محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

إعداد وتجهيز الأحواض للاستزراع

إعداد/ محمد شهاب

تتم عملية إعداد وتجهيز الأحواض للإستزراع بإتباع ما يلى :

أولا : الصرف والتجفيف

يجب صرف المياه من الأحواض وتجفيف الخبو جيدا ما أمكن كما ينبغى تجفيف أرضية الأحواض حتى التشقق حيث يساعد ذلك فى تحسين خواص التربة والتخلص من بعض المخلفات العضوية المتراكمة من الموسم السابق.

ثانيا : التطهير

تخلتلف عملية التطهير على حسب وجود أو عدم وجود حالات مرضية سابقة فى الحوض ففى حالة عدم وجود حالات مرضية لا يلزم إجراء التطهير أما فى حالة وجود حالات مرضية سابقة يتم التطهير بإضافة الجير الحى بمعدل 250 إلى 500 كجم للفدان ( الاستخدام المفرط للجير الحى يزيد من درجة قلوية التربة وهو أمر غير  مرغوب حيث أن تربة معظم الأراضى المصرية قلوية )

فى حالة عدم إمكانية التجفيف التام للخبو تستخدم مطهرات مناسبة فى بقع المياه المتبقية للتخلص من الاسماك الغير مرغوبة وينبغى استخدام مواد آمنة بيئيا وصحيا عند اللجوء لمثل تلك الإجراءات.

ثالثا : الحرث ( خربشة قاع الحوض)

يفضل خربشة أرضية الحوض أو حرثا خفيفا للتخلص من مسببات المرضية وكذلك المخلفات العضوية بتعريضها للشمس

رابعا :- صيانة الخبو والجسور

يفضل عمل صيانة موسمية للخبو بواسطة الحفار ورفع الرواسب منه وكذلك صيانة الجسور وضبط ميولها إن لزم الأمر .

خامسا صيانة مآخذ الرى وفتحات الصرف

يفضل ايضا إجراء صيانة لقنوات الرى أثناء صيانة الأحواض إذا لزم الأمر. كذلك التأكد من سلامة الشباك المثبتة على فتحات الرى والصرف لمنع هروب الأسماك او دخول أسماك غريبة للحوض .

سادسا : التسميد الأولى ( تسميك قاع الحوض على الشراقى)

يتم التسميد على الشراقى وقبل ملأ الأحواض بهدف تحفيز نمو و إنتاج الغذاء الطبيعى (البلانكتون النباتى والحيوانى ) للأسماك بالمياه خاصة للأسماك صغيرة الحجم فى بداية موسم التربية ويعتمد معدل التسميد على مدى خصوبة تربة الأحواض والمياه المستخدمة ( كميات وأنواع الأسمدة موضحة لاحقا فى باب التسميد والتغذية ) .

المصدر:

دليل مزارعى الأسماك - أفضل ممارسات إدارة أحواض المزارع السمكية فى مصر مشروع تحسين المواصفات القياسية فى سلسلة قيمة الأسماك المستزرعة فى مصر -الإصدار الثانى 2016

المصدر: gafrd
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 220 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,852,493