الحياة، ثم يعاد انتخاب سلطان جديد بعد موت السلطان الأخير من قبل مجلس وطني،أما السلطان الحالي لهذه الدولة فهو السلطان حسن بلقيه والذي يعتبر أغنى أغنياء زعماء الدول فوق الكرة الأرضية .

* السلطاان الحالي وولي العهد  :-

1)-   السلطان حسن البلقية , 67 عاما , لسلطان بروناي عشرة أبناء، أربعة ذكور وست إناث، من زوجتين طلق إحداهما. وولي العهد هو ثالث الأبناء ترتيباً وزواجاً ,من مواليد 1946. وهو السلطان التاسع والعشرون من نفس العائلة التي حكمت السلطنة قرابة الـ 600 عام. وقد تسلم السلطان الحكم عام 1967 من والده السلطان عمر علي سيف الدين الذي تنازل عن الحكم لابنه،ويحتفظ بلقية بالإضافة إلى لقب السلطان بمناصب رئيس الوزراء وحقائب المالية والداخلية والدفاع،  كما يشغل شقيقه الأمير محمد بلقية منصب وزير الخارجية.

  • قدرت منذ ثلاث سنوات- ثروة السلطان بعشرين مليار دولار، وتحدثت تقارير عن امتلاكه مجموعة واسعة من السيارات الفارهة والقصور الفاخرة.

2)-  ولي العهد الأمير المهتدي بالله ابن السلطان حسن بلقية, هو ثالث الأبناء ترتيباً وزواجاً، وهو من مواليد 1974 وزوجته  سارة من مواليد عام 1987.

* تنقسم دولة بروناي إلى أربعة أقاليم إدارية رئيسية وهي :

  • إقليم بيليت، وإقليم بروناي وموارا، وإقليم تيمبورونغ، وإقليم توتونغ.
  • وتبلغ مساحة بروناي( 5,777  الف كم مربع )
  • ويبلغ تعداد سكانها في الوقت الحاضر ما يقارب ( 450 الف نسمة ) يعيش ثلثهم تقريباً في 
  •  المدن الرئيسية الأخرى هي ( المدينة الميناء موارا)  والمدينة المنتجة للنفط ( سيريا )والقرية المجاورة لها  (كوالا بيليت )
  •  العملة ( دولار بيروني BND )

 

     

 

المصدر: د/ابراهيم حسن بركات , جغرافية العالم الاسلامي , مقالة منشورة 2008م
ibrahim-hassan6

صورتي الشخصية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 132 مشاهدة
نشرت فى 16 يوليو 2015 بواسطة ibrahim-hassan6

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

19,561