يعاني العديد من الأطفال في وقتنا الحالي من عيوب خلقية أو مشاكل عضوية بالقلب عند الولادة، مما يثير قلق الآباء والأمهات تخوفًا على أبناءهم، لذا يلجأ الوالدان لإجراء ايكو القلب للاطفال من أجل الاطمئنان عليهم وضمان سلامتهم وسرعة علاجهم.

 

ويعتبر ايكو القلب للاطفال هو أحد الوسائل الطبية الحديثة التي تعطي نتائج دقيقة بصورة واضحة، يمكن من خلالها معرفة الاضطرابات العضوية ومن ثم البحث عن الوسائل المتاحة أملًا في الشفاء العاجل لأبنائهم.

سنتناول في هذا المقال نبذة مختصرة عن ايكو القلب للاطفال من حيث استخداماته و أنواعه وكل ما يخصه، لكي نحافظ على سلامة أبنائنا وجعلهم في حالة صحية أفضل.

ما هي أشعة ايكو القلب للأطفال؟

يعتبر ايكو القلب للاطفال هو أحد أنواع الأشعة الصوتية ويسمى بالموجات الصوتية للقلب، يساعد على رؤية القلب ومشاهدة أجزاؤه على شاشة صغيرة، والتي تعمل على رسم صورة مفصلة عن القلب وتوضيح حالته وكيفية عمل الأجزاء المختلفة فيه بصورة نموذجية.

كما يساعد إيكو القلب أيضًا في الكشف عن أي عيب خلقي أو تشوه عضوي بالقلب يكون قد تم ولادة الطفل به، ومدى الخلل الوظيفي الناتج في أداء القلب بصورة عامة نتيجة هذه المشكلة.

ما هي استخدامات إيكو القلب للأطفال؟ 

يكشف فحص ايكو القلب للاطفال عن أي مشاكل في أجزائه المختلفة كالتالي:-

  • التهابات القلب.

  • وجود ثقوب بالقلب.

  • مشاكل جدران القلب.

  • تلف في صمامات القلب.

  • وجود سوائل حول القلب.

  • عدم انتظام ضربات القلب.

  • كفاءة عضلة القلب وقوة ضخ الدم فيه.

  • أي تغير في أحجام غرف القلب المختلفة.

  • أي ضرر بالأوعية الدموية الداخلة والخارجة من القلب.

ما هي أنواع فحوصات إيكو القلب للأطفال ؟

يوجد أنواع عديدة من ايكو القلب للاطفال أهمها:-

  • صدى الصدر

حيث يستخدم في هذا النوع عصا تحريك صغيرة تسمى محول الطاقة، تعمل على إصدار الموجات الصوتية واستقبالها مرة أخرى، من خلال تحريك تلك العصي أعلى القفص الصدري، ومن ثم الحصول على صورة واضحة للقلب.

  • صدى المرئ

ويستخدم هذا النوع محول طاقة أيضًا، ولكن يتم تمرير تلك العصا إلى الأسفل عبر المريء، ونظرًا لموقع المريء خلف القلب مباشرة، لذلك فهو يوفر صورة أوضح للقلب من إيكو صدى الصدر.

  • صدى القلب

أما هذا النوع فيعتمد علي إرسال مجسات أو قسطرة عبر الدم إلى داخل القلب لجمع صور هيكلية عنه.

كما يوجد بعض الأنواع الأخرى ومنها:-

يوضح معدل تدفق الدم داخل القلب.

  • ثلاثي الأبعاد

حيث يعطي صورة ثلاثية الأبعاد.

يوضح تدفق الدم أيضًا، ولكن من خلال صور ملونة.

  • صدى القلب بالإجهاد

يدل على قوة استجابة القلب تحت الضغط مثل التمارين الرياضية.

ما هي تجهيزات فحص الإيكو؟

يعتبر ايكو القلب للاطفال من الإجراءات البسيطة غير المعقدة، والتي لا تحتاج عادة إلى تجهيزات ما قبل الإجراء، ولكن يجب إخبار الطفل قبل ذلك بكيفية عمل مثل هذه الاختبارات كما يجب علينا أن نحيط علمه بأن هذا الإجراء غير مؤلم بالمرة، من أجل زيادة طمأنتهم والهدوء أثناء الإجراء.

كما يمكن توفير أي وسيلة للترفيه أو الإلهاء أثناء القيام بذلك، بالإضافة الي إمكانية تواجد المرافق مع الطفل داخل غرفة الأشعة.

اقرأ أيضاً: هوتلر القلب

ما هي خطوات فحص إيكو القلب للأطفال؟

  1. يحتاج الطفل لأن تكون معدته فارغة، لاحتمالية تناول مهدي قبل الفحص.

  2. يدخل الطفل في غرفة الأشعة والتي تكون ذات إضاءة خافتة عادة.

  3. ثم يستلقي على السرير الخاص بالفحص، ويكشف الجزء العلوي من البطن.

  4. يقوم الفني بوضع كمية محددة من الجل، والتي تساعد على نقل الموجات الصوتية من وإلى عصا الطاقة.

  5. يبدأ الفني بتصوير الأجزاء المختلفة من القلب، من خلال وضع عصا الطاقة وتحريكها بشكل تدريجي للحصول على صورة كاملة.

  6. سيشعر الطفل بوخز عصا الطاقة بسبب الضغط بها أثناء تحريكها، ولكنها غير مؤلمة عادةً ، وسيتم رؤية صورة القلب في الشاشة الصغيرة أمام الفني أثناء التصوير.

هل فحص إيكو القلب مؤلم للأطفال؟ 

يكون فحص ايكو القلب للاطفال غير مؤلم في معظم الأحيان، ولكن قد يشعر الطفل بضغط عصا الطاقة على القفص الصدري أثناء إجراء الفحص، مما قد يسبب إحساس بعدم الارتياح، أو الشعور ببعض الألم.

هل توجد آثار جانبية لفحص الإيكو على الأطفال؟ 

لا توجد عادةً أي آثار جانبية من إجراء فحص ايكو القلب للاطفال إذ إنه أمن تمامًا عليهم، ولكن قد يضطر الوالدان إلى إعطاء الطفل نوعًا من المهدئات قبل الفحص، وذلك لجعل الطفل أكثر استرخاءًا مما يسهل الفحص على الفني.

لكي تحافظ على ابنك من التعرض لأي آثار جانبية أو مضاعفات، من الضروري أن تعتني باختيار مركز متخصص في مجال إيكو الأطفال، ويعتبر مركز سكانا هو أحد أفضل مراكز الاشعة الحديثة في الوقت الحالي، لما يمتاز به من تجهيزات تقنية حديثة، بالإضافة إلى طاقم متخصص من الأطباء والفنيين ذوي الخبرة والكفاءة العالية.

كم مدة فحص الإيكو؟ 

تختلف مدة فحص ايكو القلب للاطفال باختلاف الطفل من حيث درجة تعاونه، وجودة جهاز الإيكو، بالإضافة إلى خبرة الفني الذي يقوم بالفحص.

حيث تصل مدته في بعض الأحيان من 30 دقيقة إلى ساعة كاملة تقريبًا، وذلك في حالة تعاون الطفل وعدم تناول أي نوع من المهدئات، والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى زيادة تلك المدة، نظرًا لحاجة الطفل لفترة إفاقة من المهدئ بعد الفحص.

ما هو الفرق بين رسم القلب والايكو؟

يختلط على الكثير ما الفرق بين رسم القلب والأيكو، حيث يختلفكلاهما في طريقة الاستخدام، وطريقة العمل وكيفية الاستخدام، بالإضافة إلى خاصية إلتقاط صور للقلب.

ما هو سعر اشعة ايكو على القلب للاطفال؟ 

يتراوح سعر أشعة ايكو على القلب للاطفال في المراكز والعيادات الخاصة من 500 إلى 800 جنيه في بعض الأحيان، وتختلف طبقًا إلى نوعية التقنية المستخدمة، وكفاءة جهاز الفحص بالإضافة إلى خبرة الفني الذي يقوم بالإجراءات.

كما أنه يمكن أن يكون تكلفته في المستشفيات والمراكز الحكومية منخفضة نسبيًا مقارنةً بالخاصة.

ولذلك فإن تكلفة الإيكو للاطفال لا تعتبر مرتفعة من حيث السعر، مقارنة بالفائدة العائدة منه والنفع الذي يعود على سلامة أبنائنا.


كيف تقرأ إيكو القلب

يمكن قراءة نتائج الإيكو من خلال مقارنة نتائج الموجات الصوتية والتي تدل على الآتي:-

  • قوة الضخ وكفاءة القلب 

حيث يمكن رؤية صورة حية للقلب أثناء عمله من خلال الإيكو لتوضح قوة الضخ بداخله، بالإضافة إلى الفارق الزمني بين ضربات القلب أيضًا، والذي يشار إليه عادًة في التقرير بالمللي ثانية، والتي يمكن مقارنتها بالأرقام الطبيعية لتوضيح أي تلف في القلب.

  • ضربات القلب

ويمكن الحصول على معدل ضربات القلب أيضًا من خلال إيكو القلب، وبالتالي يعكس لنا وجود أي خلل أو اضطراب في وظيفة القلب وانتشار النبضات الكهربائية بين أجزائه.

  • قياس الكسر القذفي 

والذي يرمز إليه عادًة برمز(LVEF) , وعندما تكون النسبة أعلى من ٥٥٪ فهذا يشير إلى الأداء السليم للقلب، والذي يستدل أيضًا على قوة الضخ الطبيعية للدم في القلب من خلاله.

  • تضخم القلب

في حالة كان صدي الصوت و حجم الموجات التي نحصل عليها من خلال الإيكو في التقرير والتي تكون عادًة بالمليمترات أكبر من الأحجام الطبيعية للقلب.

رسم قلب بالمنزل فى الاسكندرية - مركز اشعة في المنزل بكفر الدوار - مركز اشعة في المنزل بدمنهور - مركز أشعة منزلية بالاسكندرية - ايكو على القلب في المنزل بالاسكندرية - مركز اشعة في المنزل بالاسكندرية


_______________________

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 847 مشاهدة
نشرت فى 23 يناير 2023 بواسطة homescan

عدد زيارات الموقع

11,351