محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

undefined

هل توجد فى مصر مزارع سمكية؟؟؟!!!

محمدة شهاب

كثر الكلام و التصريحات حول تصدير السمك المصرى خاصة المستزرع، نحتاج نعرف مزيد من المعلومات عن تصدير السمك المصرى المستزرع، فقد حدث من دولة كالسعودية، أنها قررت إيقاف إستيراد السمك المصرى المستزرع(مباشر مصر 7/7/2017)، (علقت مؤقتاً استيراد منتجات الأحياء المائية وأسماك الصيد البحري اعتباراً من تاريخ 1 أغسطس 2017، وفقاً لصحيفة المدينة السعودية اليوم الجمعة)،  و كان قد سبق ذلك أن رفضت السعودية منذ عدة اشهر اكثر من شحنة من سمك مصرى مستزرع. و قيل السبب و جود متبقيات مبيدات بها، و بنص المنشور تم تعليق إستيراد السمك المصرى المستزرع (لحين تزويد الهيئة بقائمة المنشآت التي تشرف عليها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، وتلافي كل الملاحظات المسجلة من قبل الفريق الفني في التقرير الفني.وكذلك إرفاق الشهادة الصحية المرفق نسخة منها مع كل إرسالية تفيد بأن المنتجات الواردة في الشهادة الصحية من الصيد البحري مع تقرير مخبري من مختبر معتمد بشكل شهري يشتمل على التحاليل التالية: المعادن الثقيلة الملوثة، المطهرات مثل: مادتي أحضر المالاكيت، وكريستال فايولت، ومتبقيات الأدوية البيطرية مثل: الكلور أمفينيكول والنيتروفيوران)

حسب تعريف القرار وزارة الزراعة المشترك رقم 1909 لسنة 2001 بشأن الشروط و الإجراءات الخاصة بتصدير الأسماك و المنتجات البحرية(الوقائع المصرية العدد 207 فى 11/9/2001:

المزارع السمكية: يقصد بها الإنتاج المدار في أماكن صناعية مغلقه لأنواع الأسماك التي تستخدم للاستهلاك الآدمي، و تشمل على إنتاج المراحل الوسيطة من دورات الحياة مثل مرحلة البيض و اليرقات، و لا تشمل على الاحتفاظ بالأسماك الحية لفترة قصيرة بهدف التجميع للسواق أو التنقية.

التربية المائية : تربية الأحياء المائية منذ ان تولد (الزريعة) فى ظروف مشابهة للظروف الطبيعية، الى أن تصل الى العمر و الحجم التجارى المطلوب للأستهلاك.

كذلك حسب القرار الوزاري المشترك رقم 1909 لسنة 2001 بشأن الشروط و الإجراءات الخاصة بتصدير الأسماك و المنتجات البحرية إلى دول الاتحاد الأوروبى [مادة 12: يجب تجفيف الأحواض مرة واحدة على الاقل سنويا، على ان تترك لنجف و يعاد تهيئتها بالجير]. و غيرها مثل الأحتفاظ بأوراق و وثائق المزرعه و بيانات العاملين بها و مواصفات موقع المزرعه و مرافقها و مدى القرب و البعد من مناطق التلوث و غيرها  من شروط يجب تطبيقها على مزرعة السمك، المزمع تصدير سمك منها للأتحاد الأوروبى. و هى شروط تطبق بصرامة، و يراقب تنفيذها و تراجع باستمرار من قبل دول الأتحاد الأوروبى ، و مفوضية الأسماك بالأتحاد.

السؤال بعد تحديد تعريف مزارع سمكية، فهل توجد فى مصر مزارع سمكية(أهلية أو حكومية) حسب تعريف القرار الوزارى رقم 1909 لسنة 2001؟؟؟مع ملاحظة أن شرط من شروط التصدير أنطباق التعريف على المزارع السمكية، و التى سيصدر منها سمك و ماكولات بحرية للأتحاد الأوروبى. مع ملاحظة وجود فرق بين (تصدير السمك) و(تهريب السمك)!!!!!

المصدر: مباشر مصر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 48 مشاهدة
نشرت فى 16 يوليو 2017 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

496,376