وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضى

     الإدارة العامة للثقافة الزراعية

 

 

 

 

 

 

 

 

البيكان

 

 

المادة العلمية معهد بحوث البساتين - مركز البحوث الزراعية

نشرة رقم 4/2004

 

 

زراعة وخدمةالبستان

المقدمة

أعراض نقص العناصر

الوصف النباتى

الرى

طبيعة تكوين البراعم

تربية وتقليم أشجار البيكان

الأصناف

أهم الأمراض والآفات

العوامل البيئية

المراجع

الإكثار

 

 

 

مقدمــة :

     الإسم العلمى للبيكان Carya illinoensis ويتبع الجنس Carya والعائلة  Juglandaceaeوكلمة Carya مشتقة من الاسم اليونانى القديم Karyen  وهي تعنى Nut  أما illinoensis فهى ترجمة لاتينية لكلمة illinsis نسبة إلى قبيلة الينوى الهندية التى كانت تعيش فى إحدى ولايات أمريكا ولهذا لم يعرف العالم البيكان إلا بعد إكتشاف القارة الأمريكية ، ويعتبر الهنود الحمر أول من عرفوه ، حيث وجدت أشجاره منزرعة برياً ، ولذلك فإن الولايات المتحدة الأمريكية هى الموطن الأصلى للبيكان ومنها إنتشر إلى أنحاء العالم ، وتمتاز ثمار البيكان بإحتواءه على نسبة عالية من الدهون 73 % والكربوهيدرات 13 % والبروتين 9.4 % وتختلف هذه النسب حسب الصنف ، بالإضافة إلى ذلك فإن ثماره تحتوى أيضا على عناصر أخرى مثل الكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم وفيتامين أ ، ب1 وحمض النيكو تينك كما أن خشب أشجار البيكان ينافس أشجار الزان والبلوط فى جودته وكذلك يستخدم الجزء الخارجى من الثمرة Hull كعلف للحيوانات ويستخرج منه أجود الصبغات النباتية ، ويدخل زيت البيكان فى صناعة منتجات التجميل ويستعمل لب الثمارفى عمل الحلوى والفطائر ويعتبر البيكان بديلا للجوز ( عين الجمل ) الذى يتم إستيراده من الخارج وقد تم زراعة البيكان فى مصر وأعطى محصولا جيدا ، وتبلغ مساحة البيكان فى مصر 351 فدانا والإنتاج الكلى لها 376 طنا وتتركز معظم هذه المساحة فى الجبل الأصفر فى محافظة القليوبية .

 رجوع

الوصف النباتى للشجرة

      من الأشجار الخشبية المعمرة متساقطة الأوراق وتصل لإرتفاعات كبيرة وتنمو أشجار البيكان نموا قائماً أو منتشرا على حسب الصنف .

     الورقة : ريشية مركبة بها مادة راتنجية والعرق الوسطى للوريقة يقسم النصل إلى قسمين غير متساويين .

     الأزهار : وحيدة الجنس وحيدة المسكنMonoceious  وتظهر الأزهار المذكرة فى نورات على جانبى الأفرع أما المؤنثة فتوجد فى نورات صغيرة على أطراف النموات الحديثة النامية فى الربيع .

صورة النورة المذكرة والنورة المؤنثة

طبيعة تكوين البراعم :

     يتكون البرعم المركب فى البيكان من ثلاثة براعم وتحمل على أفرع عمر سنة ، البرعم الوسطى يعطى عند نموه فرع خضرى ويحمل فى نهايته نورة زهرية مؤنثة أو قد يظل خضرى فقط ، أما البرعمان الجانبيان فهى براعم زهرية مذكرة والبرعم الزهرى المذكر به ثلاث قمم نامية أو أكثر تحاط كل واحدة بحريشفة ثم يحاط البرعم بأكمله بحرشفة كبيرة لذلك عند التفتح يعطى نورات زهرية كثيرة .     ويمر البرعم الزهرى بمراحل تطور قد تصل إلى 6 مراحل تبدأ من السكون وتنتهى  بنمو البرعم نمواً تاماً وعند بلوغه هذه المرحلة يكون قد أخذ احتياجاته كاملة من ساعات البرودة اللازمة لكسر طور الراحة .

 رجوع

 

التلقيح :

     يتم التلقيح خلطيا فى البيكان عن طريق الرياح وتوجد به ظاهرة  Dichogamy فقد تنضج الأزهار المذكرة وتنتشر حبوب اللقاح قبل تفتح الأزهار المؤنثة لنفس الصنف ، وقد يحدث العكس ، وللتغلب على هذه الظاهرة لابد من زراعة صنفين أو أكثر من البيكان التى يتوافق مواعيد نضج الأزهار المذكرة والمؤنثة معا فى البستان الواحد لضمان حدوث التلقيح خلطيا .

 

 وقد قسمت أصناف البيكان إلى :

     1 - مجموعة مبكرة الطلع :

وفيها تنثر حبوب اللقاح مبكرا قبل نضج مياسم الأزهار المؤنثة لنفس الصنف مثل أصناف Cheyenne - Desirable -

     2 - مجموعة مبكرة المتاع : وفيها تنضج مياسم الأزهار المؤنثة وتكون مستعدة لإستقبال حبوب اللقاح قبل إنتثار هذه الحبوب من نفس الصنف وتشمل أصناف  Mohawk- Curtis- Choctaw- Wichita .

     ولضمان الحصول على نسبة عقد جيد ومحصول وفير يمكن زراعة أصناف من المجموعة الأولى مع أصناف من المجموعة الثانية .

     ويجب الإشارة إلى أنه بالرغم من أن زراعة أصناف متعددة من البيكان فى البستان الواحد تزيد من فرصة زيادة العقد والمحصول إلا أنه قد يسبب بعض المشاكل للمزارعين للتفاوت فى مواعيد الجمع ونضج الثمار .

 

 

 

ظاهرة تبادل الحمل فى أشجار البيكان :

      تظهر ظاهرة تبادل الحمل فى بعض أصناف البيكان ، بل قد تشمل أشجار معينة بالبستان أو قد تشمل البستان بأكمله ، والحمل الغزير للأشجار فى سنة ما يؤدى إلى قلة عدد الأزهار المؤنثة التى يكتمل فى الربيع التالى والحمل الزائد يثبط التحول الزهرى فلا تزهر الأشجار فى العام التالى للحمل الغزير ، ويقترح Sparks ( 1974 ) أنه بإتباع العمليات الزراعية المناسبة يمكن الحد من هذه الظاهرة وهذه العمليات هى : 

     * التسميد المعدنى المناسب وخاصة جميع العناصر المعدنية الأساسية .

     * توفير الرطوبة المناسبة عن طريق إتباع برنامج رى ملائم وصرف مناسب .

     * مكافحة الآفات والحشرات والأمراض التى تصيب الأوراق خاصة .

     * التقليم المناسب والذى يسمح بتعريض الأفرع المثمرة لضوء الشمس .

 

 

وصف الثمرة :

 

     الثمرة بندقة nut الغلاف الخارجى لحمى ويسمى Hull وهو عبارة عن المحيط الزهرى ويتكون من 4 مصاريع تكون ملتحمة قبل نضج الثمرة وتتفتح عند النضج وهو يعتبر علامة هامة من علامات نضج ثمار البيكان . 

 غلاف البذرة يتكون من mesocarp, exocarp  متحدين ويكونان غلاف صلب متخشب يسمى Shell .

  بداخل الغلاف يوجد الجنين وهو جزء لحمى يؤكل ويتكون من فلقتين تسمى Kernels وإمتلاء هذا الجزء

 ( الجنين ) يحتاج إلى صيف طويل حار .

 

صورة قطاع عرضى فى ثمرة بيكان (3)

الأصـــنـاف

1 - ستيوارت :  Stuart

     عرف سنة 1886 ، وحبوب لقاحه متأخرة جدا ولذلك لايصلح أن يكون ملقح جيد ، الثمرة متوسطة الحجم ، عدد الثمار بالكيلو يصل إلى حوالى 108 ثمرة فى المتوسط والثمرة بيضية الشكل مستديرة ، القاعدة مسحوبة ومدببة القمة ولون القشرة بنى اللون توجد عليها خطوط داكنة والقشرة سميكة وسهلة التقشير ، لون اللحم بنى فاتح جذاب ويمثل حوالى 45 % من وزن الثمرة كما يحتوى على نسبة زيت تصل إلى 72 % والأشجار قوية النمو تحمل حملا معقولا ومقاومة لمرض الجرب Scab  .

2 - فان ديمان :  Van Deman    

     عرف سنة 1887 ، الثمرة متوسطة إلى كبيرة الحجم ، يبلغ متوسط عدد الثمار بالكيلو حوالى 143 ثمرة والثمرة ذات شكل إسطوانى مستطيل لها قمة مدببة وقاعدة مستديرة نوعا والقشرة متوسطة السمك سمراء محمرة اللون توجد عليها بقع سوداء ودرجة إمتلاء الثمرة باللحم جيدة ، وهو حلو الطعم ويحتوى على حوالى 73 % زيت ، حصاده متأخر والشجرة نموها جيد غير أنها حساسة لمرض الجرب Scab .

3 - مونى ميكر :  Money Maker

     عرف سنة 1896 ، الثمرة متوسطة الحجم ، يصل عدد الثمار بالكيلو حوالى 150 ثمرة ، نسبة اللحم بالثمرة فى حدود 43 % ويحتوى اللحم على نسبة زيت تقدر بحوالى 70 % درجة إمتلاء الثمرة باللحم معقولة والقشرة متوسطة السمك سهلة التقشير ، ينضج مبكرا ، الشجرة قوية النمو منتشرة الأفرع ، حساسة لمرض الجرب Scab ، ومرض Downy spot  .

 

4 - كيرتس :  Curtis

     عرف سنة 1896 ، الثمرة متوسطة إلى كبيرة الحجم نوعا ، مدببة من القاعدة والقمة ، القشرة جذابة رقيقة ، سهلة الكسر ، يمثل اللحم حوالى 60 % من وزن الثمرة واللحم ذو طعم لذيذ وجودة عالية والأشجار قوية النمو ، عالية الإنتاج والحصاد متأخر ومقاوم لمرض الجرب Scab .

5 - شلاى :  Schley

     ويعرف أيضا باسم Western Schley ، عرف سنة 1898، الثمرة صغيرة إلى متوسطة الحجم يبلغ عدد الثمار بالكيلو حوالى 161 ثمرة ، القشرة رقيقة سهلة التقشير ودرجة إمتلاء الثمرة باللحم جيدة جدا ونسبة الزيت باللحم حوالى 72 % ، ويمثل اللحم حوالى 55 % من الثمرة وهو ذو جودة عالية ، الأشجار قوية النمو غير أنها حساسة جدا للإصابة لمرض الجرب Scab .

6 - فارلى :  Farely

     عرف سنة  1925 ، الثمار صغيرة الحجم ، نسبة اللحم 51 % ، القشرة رقيقة مما يجعلها سهلة الكسر أثناء الجمع ، جيدة الصفات ، المحصول قليل ، حصاده متأخر نسبيا وعدد الثمار حوالى 134 ثمرة بالكيلو .

7 - ماهان :  Mahan   

عرف سنة 1927 ، الثمرة كبيرة الحجم جدا طويلة ، قشرتها رقيقة ، غير أن درجة إمتلاء الثمرة باللحم تنخفض كلما تقدمت الثمرة فى العمر ، وعموما تشبه الثمرة ثمار الصنف شلاى غير أنها أكبر منها بحوالى 60 % ، والأشجار قوية النمو ، ومبكرة الحمل ، يحتوى الكيلو على 106 ثمرة ويميل بدرجة كبيرة إلى تبادل الحمل .

8 - ديزايرابل :  Desirable

     عرف سنة 1930 ، يعتقد أن هذا الصنف نتج من تهجين صنفى أى من المجموعتين التاليتينSuccess X Russell  أو Success X Jewett . حجم الثمرة أكبر من حجم ثمار الصنف Success  ، يحتوى الكيلو على 108 ثمرة واللحم ذو جودة عالية ويمثل 52 % من وزن الثمرة والأشجار تزهر مبكرا وتحمل بانتظام ومقاومة جدا لمرض الجرب Scab . 

9 - سومنر :  Sumner

عرف سنة 1940 ، الثمرة متوسطة الحجم ، وعدد الثمار بالكيلو 121 ثمرة ، لون اللحم فاتح ويمثل 53 % من وزن الثمرة ومحصوله متوسط إلى عالى الجودة ، ثماره جيدة الصفات ، متأخر النضج ، يميل إلى ظاهرة تبادل الحمل ومقاوم لمرض الجرب Scab .

10 - كيب فير :  Cape Fear

     عرف سنة 1941 ، ملقح جيد ( لطول فترة حبوب اللقاح ) ، الثمرة صغيرة الحجم ، عدد الثمار بالكيلو 125 ثمرة ، نسبة اللحم 52 % من وزن الثمرة ، صفاته جيدة ، لحمه براق ولونه جذاب ، محصوله عالى الجودة ومقاومته متوسطة لمرض الجرب Scab .

11 - شايين :  Cheyenne

     عرف سنة 1970 ، الثمرة متوسطة الحجم ، عدد الثمار بالكيلو 121 ثمرة ، نسبة اللحم 57 - 61 % من وزن الثمرة ، لون اللحم فاتح ، نسبة الزيت عالية ، الطعم ممتاز ، أفرع الشجرة رفيعة ولكنها قوية ، المحصول جيد وتبدأ فى الإثمار مبكرا ، اللحم سهل الإنفصال عن القشرة .

12 - شيكاتوا :  Choctaw

    صنف شائع جدا ، الثمرة كبيرة الحجم ، عدد الثمار بالكيلو 150ثمرة ، درجة إمتلاء الثمرة باللحم حوالى

 60 % ، حلو الطعم ذو صفات جيدة ، قشرة الثمرة رقيقة ولذلك تحتاج إلى عناية خاصة عند التداول ، القشرة سهلة الإنفصال عن الثمرة ، لون اللحم فاتح ويحتوى على نسبة عالية من الزيت ، الأشجار قوية النمو منتشرة الأفرع ، مقاومته متوسطة للأمراض .

وتحت ظروف الأبحاث فى مزرعة الخضر بالقليوبية ثبت أن الصنف شيكاتوا والديزايرابل متفقان فى التلقيح وتعطى محصول جيد .

 

الصورة رقم ( 1 أ ) : بعض أصناف البيكان القديمة

صور لبعض أصناف البيكان القديم

صور لبعض أصناف البيكان الحديثة

صور لبعض أصناف البيكان الحديثة

 

صور لبعض أصناف البيكان الحديثة

 

العوامل البيئية

( أ ) الظروف المناخية :

    تحتاج أشجار البيكان إلى صيف حار حتى تنمو الثمار بطريقة مرضية وتملأ جيدا باللحم .

     إحتياجاته من البرودة قليلة مقارنة بأنواع النقل الأخرى فهى تتراوح مابين 200 - 300 ساعة وهى ضرورية لكسر سكون البراعم فى فترة الشتاء ، وتتحمل أشجار البيكان درجات الحرارة المرتفعة صيفا ، فيمكنها تحمل درجة الحرارة التى تصل إلى 45 - 50 ْم ، ولاتوجد أصناف بيكان يمكن لثمارها أن تنمو بدرجة جيدة فى صيف قصير بارد ، وفى المناطق ذات الرطوبة العالية ، تكون الأشجار عرضة للإصابة بمرض الجرب Scab .

(ب ) الأرض المناسبة :

     تنمو أشجار البيكان طبيعيا وبصورة جيدة جدا فى الأراضى العميقة الخصبة والتى تجاور مجارى الأنهار والوديان وخاصة فى المناطق الجافة التى لاتروى ، كما تنمو فى الأراضى الرملية الطينية وأنواع كثيرة من التربة بشرط توافر الصرف الجيد .

 

 

الإكثار

( أ ) البذرة :

     يتم إكثار البيكان عادة عن طريق البذور لغرض إنتاج شتلات بذرية تستعمل كأصول للتطعيم عليها ، ويراعى عند زراعة البذور الآتى :

     1- أن تكون البذور المنتقاه تامة النضج خالية من الأمراض ومأخوذة من أشجار قوية ذات محصول وفير وأن تكون البذور سريعة الإنبات وذات نسبة إنبات عالية وهذه الصفة متوفرة فى بعض أصناف البيكان مثل : Desirable-Staurt - Wichita كذلك يوجد بذور صنف ، Burket وهو أكثر شيوعا فى إستعماله كأصل لتطعيم البيكان فى الولايات المتحدة الأمريكية لقوة نمو البادرات الناتجة منه ، أما فى جمهورية مصر العربية فلا يوجد أصل معين للبيكان يطعم عليه حيث أنه يمكن التطعيم على جميع البادرات النتجة من زراعة البذور .

     2- يجب إجراء كسر لطور السكون لجنين بذور البيكان قبل الزراعة عن طريق إجراء عملية الكمر البارد Cold stratification وذلك بأن تجفف الثمار بعد الجمع فى الشمس لمدة يومين ثم توضع فى طبقات متبادلة من البذور والرمل النظيف المبلل بالماء فى صناديق خشبية أو أكياس من البولى إيثيلين كبيرة الحجم على أن تكون آخر طبقة من الرمل وتحفظ فى الثلاجات على درجة حرارة منخفضة 4 - 5 ْم لمدة حوالى شهر أو شهر ونصف الشهر ويراعى عدم جفافها وذلك بتنديتها بالماء كلما إحتاج الأمر .

     3- يتم زراعة البذور وذلك بعد إنتهاء مدة الكمر البارد فى أحواض خشبية مناسبة للزراعة وبها خليط من الرمل والبيت موس بنسبة 2 : 1 حيث تزرع فى خطوط وبين الخط والآخر حوالى 15 سم وبين البذرة والأخرى 5 سم ويراعى أن تكون البذرة نائمة على أحد جانبيها ثم تغطى بطبقة من الرمل وتروى ، ويمكن زراعة كل بذرة فى كيس بولى إيثيلين أسود به ثقوب وبه البيئة المناسبة وهناك بعض المعاملات التى يمكن إجرائها على البذور قبل الزراعة قد تزيد من نسبة الإنبات والإسراع منه عن طريق نقع البذور فى بعض منظمات النمو بتركيزات معينة مثل حامض الجبريلك بتركيز 500 جزء فى المليون لمدة 24 ساعة قبل الزراعة مباشرة .

     ولسرعة نمو البادرة والوصول إلى الطول والقطر المناسب للتطعيم والذى قد يستغرق عامين أسفرت النتائج عن الآتى :

     1 - معاملة سيقان البادرات حديثة العمر ( 14 يوما ) بعجينة اللاتولين + حمض الجبرالين بتركيز 5000 جزء فى المليون يسرع من نمو الشتلة .

     2 - تقليم الجذر الوتدى للبادرات ( عمر سنة أو سنتين ) والرش بالجبرلين بتركيز 500 جزء فى المليون بعد شهرين من التفريد يسبب زيادة فى الإرتفاع للنبات ووزن وسمك الساق .

     3 - رش الشتلات بخليط من ( سلفات الزنك 500 جزء فى المليون + الجبرلين 500 جزء فى المليون ) فى منتصف يونيو ويوليو وأغسطس يؤدى إلى زيادة فى طول الشتلة وسمك الساق .

     4 - رش الشتلات بمادة TIBA 50 جزءاً فى المليون ( مايو - يونيو - يوليو ) يعمل على تحسين نمو الشتلة .

     5 - عدوى التربة بفطر الميكروهيزا Glomus australe فى المشتل يحسن من نمو الشتلة .

     6 - تقصير جذر الشتلة وغمسة فى IBA 2000 جزء فى المليون بعد تجريحه يعمل على تحسين نمو الشتلة .

 رجوع

 

( ب ) العقلة الساقية :

     هناك صعوبة لإكثار البيكان عن طريق العقلة وبالرغم من المحاولات العديدة التى تمت عن طريق المعاملات المختلفة وزراعة العقلة تحت الضباب والوصول إلى نسبة نجاح عالية وصلت إلى 92 % إلا أن المشكلة تكمن فى عدم بقاء هذه العقلة (Survival) للوصول إلى شتلة يمكن زراعتها فى المكان المستديم .

( ج ) الترقيد :

     يمكن إكثار البيكان بواسطة الترقيد الخندقى وكذلك الترقيد الهوائى .

 ( د ) التطعيم :

     عندما تنمو الشتلات البذرية وتبلغ الطول والسمك المناسب يتم إجراء التطعيم عليها بأحد الطرق الآتية :

1- التطعيم بالرقعة

2- التطعيم الحلقى

3- التطعيم الدرعى

     وأكثر هذه الطرق شيوعا فى مصر وكذلك أشهرها نجاحا هى التطعيم بالرقعة ( الشكل رقم 3 ) حيث يتم ذلك فى شهر أغسطس أو أوائل سبتمبر وهذه الطريقة تتطلب مهارة ودقة من القائم بعملية التطعيم حيث أن الجزء ( الرقعة بها العين ) المأخوذ من الطعم يكون مساوياً ومناسبا للجزء المزال من الأصل حتى يتم الإلتحام عند وضع الطعم عليه ويربط جيداً بواسطة أشرطة من البولى إيثيلين ، ويجب عدم تعطيش النباتات المطعومة حيث أن الرى هام فى هذه الفترة حتى لاتجف العيون .

 رجوع

 

خطوات التطعيم بالرقعة

 

           وتقل نسبة نجاح التطعيم فى البيكان عن غيره من أشجار الفاكهة الأخرى ل

hedralandscape

....

  • Currently 108/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 2079 مشاهدة
نشرت فى 12 أكتوبر 2010 بواسطة hedralandscape

ساحة النقاش

شركة هيدرا لاعمال اتصميم الحدائق

hedralandscape
»

البحث في الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,106,793

Sciences of Life


Sciences of Life