إن دراسة السلوك الإنساني أمر ضروري لفهم الجوانب الانفعالية والوجدانية والسلوكية (Emotional and Behavioral Aspects) لدى الإنسان . كما أن دراسة السلوك الإنساني في المراحل العمرية المبكرة متطلب ضروري للأسر وذلك لفهم طبيعة النمو والسلوك السوي لدى الأفراد خصوصاً الصغار منهم .

برز في مجال التربية الخاصة ما يُطلق عليه "التربية الخاصة في الطفولة المبكرة" "Special Education In Early Childhood" وهو علم يعني بدراسة الجوانب المختلفة للنمو عند الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة .

ولأهمية هذه المرحلة في الحياة ، فإن الكثير من المشكلات والإعاقات والاضطرابات تظهر في هذه المرحلة وتحتاج إلى الكفاية المعرفية والأدائية للتعرف على تلك المشكلات. وقد ظهر اضطراب ضعف الانتباه المصاحب للنشاط الزائد (Attention Deficit Hyperactivity Disorder - ADHD) الذي صُنف كاضطراب مستقل بحدّ ذاته بعد ما كان اضطراباً مرتبطاً بإعاقات واضطرابات أخرى كصعوبات التعلم (Learning Disabilities - LD) وإصابات الدماغ (Traumatic Brain Injury – TBI) وغيرها . حيث بدأ اهتمام الباحثين باضطراب ضعف الانتباه المصاحب للنشاط الزائد (ADHD) ليصبح فئة مستقلة تحتاج إلى الدراسة والبحث .

وقد عُرّف اضطراب ضعف الانتباه المصاحب للنشاط الزائد (Attention Deficit Hyperactivity Disorder - ADHD) بأنه عبارة عن الصعوبة في التركيز والبقاء على المهمة ، ويصاحبه نشاط زائد . حيث يعرف النشاط الزائد بأنه نشاط حركي غير هادف لا يتناسب مع الموقف أو المهمة ، ويسبب الإزعاج للآخرين . حيث يتضمن المعيار التشخيصي لاضطراب ضعف الانتباه المصاحب للنشاط الزائد (ADHD) ما يأتي :

·           قصور في الانتباه (فشل الفرد في إنهاء المهمات والصعوبة في التركيز)

·           الاندفاعية أو التهور (مثل التصرف قبل التفكير في الأمر والصعوبة في تنظيم العمل)

·           النشاط الزائد (الحركة المتواصلة)

المصدر: د. نايف الزارع رئيس قسم التربية الخاصة جامعة الملك عبدالعزيز بجدة

ساحة النقاش

نور الفجر

hudaenshasy
موقع يهتم برعاية او تاهيل لمكفوفين في المجال التربوى تقدمه هدى الانشاصى اخصائي نفسي اكلينيكي بالتربية و التعليم مسؤل دعم فني جودة بادارة النزهة التعليمية عضو مجلس ادارة اتحاد رعاية هيئات ذوى الاعاقة »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

92,811