البطاطس Potato



البطاطس او كما تسمى فى بعض البلدان العربية بأسم البطاطا تتبع الفصيلة الباذنجانية Solanaceae واسمها العلمى هو Solanum tuberosum . 
ما هو الوصف النباتى للبطاطس؟
البطاطس نبات زراعى ذو ساق وفروع قائمة يصل ارتفاعها الى 70سم وتنتفخ اجزاء الساق الموجودة تحت سطح التربة لتكون درنات يخزن فيها النبات مواده الغذائية لحين الحاجة اليها ومنها تخرج جذيرات رفيعة بيضاء اللون مصفرة. الاوراق مركبة متبادلة بيضاوية الشكل والازهار بيضاء محمرة تنتج ثمارا صفراء مخضرة داخلها بذور بيضاء والقليل منها صالح للنمو.
ما هو الجزء المستعمل من نبات البطاطس؟
الجزء المستخدم للاكل هى الدرنات الناضجة اما الاوراق والسيقان فهى سامة وغير صالحة للاكل.
ما هو الموطن الاصلى لنبات البطاطس؟
يؤكد الاثريون ان البطاطس كانت تنمو بريا فى النطاق الممتد بين بيرو وبوليفيا من جبال لانديز بامريكا الاتينية منذ حوالى 8000 ق.م ثم زرعتها قبائل الانكا منذ 4000 ق.م، وعندما ذهب الاسبان لاكتشاف هذه المنطقة بحثا عن الذهب والفضة فى القرن السادس عشر عادوا الى بلادهم ومعهم درنات البطاطس ومنها نقلت زراعتها الى بقية اوروبا ومنها الى امريكا الشمالية ثم الى بقية دول العالم.
المكونات الكيميائية لدرنات البطاطس :
نظرا لاحتواء البطاطس على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات فانها تعتبر مصدرا للطاقة. كما تحتوى على نسبة من البروتين مماثلة تقريبا لنفس الكمية الموجودة فى اللبن. وحبة بطاطس مسلوقة متوسطة الحجم تفى الجسم بنصف احتياجاته اليومية من العناصر الغذائية . وبتحليل 100 جرام من درنات البطاطس وجد انها تحتوى على 41.3 جم ماء ، 4.3 جم بروتين ، 46 جم كربوهيدرات، 7.9جم الياف، 0.1 جم دهون، 7 ملجم حديد، 34ملجم كالسيوم، 43ملجم مغنسيوم، 101ملجم فسفور ، 573 ملجم بوتاسيوم، 21 ملجم صوديوم، 0.5 ملجم زنك، 0.8 ملجم نحاس ، 0.6ملجم منجنيز، 0.7 ميكروجرام سيلينيوم، 13.5 ملجم فيتامين ج، 0,12 ملجم فيتامين ب1، 0.1 ملجم فيتامين ب2، 3 ملجم فيتامين ب3، 0.6 ملجم فيتامين ب6 و 0.8 ملجم بنتوثينك.
الفوائد الصحية للبطاطس:
البطاطس مصدرا للطاقة والنشاط:
تُعتبر البطاطس من أكثر الأغذية تحفيزاً للطاقة.. فهي مصدر ممتاز للنشا والكربوهيدرات المعقدة وكلها عوامل مؤدية لأعلى مستوى من الطاقة والحيوية.. وهذه المكونات تمنحك القوة لمقاومة الإجهاد وتحفيز المناعة بمساعدة الفيتامينات والمعادن والألياف الموجودة به.
البطاطس المسلوقة تخلصك من وزنك الزائد:
البطاطس لها فوائد عديدة ومفيدة ، وقد أكد باحثون بأن تناولها مسلوقة في الماء بغير إضافات وبدون ملح هو أحدث طريقة طبية لإنقاص الوزن، وذلك لأنها تحتوي علي مواد تستطيع امتصاص الدهون من الجسم بطريقة لا تضر الإنسان، كما تحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم والصوديوم التى تعمل على تخليص الجسم من الماء المخزن فى الجسم والذى بدوره يعمل على زيادة الوزن. 
البطاطس تحمى الجسم من الاضرابات القلبية:
اكدت دراسة ان الاطعمة التى تحتوى على كمية كبيرة من عنصر البوتاسيوم تساعد على التخلص من اعراض نقص البوتاسيوم فى الدم والتى تظهر فى صورة تشنجات بالعضلات الخلفية للساق او الشعور بالارهاق مع اقل مجهود. كما ان توافر البوتاسيوم يقى من الاضطرابات القلبية ويساعد على تقوية القلب والشرايين، كما ان البطاطس تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.
البطاطس وامراض الجهاز الهضمى:
تستخدم البطاطس المسلوقة او عصير البطاطس فى علاج حموضة المعدة وذلك لاحتوائها على كميات عالية من النشا التى تقلل من حموضة المعدة وقروحها وتعادل الحموضة الزائدة فى المعدة. كما انها تعالج المغص وتقلل من اضطرابات القولون العصبى لاحتوائها على فيتامين ب المركب الذى يعمل على تهدئة الاعصاب .
البطاطس وصحة الجلد:
يذكر خبراء التغذية أن البطاطس تستخدم كمنشطة للبشرة ، وفعالة في علاج مشكلة الهالات السوداء عبر وضع الشرائح مباشرة على الهالات ،كما انها مفيدة للبشرة الدهنية والمختلطة ، ولها تأثير في زوال التورّم الذي يظهر تحت العينين وتعتبر البطاطس من أفضل المنظفات والمرطبات لذوات البشرة الحسّاسة. 
نصيحة:
يفضل ان تقوم الام بنفسها بتجهيز وتحمير البطاطس وتقديمها لابنائها بدلا من شرائها جاهزة وذلك لتتأكد من جودة البطاطس المستخدمة وكذلك جودة الزيت وعدم تكرار استخدامه اكثر من مرة فى عملية التحمير لما لذلك من مخاطر كبيرة على صحة أفراد الاسرة ،بالاضافة الى أن البطاطس الجاهزة فى الاسواق تحتوى على مكسبات طعم ورائحة تضر بأفراد الاسرة وخاصة الاطفال.
تحذير:
يمنع تناول الاوراق والسيقان وكذلك حبات البطاطس الخضراء او التى فيها بقع مخضرة لانها سامة.

المصدر: المجاهد
hedralandscape

....

  • Currently 186/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
62 تصويتات / 22597 مشاهدة
نشرت فى 25 يوليو 2010 بواسطة hedralandscape

ساحة النقاش

drrokaiataha
<p>الابن الفاضل عصام / مهندس واستاذ المستقبل انشاءالله</p> <p>تحية طيبة وبعد</p> <p>وصلتني مشاركتك عن موضوع مشاعر النباتات واحساسها&nbsp; وقد اسعدتني جدا&nbsp; كما يسعدني التواصل معك لتبادل العلم وفوائده ورياحينه وللاسف ارجو الاميل مرة اخري لانه غير واضح كي اضيفه ، كما اخبرك بمتابعتي لموضوعاتك المختلفة والمتنوعة واقتباسك لاسلوب تحضيري للموضوعات كما هو واضح في موضوع البطاطس واطيب امنياتي لك بالتوفيق</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; د/ رقية</p> <p>&nbsp;</p>

شركة هيدرا لاعمال اتصميم الحدائق

hedralandscape
»

البحث في الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,994,829

Sciences of Life


Sciences of Life