تعليم المكفوفين 
المعاق بصريا هو : شخص كف بصره كلياً، يطلق عليه كفيف.
شخص كف بصره جزئياً ، يطلق عليه ضعيف البصر.
تعريف الإعاقة البصرية : تعددت التعريفات الخاصة بالإعاقة البصرية وسوف ندرج فيما يلي ثلاثة تعريفات لها وهم :
- العمى هو عدم القدرة على الرؤية من مسافة 20 قدما ومايراه الأشخاص سليموا البصر على بعد مائتي قدم، وليس إنعدام البصر كلية . 
- وهناك تعريف آخر للشخص الكفيف وهو " أن الشخص يعد أعمى عندما لا تتجاوز الحدة المركزية 20/200 في أحسن عينية مع استخدام العدسات المصححة، أو عندما تزيد الحدة البصرية عنده على 20 / 200 وتكون مصحوبة بتحديد في مجال الرؤية ، بحيث يقابل أوسع قطر زاوية لاتزيد عن 20 درجة .
- وهناك تعريف آخر للمعوق بشكل عام : " هو كل شخص لا يستطيع أن يكفل لنفسه – كلياً أو جزئياً – ضرورات الحياة الفردية والاجتماعية نتيجة لنقص فطري أو غير فطري في قواه الجسمية أو العقلية 
كيفية تعامل المكفوفين مع الكمبيوتر.
لقد شهد العالم في الآونة الأخيرة تطورًا هائلاً في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وذلك بسبب ظهور الحاسب الآلي الذي لا يكاد أن تخلو منه شركة أو مؤسسة أو منزل وقد أصبح الكثير يُطلق على هذه التقنية لغة العصر بل أصبحت الأمية تقاس بعدم إتقانه. 
وقد حظي المكفوفون وضعاف البصر باهتمام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من خلال برنامج اقتدار والذي أخذ على عاتقه مهمة العمل على تأمين أجهزة وبرامج تساعد الكفيف في الدخول إلى هذا العلم وريادته.. 
فما هي الحلول للمكفوفين وضعاف البصر وما هو برنامج إبصار ؟
برنامج إبصار هو حل متكامل لضعاف وفاقدي البصر. يعتمد على محرك نطق النصوص العربية والإنجليزية والقارئ الآلي. يعمل هذا البرنامج على مساعدة فاقدي البصر في قراءة الكتب أو المستندات المطبوعة أو الملفات الإلكترونية بدون مساعدة من أحد ، كما يساعدهم على كتابة نصوص عربية أو إنجليزية بكفاءة عالية بالإضافة إلى حفظ هذه النصوص وطباعتها بطريقة برايل. 
ويساعد هذا الحل المتكامل أيضاً فاقدي البصر على استخدام الإنترنت وقراءة المواقع العربية والإنجليزية وذلك باستخدام طريقة سهلة صممت خصيصاً لضعاف وفاقدي البصر، كما يسمح للمتدربين إمكانية إرسال واستقبال وكتابة وقراءة البريد الإلكتروني مما يسهل اتصالهم بالعالم الخارجي. 
يتضمن البرنامج نظاماً تعليمياً لتدريب المبتدئين على استخدام لوحة المفاتيح، فهو يرشد المتدرب خطوة بخطوة إلى أن يتقن استخدام لوحة المفاتيح من أجل التحكم الكامل بنظام البرنامج.
ويتضمن أيضاً قارئ شاشة قوي، يحول محتويات الشاشة إلى صوت بشري عالي الجودة ليتمكن المستخدم من التعامل مع كل برامج الحاسب بالعربية والإنجليزية كأي مستخدم محترف.
فوائد برامج التعليم الالكتروني للمكفوفين 
1- يسمح للمستخدم بعمل تدريب ذاتي. 
2- يحافظ على استقلالية وخصوصية المستخدم. 
3- يخدم لفاقدي وضعاف البصر في مجالات التعليم والثقافة والتطوير الوظيفي. 
4- يدعم أي نوع قياسي من الحاسبات لذا يمكن استخدامه في المنزل والجامعة والمكتب حيث إنه يعمل على أي نظام تشغيل ويندوز. 

5- يقوم محرك البرنامج للنطق الآلي للنصوص (TTS) بتحويل أي نص عربي أو إنجليزي إلى نص منطوق بصوت طبيعي. 
الانترنت للمعوقين بصرياً
تشكل الإنترنت بالنسبة للكثير من المعوقين وسيلة اتصال مهمة، فهي تتيح لهم فرصاً جديدة على الصعيد المهني. وقد أظهرت استطلاعات للرأي أن 80% من المعوقين في العالم يستخدمون شبكة الإنترنت بشكل دوري. 
ويقوم برنامج إبصار من خلال متصفح انترنت بتحويل نصوص الإنترنت وارتباطاتها التشعبية إلى لغة خاصة و قراءتها بحيث يستطيع الكفيف الاستماع إليها. ولا يخلو الأمر أيضاً من وجود صفحات لا يتمكن المعوقون أو كبار السن من الإطلاع على محتوياتها. وخاصةً إذا كانت النصوص على شكل ارتباطات صور . 
ونأمل تخصيص مواقع الكترونية تتضمن ارتباطات خاصة للمتصفحين من ضعاف البصر وفاقديه تحتوي هذه الارتباطات على تحويل الموقع الالكتروني إلى طريقة يستطيع المكفوفين التعامل بها بسهولة ويسر ،من أجل إزالة العقبات التي يواجهونها أثناء استخدامهم للإنترنت. فقد درجت العادة في المواقع المعروفة أن يتضمن الموقع على إمكانية قراءة محتويات الموقع بأكثر من لغة ، وما المانع أن يضاف ارتباط خاص لتصفح المكفوفين لهذه المواقع من خلال إعداد خاص للموقع أيضاً بعيداً عن الغرافيك والصور ، فتكنولوجيا الصور مثلاً لا تستطيع طريقة برايل حتى الآن التعامل معها، وهذا نداء نتوجه به إلى الخبراء والمختصين في مجال تصميم مواقع الانترنت لتسهيل تعامل المكفوفين معها، وهذا ما نأمل أن يكون في المستقبل القريب.
الهدف من استخدام التعليم الالكتروني لذوي الحاجات الخاصة
أولا: الحصول على المعارف والحقائق والمفاهيم العلميةفي مجال الحاسب وتقنية المعلومات المرتبطة بحياة الفرد ذو الاحتياجات الخاصة وذلكمن خلال تعريفه بمكوناته وبرمجياته المختلفة والتعرف على جوانب تقنية المعلوماتوالاتصالات المتعلقة بالحاسب ومستجدياتهاثانيا: تدريب ذوي الاحتياجاتالخاصة وتنمية قدراتهم ومهاراتهم العلمية والاستفادة من الحاسب الآلي لزيادةالإنتاجية الفردية وكوسيلة تعليمية في التطبيقات المختلفة.ويتحقق ذلك على سبيلالمثال عن طريق برمجيات معدة خصيصاً لهم إضافة إلى البرمجيات الشائعة مثل معالجة النصوص وبرامج الرسم وتصميم وإعداد الشرائح والعروض وإنشاء صفحات ومواقع بالإنترنت والتعامل مع البرمجيات التعليمية.
ثالثا: تنمية قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة خصوصا الإبداعية ومساعدتهم على التفكيرالاستقرائي والاستنباطي وتنمية قدراتهم العقلية .رابعا: مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على اكتسابالميول الايجابي والهادف نحو تقنية المعلومات بصفة عامة وإزالة الرهبة لديهم نحوالحاسب واستخداماته.وتحقيق ذلك عن طريق التشجيع على متابعة تطورهم التقني والقراءة العلمية المستمرة وإشباع الهوايات وشغل أوقات الفراغ بما يناسبهم من تقنيةالحاسب كالألعاب التعليمية المفيدة أو الموسوعات الثقافية .خامسا: استخدام الحاسب الآلي كوسيلة مساعدة في شرح الدروسالمقررة ويتحقق ذلك عن طريق استعراض البرامج التعليمية المختلفة والتي لها صلةوثيقة في المواد الدراسية المختلفة
إن استخدام الحاسب الآلي في العملية التعليمية للمعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة أصبح مهماً جدا.
وأهمية هذا الاستخدام تعليم هؤلاء الأفراد يحتاج إلى أسلوب مشوق وجذاب وهو ما نستطيع أن نفعله عن طريق الحاسب .
1- التواصل الاجتماعي للمتدرب المعوق عن طريق الكمبيوتر .
2. الكم الهائل من المعلومات المقدمة للمعوق .
3. الكمبيوتر الذي يتمتع بطريقة جذابة وسريعة ومتحركة قادرة على جذب انتباه الطفل المعوق .
4. الكمبيوتر مهنة راقية تلائم المعوقين .
5. الكمبيوتر يضمن للمعوق التعليم المستمر طوال الحياة .
6. أكثر ترتيب وتنظيم مما يساهم في سهولة استرجاعالمعلومة عند الطفل كما يساعد فيزيادة ثقة الطفل بنفسه وتكوين صوره ايجابيهعن ذاته .. 
أنواع الحواسب المستعملة لدى ذوي الاحتياجات الخاصة
يعتبر الحاسوب من أحدثوسائل التكنولوجيا التي تعمل على إدخال المعلومات ومعالجتها وتخزينها واسترجاعهاوالتحكم بها , وتتلخص العمليات الأساسية للكمبيوتر في إدخال المعلومات ومعالجتهاوالتوصل إلى مخرجاتها ومن ثم اتخاذ القرار المناسب بشأنها وقد تم توظيف الكمبيوتر في مجال التعليم، , فظهر مايسمى بالحاسوب التعليمي والذي يوفر فرصاً تعليمية حقيقية للطلبة العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة , من صعوبات التعلم.
والصم والبكم ، والمكفوفين وضعاف البصر ،والمعوقين حركياً إضافة إلى الأطفال المعوقين ذهنياً حيثيوفر الحاسوب التعليمي لمثل هذه الفئات فرصة لإدخال المعلومات وخزنها واسترجاعها , وإجراء بعض العمليات اللازمة بها , كما يوفر فرصة لمعرفة نتائج العمليات التي يقومبها الطالب وخاصة في بعض البرامج التعليمية المعدة بعناية كبرامج الرياضيات واللغةالعربية , والعلوم , ومعاني المفردات ... الخويلعب التعزيز الفوري وإعلامالطالب بنتائج علمه دوراً رئيسياً في فاعلية عمليات التعلم .
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات البارود بحث عن تعليم المكفوفين
وقد أشارت الكثيرمن الدراسات المنشورة في مجلات التربية الخاصة المعروفة مثل مجلة الجمعية الأمريكية للتأخر العقلي إلى العديد من الدراسات التي أجريتحول فاعلية الحاسوب التعليمي في التدريس الفردي للأطفال غير العاديين , وخاصةللأطفال المعوقين عقلياً , حول كيفية توظيف الحاسوبالتعليمي في برامج التربية الخاصة , والتي تبدو في أعداد الخطط التربوية الفرديةوتحليل الأهداف التعليمية وفق أسلوب تحليل المهمات وتخزين تلك المعلومات المتعلقةبالخطط التربوية الفردية وتحليلها , وتزويد إدارة المركز / المؤسسة / والآباءبنتائج فورية لأداء أطفالهم على المهارات المختلفة أو أدوات القياس التي طبقت عليهم .
ويهدف استخدام الكمبيوتر أيضاً إلى مساعدة الأطفال الذين يعانون من المشكلاتاللغوية وخاصة الأطفال المعوقين ذهنياًً للتعبير عن أنفسهم بطريقة مسموعة أو مكتوبة .
كما أشار الكثير من الباحثين إلى عدد من المجالات التي يوظف فيها الكمبيوتر في التعليممنها وخاصة في الرسومات البيانية , وتمثيل الخبرة والحساب , كما أشاروا إلى عدد منالدول التي وظفت الكمبيوتر في تعليم الأطفال المعوقين كما هي الحال في بعض الجامعات الغربية مثل بريطانيا وأمريكا والجامعات الأمريكية مثل جامعةفلوريدا وتكساس.
وفيما يلي وصف لبعض برامج وأجهزة الكمبيوتر التي تعمل على مساعدة الأطفال الذين يعانون من المشكلات اللغوية وخاصة الأطفالالمعوقين ذهنياً , على التعلم وتنمية المهارات الأكاديمية والاجتماعية وهي :
- برنامج التنمية الفكرية للمعوقين ذهنياً 
أعد هذا البرنامج من قبل الباحث المهندس نبيل عيد لتنمية وتعزيز وتطوير مهارات الطفل العقلية باستخدام التعليم الالكتروني المتدرج بأسلوب جذاب وشيق وفق مراحل ودروس مخصصة ومجزأة في تنمية المهارات وتطوير القدرات الذهنية
- كمبيوتر كيرزويل الناطق :
أنتجت شركة كيروزويل جهازاً ناطقاً عن طريق الكمبيوتروالذي يحول اللغة المكتوبة إلى لغة منطوقة , ويمكن لهذا الجهاز أن ينتج عدد كبيرمن الكلمات والتي يمكن أن تصدر بطريقتين : الأولى , وهي الطريقة المكتوبة , والثانية الطريقة المنطوقة , ما يصلح لهذا الجهاز لاستعماله من قبل الأشخاص الذي لايستطيعون استعمال نظام المعلومات الرمزي , وذلك باستعمالهم لأدوات النقاط سريعةلنظام إدخال المعلومات في هذا الجهاز.
3- برنامج شركة صخر العربية " نظام إبصار " للمكفوفين
إبصار حل متكامل لضعاف وفاقدي البصر. وهو يعتمد على محرك نطق النصوص العربية والإنجليزية والقارئ الآلي. يعمل إبصار على مساعدة فاقدي البصر على قراءة الكتب أو المستندات المطبوعة أو الملفات الإلكترونية بدون مساعدة من أحد. كما يساعدهم كذلك على كتابة نصوص عربية أو إنجليزية بكفاءة عالية بالإضافة إلى حفظ هذه النصوص وطباعتها بطريقة برايل.
ويساعد هذا الحل المتكامل فاقدي البصر على استخدام الإنترنت وقراءة المواقع العربية والإنجليزية وذلك باستخدام طريقة سهلة صممت خصيصاً لضعاف وفاقدي البصر. كما يسمح إبصار لفاقدي البصر بإمكانية إرسال واستقبال وكتابة وقراءة البريد الإلكتروني مما يسهل اتصالهم بالعالم الخارجي. ويتضمن إبصار نظاماً تعليمياً لتدريب المبتدئين على استخدام لوحة المفاتيح. فهو يرشد المتدرب خطوة بخطوة إلى أن يتقن استخدام لوحة المفاتيح لاستخدامها في التحكم الكامل بنظام إبصار.
إبصار عبارة عن قارئ شاشة قوي؛ يحول محتويات الشاشة إلى صوت بشري عالي الجودة ليمكن المستخدم من التعامل مع كل برامج الحاسب بالعربية والإنجليزية كأي مستخدم محترف
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات البارود بحث عن تعليم المكفوفين
الانترنت للمكفوفين‏‏ 
يشكل الانترنت بالنسبة للكثير من المعوقين وسيلة اتصال مهمة, فهي تتيح لهم فرصا جديدة على الصعيد المهني . وقد أظهرت استطلاعات للرأي أن 80% من المعوقين في العالم يستخدمون شبكة الانترنت بشكل دوري.‏‏ 
وتقوم برامج متخصصة من خلال متصفح انترنت بتحويل نصوص الانترنت وارتباطاتها التشعبية إلى لغة خاصة وقراءتها بحيث يستطيع الكفيف الاستماع إليها. ولا يخلو الأمر أيضا من وجود صفحات لايتمكن المعوقون أو كبار السن من الإطلاع على محتوياتها. وخاصة إذا كانت النصوص على شكل ارتباطات صور.‏‏ 
ونأمل تخصيص مواقع إلكترونية تتضمن ارتباطات خاصة للمتصفحين من ضعاف البصر وفاقديه تحتوي هذه الارتباطات على تحويل الموقع الالكتروني إلى طريقة يستطيع المكفوفين التعامل بها بسهولة ويسر من أجل إزالة العقبات التي يواجهونها أثناء استخدامهم للإنترنت, فقد درجت العادة في المواقع المعروفة أن يتضمن الموقع على إمكانية قراءة محتويات الموقع بأكثر من لغة, وما المانع أن يضاف ارتباط خاص لتصفح المكفوفين لهذه المواقع من خلال إعداد خاص للموقع أيضا بعيدا عن الغرافيك والصور, فتكنولوجيا الصور مثلا لاتستطيع طريقة برايل حتى الآن التعامل معها, وهذا نداء نتوجه به إلى الخبراء والمختصين في مجال تصميم مواقع الانترنت لتسهيل تعامل المكفوفين معها, وهذا ما نأمل أن يكون في المستقبل القريب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 713 مشاهدة
نشرت فى 24 يناير 2013 بواسطة hendsaidshoubra

ساحة النقاش

hendsaidshoubra
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

17,673