محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

صندوق تأمين مخاطر المزارع السمكية

محمد شهاب

صندوق مقترح لتعويض مزارعي السمك لتعويضهم في حالة حدوث كوارث، و لكن قبل طرح الفكرة يفترض تحديد الجهة التي يتبعها الصندوق من الناحية الإدارية، نظرا لوجود صناديق شبيهة لصيادي السمك و لمراكب الصيد، و التي يتبع أحدها الأتحاد التعاوني للثروة السمكية، و الثاني لهيئة الثروة السمكية. و نظرا إلى أن الأتحاد التعاوني يمثل مزارعي السمك في مجلس إدارته بنسبة 15.8% فقط، بينما هيئة الثروة السمكية جهة حكومية و تعانى من مشاكل جمة، تحتاج الى هيكله، و بظهور الشركة الوطنية للثروة السمكية و الأحياء المائية(تشارك الهيئة بنسبة 30% من رأسمالها) و تداخل العمل في مجال الثروة السمكية بين الهيئة و الشركة الوطنية، يكون من الصعب أن يتبع الصندوق المقترح اى من الجهات السابقة جميعها. و لكن ما البديل؟ لم يتحدد بديل و لكنه مطروح للنقاش العام.

و هناك من يطمح في تبعية الصندوق له، نظرا للتصور بان تجمع أموال من مزارع تكون مرخصة، و عضو بجمعيه أهلية و عضو أتحاد أو رابطه. و من ثم يكون العضوية إجبارية في الصندوق، و بالتالي دفع الأشتراك إجباري. و قيل أن الأشتراك سيكون حوالي 100 جنيه/فدان، جميع المزارع السمكية المصرية و مساحتها 300 ألف فدان، لو انطبقت عليها الشروط يكون المبلغ الممكن تجميعه سنويا للصندوق حوالي 30 مليون جنيه. و من يكمن سعى بعض الجهات للاستحواذ على تلك الصناديق.  أما المصادر الآخرى الممكن أن تساهم في تمويل الصندوق، فهذا أيضا من الأمور التي تحتاج إلى توضيح، و التي من الممكن أن ترفع قيمة أحجام الأموال بالصندوق.

نظريا إنشاء الصندوق ممكن، لكن نظرا إلى أن نسبة حوالي 50% من المزارع المصرية غير مرخصة، و أراضيها وضع يد، و غير عضو في جمعية أو اى تنظيم أهلي قانوني، فيكون من الصعب تنفيذ فكرة الصندوق فى الوضع الراهن. على الرغم من الحاجة الملحة إليه، كما أن أولويات المخاطر تحتاج لتوضيح خاصة و أن أراضى مزارع السمك على مدى 50 سنة هي في معظمها غير مقننه، مما عرضها لكوارث، جعلت بقاءها محل تساؤل، فالأرض كعقار قيمته كبيرة، و نظرا لندرة الأرض التي تصلح للاستزراع السمكي، و بما يتوافق مع التشريعات المصرية القائمة، و التي تحتاج لكثير من النقاش و موافقة البرلمان. كلها أمور تجعل الأمر ككل يحتاج تغييرات مجتمعية و سياسية و اقتصادية.كما أن الأقفاص السمكية، عندما تدخل في الاعتبار، عند إشراكها في الصندوق، ستزيد من طموحات الجهات التي تبغي السيطرة على الصندوق.

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 82 مشاهدة
نشرت فى 11 مارس 2018 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

628,766