محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

طحالب الدياتومات Diatoms

إعداد/محمد شهاب

محمد المليجي Mohamed Elmeleigi
تصور ان هذه المخلوقات الدقيقة وحيدة الخلية التى تسمى بطحالب الدياتومات Diatoms هى أكبر المخلوقات الحية على الارض التى تنتج مادة عضوية.الدياتومات تنتج ٤٠٪؜ من المادة العضوية على الأرض وتستهلك ٢٠٪؜ من ثانى أكسيد الكربون فى الكون وتطلق أكسجين بمئات الملايين من الأطنان سنويا وتشكل الغذاء الرئيسى للأسماك والمخلوقات البحرية.الدياتومات مخلوقات عجيبة فى تركيبها وفى طريقة تكاثرها وتغذيتها وحركتها. يوجد ٢٠٠ ألف نوع منها لم يدرس منها الا عشرة انواع حتى الآن.
الدياتومات غاية فى التميز فى الشكل حيث انها عبارة عن خلية واحدة قد تحتوي بلاستيدات خضراء وتقوم بالبناء الضوئي ولكن البلاستدة فى الدياتومات لها تركيب مختلف عن البلاستيدة فى النباتات الراقية سواء فى الغشاء الخارجي او فى الثيلاكويدات.
البلاستيدة فى الدياتومات لها اربعة أغشية وليس غشاء مزدوج كما فى النباتات الراقية.

كل خلية طحلبية لها جدار من السيليكون وتفرز علبة مميزة من مادة السيليكون عليها نقوش غريبة الهندسة ولها ألوان مدهشة تميز كل نوع.لا يعرف بالضبط سر هذه الثقوب والفتحات فى صدفة الطحلب ولكن البعض يقترح انها وسيلة لتوجيه حركة الطحلب فى الماء فيضخ الماء خلالها ليندفع الى اتجاه معين وبعض الدياتومات تكون حركته تحت الميكروسكوب رحوية أو متعرجة أو غير منتظمة ولم أشاهد ابدا حركة مستقيمة لها تحت الميكروسكوب ولكن قطعا ستكون الحركة فى المحيط مختلفة عن المختبر.
الخلاصة ان هذه الكائنات الدقيقة التى تعتبر أقدم المخلوقات على الأرض والتى اتضح أنها غاية فى التطور فى تكوينها من مئات الملايين من السنين تنتج مادة عضوية أضعاف ماتنتجه الأشجار والحقول ومانزرع وما ينبت بريا كل يوم على اليابسة فهل نحن الزارعون أم الله هو الذي يزرع لنا فى حقيقة الأمر.

المصدر: محمد المليجي Mohamed Elmeleigi
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 48 مشاهدة
نشرت فى 30 سبتمبر 2018 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

635,857