طائر النعام .

هو أكبر طائر حي.


<!--

فقد يصل ارتفاعه الى 2.5 م ووزنه الى 155 كجم

 

موطنه :

 

تعيش طيور النعام في سهول وصحاري إفريقيا.

 

الوصف :

 

الظليم أو ذكر النعام، طائر وسيم، إذ يغطي جسمه الضخم ريش أسود، ويغطي جناحية الصغيرين وذيله ريش أبيض جميل ويكاد كل من ساقيه الطويلتين النحيفتين وأعلى رقبته ورأسه الصغير أن يكون بلا ريش. ويتفاوت لون البشرة الخالية من الريش ما بين الوردي والأزرق. وتحيط بعيني ذكر النعام الرموش السوداء الكثيفة التي يبلغ قطر كل منها خمسة سنتيمترات. ويتميز لون جسم الأنثى وذيلها وجناحاها باللون البني الداكن.

 

و يتميز ذكر النعام بصوت مميز غريب، إذ أنه يصدر زئيرا مرتفعا كزئير الأسد، به هسهسة غريبة. ولا تستطيع طيور النعام الطيران، ولكنها مشهورة بسرعتها الفائقة في الجري، إذ تساعدها سيقانها الطويلة على الجري بخطوات واسعة، قد تصل الى أربعة أمتار ونصف المتر، وسرعان ما تصل سرعتها الى 65 كم/ ساعة. يوجد في أصابع قدمي طيور النعام التي يبلغ طول أكبر اصبع منها 18 سم أظفار غليظة سرعان ما تتحول الى سلاح فتاك اذا تعرضت لخطر ما.



<!--

حياة طيور النعام :

 

يتخذ ذكر النعام أكثر من زوجة (عدة زوجات). ويقوم ذكر النعام بحفر عش سطحي، ثم تقوم نحو ثلاث الى خمس اناث بوضع البيض في العش. وتضع كل أنثى ما يقارب العشر بيضات. وتتميز البيضة بشكلها الدائري، وقطرها الذي يبلغ 15 سم، ووزنها الذي يبلغ 1.5 كجم ولونها الأصفر الداكن، ومسامها الكبيرة، وقشرتها السميكة. يجلس الذكر على البيض في الليل، بينما تتناوب الاناث الجلوس عليه في النهار لابقائه دافئا، ويفقس البيض بعد خمسة أو ستة أسابيع، وعندما يبلغ صغير النعام الشهر الأول من عمره يستطيع الجري بسرعة كبيرة تعادل سرعة كبار النعام، وتصل طيور النعام الى 70 عاما من العمر.

 

الغذاء :

 

تتغذى طيور النعام عادة بالنباتات، ولكنها تأكل السحالي والزواحف، وهي تأكل الكثير من الرمال والحصى ليساعدها على طحن الطعام، وتسهيل الهضم.

المهندس الزراعي /حسين النائب.

المصدر: د/ فارس عبد الحي .
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 621 مشاهدة
نشرت فى 29 مارس 2012 بواسطة husseanalnaeeb

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,813