محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

أرقام محيرة فى مسألة الأسماك المصرية

محمد شهاب

الدكتور صلاح جودة المستشار الاقتصادي في هيئة المفوضية الأوربية، دكتوراه في الاقتصاد الدولي و مدير مركز الدراسات الاقتصادية بالقاهرة، أفاد في حديث تليفزيوني له بأن مصر تستورد سنويا بحوالي 2.2 مليار دولار اسماك(حوالي 15 مليار جنية سمك/سنة)، و إنتاج مصر السمكي مزارع و صيد 1.3 مليون طن قيمتها حوالي نفس القيمة السابقة(حوالي 15 مليار جنية سمك/سنة، و البعض أوصلها الى 20 مليار)، لو فرضنا صدق أرقام مصر الرسمية عن إنتاجها!!!

المشكلة لمن يتعامل مع الأرقام المصرية، يجد عدم شفافية انتقائية، منها المبالغة في أرقام الصادرات، و تخفيض واضح في أرقام الاستيراد السمكي و الأغذية البحرية. على أي الأحوال، فإن المستورد هو الأسوأ في النوعية، نظرا لوجود ملاحظات عديدة في طريقة عمل الجهات الرسمية على مداخل مصر من موانئ و مداخل برية و جوية. و يمكننا ملاحظة أن هيئة الثروة السمكية تفيد بأن كثير من المستورد يتم تصنيعه، و لكن لم توضح معنى كلمة(كثير) هل هو 5% أم أكثر أم اقل.

كنا نتوقع بعد الثورة تغير الوضع، و لكن مع تغيير رئيس الهيئة، فلم نرى له إنجازات تستحق التشجيع أو الإشادة، اللهم تصريحاته التي لا تطابق الواقع، و مشاريع غير مدروسة، لا يعلن تفاصيل عنها، و نشر كل ما هو من وجهة نظرهم  أيحابى، و إنجازات هيكلية في الإعلام ، و التغافل عن نشر السلبيات و التي تنشر في الصحف و التليفزيون، و الدليل هو ما حدث من نفوق أسماك في منطقة بحيرة إدكو و مزارعها مؤخرا. 

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك و كنانة او لاين:

http://kenanaonline.com/hatmheet

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 208 مشاهدة
نشرت فى 31 أغسطس 2013 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,905,884