محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

زنبق الماء Water Lilies

إعداد/محمد شهاب

يتبغ أسرة النيلوفريات Nymphaeaceae , من صف كاسيات البذور , وتحوي 58 نوعاً من 6 أجناس مختلفة تعيش في المياه العذبة في المناطق المعتدلة والمدارية حول العالم .

تعيش تلك النباتات في المياه بحيث تكون جذرها مثبته في التربة تحت سطح الماء , بينما تطفو أوراقها وأزهارها فوق  سطح الماء ., معظم الأنواع تتميز بالأوراق المستديرة , والمحفورة بشكل مميز , وكذلك أوراقها المغطاه بمادة شمعية تمتد على سيقانها الطويلة التي تحتوي على العديد من الفراغات الهوائية .

- تلك المجموعات الهائلة من الزنابق الطافية على سطح الماء تشكل شبكة تشبه الأرودة , ولكنها مليئة بالهواء , ويمكن لسيقانها حمل الحجم الهائل لأرواق بعض أنواعها الضخمة , كما أن أوراقها تمتص المياه السطحية الزائدة عن طريق الشقوق الموجودة على حواف الورقة , كما يمكن لأوراقها أن تنمو لتصل إلى 2.6 متر ( ما يقرب من 9 أقدام ) , حيث يمكنك فعلا القفز من واحدة لأخرى

- زهور معظم الأنواع لديها العديد من السداة ( وهي الأعضاء الجنسية الذكرية في النبات ) , وبعض هذه الزهور تتفتح في الصباح أو في المساء لجذب الملقحات الحشرية .

- ثمارها عادة تكون دائرية وتوتية الشكل , تحتوي على بذور بيضاوية , وبعض هذه الثمار ينضج تحت الماء حتى يتحلل أو يتعفن , ثم تطفو البذور على السطح أو يغوص بعضها , وبعض أوراق الزنبق يبقى مغموراً تحت الماء .

- جميع أفراد تلك العائلة معمرة بإستثناء جنس يوريل Euryale , وهو معمر سنوياً أو قصير العمر , وينمو فقط في آسيا .

إن أكبر الزنابق المائية المعروفة هي من جنس فيكتوريا , والذي يعيش في أمريكا الجنوبية الإستوائية , وهي تتكون من نوعين من الزنابق المائية العملاقة , نوع أمازونيكا , الذي ينمو في الامازون , ونوع كروزيانا , والذي ينمو في سانتا كروز , وتتميز أوراقها بوجود حواف وعروق سميكة , ويمتد طول الورقة عموماً من 60 إلى 180 سم ( حوالي من 2 إلى 6 أقدام ) , وزهورها تمتلك 50 بتلة أو أكثر . كما أن الزنبق يحمي نفسه من تطفل الأسماك وغيرها من الحيوانات المائية عن طريق الأشواك الحادة الموجودة على براعم الزهور , وسيقان الأوراق , والجزء السفلي من الأوراق ,بينما سطح الورقة يكون أملس ومطاطي قليلاً .

وقد تم إستخدام العديد من الأصناف في الزينة في برك الحدائق والأماكن الأخرى , ولكن في بعض الاحيان تسبب مشاكل في الصرف بسبب نموها السريع . وراق الزنابق العملاقة تتميز بلونها الأحمر على الجانب السفلي منها , وهذا يتيح لزنبق الماء إلتقاط أطوال موجية مختلفة من الضوء وخاصة في مستويات الإضاءة المنخفضة

افوائد الصحية لزنبق الماء

 زيتها  يستعمل في صناعة العطور، وفي بعض الأقطار، وبخاصة اليابان، تستعمل بصيلات بعض الأنواع غذاءً. يقلل من الندوب، يتم استخدام مرهم مصنوع من زنبق لعلاج الحروق والجروح الأخرى دون أن تترك أي ندبات . ومن المفيد أيضا في شفاء أنسجة ندبة بسرعة وفعالية.

المصدر: عالم المعرفه
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 28 مشاهدة
نشرت فى 5 نوفمبر 2017 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

533,001