المعاق بصريا هو : شخص كف بصره كلياً، يطلق عليه كفيف.
شخص كف بصره جزئياً ، يطلق عليه ضعيف البصر.
تعريف الإعاقة البصرية : تعددت التعريفات الخاصة بالإعاقة البصرية وسوف ندرج فيما يلي ثلاثة تعريفات لها وهم :
- العمى هو عدم القدرة على الرؤية من مسافة 20 قدما ومايراه الأشخاص سليموا البصر على بعد مائتي قدم، وليس إنعدام البصر كلية .
- وهناك تعريف آخر للشخص الكفيف وهو " أن الشخص يعد أعمى عندما لا تتجاوز الحدة المركزية 20/200 في أحسن عينية مع استخدام العدسات المصححة، أو عندما تزيد الحدة البصرية عنده على 20 / 200 وتكون مصحوبة بتحديد في مجال الرؤية ، بحيث يقابل أوسع قطر زاوية لاتزيد عن 20 درجة .
- وهناك تعريف آخر للمعوق بشكل عام : " هو كل شخص لا يستطيع أن يكفل لنفسه – كلياً أو جزئياً – ضرورات الحياة الفردية والاجتماعية نتيجة لنقص فطري أو غير فطري في قواه الجسمية أو العقلية
كيفية تعامل المكفوفين مع الكمبيوتر.
لقد شهد العالم في الآونة الأخيرة تطورًا هائلاً في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وذلك بسبب ظهور الحاسب الآلي الذي لا يكاد أن تخلو منه شركة أو مؤسسة أو منزل وقد أصبح الكثير يُطلق على هذه التقنية لغة العصر بل أصبحت الأمية تقاس بعدم إتقانه.
وقد حظي المكفوفون وضعاف البصر باهتمام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من خلال برنامج اقتدار والذي أخذ على عاتقه مهمة العمل على تأمين أجهزة وبرامج تساعد الكفيف في الدخول إلى هذا العلم وريادته..
فما هي الحلول للمكفوفين وضعاف البصر وما هو برنامج إبصار ؟
برنامج إبصار هو حل متكامل لضعاف وفاقدي البصر. يعتمد على محرك نطق النصوص العربية والإنجليزية والقارئ الآلي. يعمل هذا البرنامج على مساعدة فاقدي البصر في قراءة الكتب أو المستندات المطبوعة أو الملفات الإلكترونية بدون مساعدة من أحد ، كما يساعدهم على كتابة نصوص عربية أو إنجليزية بكفاءة عالية بالإضافة إلى حفظ هذه النصوص وطباعتها بطريقة برايل.
ويساعد هذا الحل المتكامل أيضاً فاقدي البصر على استخدام الإنترنت وقراءة المواقع العربية والإنجليزية وذلك باستخدام طريقة سهلة صممت خصيصاً لضعاف وفاقدي البصر، كما يسمح للمتدربين إمكانية إرسال واستقبال وكتابة وقراءة البريد الإلكتروني مما يسهل اتصالهم بالعالم الخارجي.
يتضمن البرنامج نظاماً تعليمياً لتدريب المبتدئين على استخدام لوحة المفاتيح، فهو يرشد المتدرب خطوة بخطوة إلى أن يتقن استخدام لوحة المفاتيح من أجل التحكم الكامل بنظام البرنامج.
ويتضمن أيضاً قارئ شاشة قوي، يحول محتويات الشاشة إلى صوت بشري عالي الجودة ليتمكن المستخدم من التعامل مع كل برامج الحاسب بالعربية والإنجليزية كأي مستخدم محترف.
فوائد برامج التعليم الالكتروني للمكفوفين
1- يسمح للمستخدم بعمل تدريب ذاتي.
2- يحافظ على استقلالية وخصوصية المستخدم.
3- يخدم لفاقدي وضعاف البصر في مجالات التعليم والثقافة والتطوير الوظيفي.
4- يدعم أي نوع قياسي من الحاسبات لذا يمكن استخدامه في المنزل والجامعة والمكتب حيث إنه يعمل على أي نظام تشغيل ويندوز.

5- يقوم محرك البرنامج للنطق الآلي للنصوص (TTS) بتحويل أي نص عربي أو إنجليزي إلى نص منطوق بصوت طبيعي.
الانترنت للمعوقين بصرياً
تشكل الإنترنت بالنسبة للكثير من المعوقين وسيلة اتصال مهمة، فهي تتيح لهم فرصاً جديدة على الصعيد المهني. وقد أظهرت استطلاعات للرأي أن 80% من المعوقين في العالم يستخدمون شبكة الإنترنت بشكل دوري.
ويقوم برنامج إبصار من خلال متصفح انترنت بتحويل نصوص الإنترنت وارتباطاتها التشعبية إلى لغة خاصة و قراءتها بحيث يستطيع الكفيف الاستماع إليها. ولا يخلو الأمر أيضاً من وجود صفحات لا يتمكن المعوقون أو كبار السن من الإطلاع على محتوياتها. وخاصةً إذا كانت النصوص على شكل ارتباطات صور .
ونأمل تخصيص مواقع الكترونية تتضمن ارتباطات خاصة للمتصفحين من ضعاف البصر وفاقديه تحتوي هذه الارتباطات على تحويل الموقع الالكتروني إلى طريقة يستطيع المكفوفين التعامل بها بسهولة ويسر ،من أجل إزالة العقبات التي يواجهونها أثناء استخدامهم للإنترنت. فقد درجت العادة في المواقع المعروفة أن يتضمن الموقع على إمكانية قراءة محتويات الموقع بأكثر من لغة ، وما المانع أن يضاف ارتباط خاص لتصفح المكفوفين لهذه المواقع من خلال إعداد خاص للموقع أيضاً بعيداً عن الغرافيك والصور ، فتكنولوجيا الصور مثلاً لا تستطيع طريقة برايل حتى الآن التعامل معها، وهذا نداء نتوجه به إلى الخبراء والمختصين في مجال تصميم مواقع الانترنت لتسهيل تعامل المكفوفين معها، وهذا ما نأمل أن يكون في المستقبل القريب.

المصدر: جمعية عيون الكفيف

ساحة النقاش

نور الفجر

hudaenshasy
موقع يهتم برعاية او تاهيل لمكفوفين في المجال التربوى تقدمه هدى الانشاصى اخصائي نفسي اكلينيكي بالتربية و التعليم مسؤل دعم فني جودة بادارة النزهة التعليمية عضو مجلس ادارة اتحاد رعاية هيئات ذوى الاعاقة »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

97,576