تعتبر أشعة السونار، أو ما يعرف بفحص “الموجات فوق الصوتية” أو تخطيط الصدى، أو الموجات فوق الصوتية أو الألتراساوند Ultrasound واحدًا من أهم الفحوصات ووسائل التشخيص الحديثة والتي تستخدم في عالم الطب. وذلك نظرًا لدقتها في تحديد المشاكل التي يعاني منها المريض، وأيضًا لسرعة وسهولة إجراء الفحوصات الخاصة به. 

 

وتساعد أشعة السونار في تشخيص الأسباب الخاصة بالألم، والتورم، والعدوى في أعضاء الجسم الداخلية. وتستخدم أيضًا في عمل فحوصات الجنين عند الحوامل. ويستخدم في تشخيص أمراض القلب، وتقييم مدى الضرر بعد النوبة القلبية. وتُعد أشعة السونار آمنة، ولا تتطلب أي نوع من أنواع التدخل الجراحي المؤلم، ولا تستخدم في تكوينها أي إشعاع.

نحن نقوم في “كول سكان” بعمل فحوصات السونار في المنزل بإستخدام أحدث أجهزة أشعة السونار المنزلي والمُصصمة خصيصًا لفحوصات السونار بالمنزل بشكل أكثر دقة وسرعة. 


طريقة عمل جهاز السونار في المنزل: 

في البداية كلمة السونار بالعربية أو الـ sonar باللغة الإنجليزية إختصارًا لجملة sound navigation and ranging، وتعني التوجيه بالصوت وتحديد المدى. وهو نظام تم إختراعه للكشف عن وتحديد أماكن الكائنات المدفونة تحت الأرض، أو لقياس المسافات تحت الماء. وتم إستخدامها في عدة أغراض منها، الكشف عن الغواصات والألغام في الحرب العالمية الثانية قديمًا. 

ويعمل جهاز السونار من خلال إصدار موجات فوق صوتية تمر عبر الجلد من خلال وضع بروب (Probe) عليه، تلك الأشعة تعمل على تصوير جسم الإنسان عبر إطلاق موجات صوتية عالية التردد، فتعود هذه الموجات على شكل صدى (Echo) لتتكون الصورة لما يحدث بداخل الجسم وتقوم بتوضيح الأجزاء المراد فحصها من النسيج والأعضاء. هذه الإشارات الفوق صوتية يستطيع الكمبيوتر ترجمتها إلى صور ليقوم الأطباء بفحصها في النهاية. 


الفحوصات التي تقوم بها أشعة السونار المنزلية: 

تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية ( السونار على البطن ): 

ويتم إجراء الفحص الخاص بتصوير البطن بالسونار من أجل فحص لفحص الأعضاء الموجودة داخل تجويف البطن مثل الكبد، والمرارة، والبنكرياس، والكلى، والطحال. وأيضًا يتم إستخدامها في الحالات التي يشك الطبيب في أنها تعاني من التمدد في الأوعية الدموية. ويوصي الأطباء بضرورة إجراء كشف الأشعة بالسونار على البطن للكشف عن تمدد الأوعية الدموية للرجال من 65 إلى 75 عام والذين لديهم تاريخ مع التدخين أو في الحالات التي تمتلك تاريخًا عائليًا لحالات التمدد بالأوعية الدموية. 

الحالات التي يتم فيها إستخدام أشعة السونار في المنزل على البطن هي: 

  1. كشف الجلطة الدموية.

  2. الكشف عن تضخم عضو معين يقع داخل تجويف البطن مثل الكبد، أو الطحال، أو الكلى.

  3. الكشف عن حالات استسقاء البطن أو وجود سائل بتجويف البطن.

  4. الكشف عن حالات الحصاة الصفراوية.

  5. الكشف عن حالات الفتق.

  6. الكشف عن حالات التهاب البنكرياس.

  7. الكشف عن أية انسدادات تصيب الكلى أو للكشف عن سرطان الكلى.

  8. الكشف عن وجود حصاة كلوية.

  9. الكشف عن حالات سرطان الكبد.

  10. الكشف عن التهاب الزائدة الدودية.

  11. الكشف عن حالات الأورام بشكل عام


2. تصوير العظام بالموجات فوق الصوتية ( سونار العظام والمفاصل ): 

يستخدم السونار في مجال العظام بشكل كبير وواسع في تشخيص المشاكل العضلية الخاصة بالهيكل العظمي والروماتيزم. حيث أنه يقوم بإظهار الأماكن الملتهبة بشكل أفضل وواضح وذلك بفضل ميزة الصورة الملونة والتي تمكن الأخصائي أو الطبيب من تمييز أية إلتهابات سواء بالمفاصل، أو الأنسجة الرخوية بشكل ممتاز. ومن خلال أشعة السونار على العظام والمفاصل يمكن أيضًا الكشف عن بدايات الأمراض الروماتيزمية. 

الحالات التي يتم فيها إستخدام أشعة السونار على العظام في المنزل هي: 

  1. الكشف عن أي قطع أو تمزق بالأوتار حيث تتمكن الموجات الفوق الصوتية في تشخيص المشاكل الخاصة بالأنسجة الرخوة بالجسم، والعضلات، والمفاصل. 

  2. الكشف على حالات الفتق الرياضي. 

  3. الكشف عن تمزق العضلات والأربطة. 

  4. الكشف عن وجود أورام في الأنسجة

  5. الكشف عن تكتل الأنسجة الرخوة عند الأطفال.

  6. الكشف عن أي تشوهات لمفصل الحوض عند الأطفال

  7. الكشف عن أي نزيف أو تسرب الدم حول الحوض أو الركبة. 

  8. الكشف عن إلتهاب المفصل الروماتويدي


3. تصوير الثدي بالموجات فوق الصوتية ( سونار الثدي ): 

هو فحص يتم إستخدام الموجات فوق الصوتية فيه لتصوير منطقة الثدي، ويطلق عليه أيضًا اسم الأشعة التليفزيونية على الثدي، ويتم استخدام هذا الفحص في تشخيص بعض الحالات المرضية المتعلقة بمنطقة الثدي عند المرأة. ويعمل على كشف الصور الخاصة بالتكتلات أو المناطق المتورمة والتي قد تتشكل بمنطقة الثدي لمعرفة طبيعتها ومكوناتها وتحديد الإجراءات الطبية اللازمة للتعامل معها.

على رغم أهمية عمل الفحص الذاتي لاكتشاف سرطان الثدي، إلا أن هذا النوع من الفحوصات لا يكشف الورم في مراحله الأولية، الأمر الذي يجعل خضوع السيدات إلى تصوير الثدي بالموجات الصوتية “سونار” بشكل شهري ضرورة ملحة، وخاصةً بعد بلوغهن عمر الـ 20 عامًا.- ويظهر سرطان الثدي على شاشة السونار على هيئة نقاط بيضاء، وعند اكتشافه مبكرًا، يسهل علاجه، باستئصال الورم بشكل تحفظي من الخلايا.


4. تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية ( سونار الجنين للحامل في المنزل ): 

ويهدف هذا النوع من الكشف إلى تصوير الجنين داخل رحم الأم لاكتشاف أي تشوهات وإجراء متابعة شاملة للجنين أثناء الحمل. وبفضل أشعة السونار والموجات فوق صوتية يمكن للوالدين في أيضًا رؤية صورة طفلهم قبل الولادة ، ويمكن لأطباء أمراض النساء التحقق من أن كل شيء على ما يرام في الجنين والمشيمة والسائل الأمنيوسي والعناصر التشريحية الأخرى المشاركة في الحمل. 

تعد الموجات فوق الصوتية للجنين مفيدة في تحديد تاريخ وضع الحمل وتقييم صحة الطفل وموضعه، يمكن أن تظهر بعض العيوب الخلقية وليس كلها على سبيل المثال، يمكن أن تظهر بعض حالات الشفة المشقوقة، على الرغم من أن بعض النتائج على الموجات فوق الصوتية تستخدم في اختبارات الكشف عن متلازمة داون ، فإنها لا يمكنها في حد ذاتها تشخيص متلازمة داون، كما أنه مفيد لتشخيص التوائم ويمكن أن يُظهر جنس الطفل.

الحالات التي يتم فيها إستخدام أشعة السونار للحامل هي: 

  1. كشف وتأكيد الحمل وتحديد موقع الجنين

  2. كشف وتحديد عدد الأجنة في حالات التوأم 

  3. كشف وفحص المشيمة 

  4. كشف وفحص السائل المينوسي 

  5. كشف وتحديد عمر الجنين ومدة الحمل 

  6. كشف ومتابعة نمو الجنين 

  7. كشف العيوب الخلقية عند الجنين

  8. الكشف عن أسباب مضاعفات النزيف ومشاكل الحمل 

  9. الكشف وإجراء بعض التحاليل والفحوصات الخاصة بالحمل 

  10. الكشف عن وضعية الجنين والتأكد منها. 

هل هناك خطر من كثرة استخدام السونار على الحمل والمرأة الحامل والجنين؟ 

الإجابة لا. يتم استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية لأكثر من 20 عامًا وله سجل أمان ممتاز. ويعتمد على الإشعاع غير الأيوني، ولذلك فهو لا يحمل نفس مخاطر الأشعة السينية، أو أنواع أنظمة التصوير الأخرى والتي تقوم بإستخدام الإشعاع الأيوني. ولهذه الأسباب فأشعة السونار لا تعتبر خطرًا على الجنين أو المرأة الحامل أو الحمل نفسه. 


5. تصوير الغدة بالموجات فوق الصوتية ( سونار الغدة في المنزل ): 

الغُدَّة الدرقية هي غدة صغيرة، يبلغ قياسها حَوالى 5 سم، تقع تحت الجلد تحت تفاحة آدم في الرقبة. وتفرز الغدة الدرقية هرمونات بالغة الأهمية وتؤثر على تطور جسم الإنسان، لكونها المحرك الرئيسي للتمثيل الغذائي سواء كان متعلقا بالنمو أو الوزن أو الجلد أو الشعر أو العضلات وحتى حالتنا النفسية أيضا – خلل الوظيفة أو مرض الغدة الدرقية له مضاعفات متعددة بالنسبة للجسم والحالة العامة.

ونستطيع كشف خلل الغدة الدرقية وفحص حجمها وطبيعتها وأيضا تكوين العقد من خلال فحص السونار. إذ أظهرت أشعة السونار على الغدة الدرقية عقدا في الغدة، أو أظهرت التحاليل المعملية فرطًا في نشاطها، فمن المحتمل أن يكون هناك ضرورة للتخطيط الذري. هذا الفحص يعكس التمثيل الغذائي لليود أي وظيفة الخلايا. ونتيجة هذا الفحص على سبيل المثال تكون تحديد العقد الباردة أوالساخنة مما يبت بطريقة حاسمة في الإجراء العلاجي التالي.

نحن نقوم في “كول سكان” بعمل جميع فحوصات السونار في المنزل، ونقوم بإستخدام أحدث أجهزة أشعة السونار المنزلي، والمُصصمة خصيصًا لفحوصات تلك الأشعة بالمنزل بشكل أكثر دقة وسرعة. 

رسم قلب بالمنزل فى الاسكندرية - مركز اشعة في المنزل بكفر الدوار - مركز اشعة في المنزل بدمنهور - مركز أشعة منزلية بالاسكندرية - ايكو على القلب في المنزل بالاسكندرية - مركز اشعة في المنزل بالاسكندرية


_____________________

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 199 مشاهدة
نشرت فى 23 يناير 2023 بواسطة homescan

عدد زيارات الموقع

10,541