محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

undefined

الكافيار و البطارخ

محمد شهاب

عند تناول بيض الأسماك يلاحظ فرقا في نشاطه الجسمي هذا الفرق يأتي من خلال :

- توفير بيض الأسماك للبروتينات والدهون الفوسفورية وبكمية عالية لخلايا جسم الإنسان وبالتحديد ( مراكز أكسدة السكريات والاحماض الدهنية و الاحماض الآمينية وتفكيكها إلى مواد لا عضوية/ماء وثاني أكسيد الكربون/وطاقة) .

- تناول بيض الأسماك مهم للمرأة الحامل بحيث يوفر لها خلال فترة حملها أهم الدهون التي يحتاجها الجنين وهي الشحوم الفوسفورية لبناء جهازه العصبي وأيضا تحتاجه لتأمين عملية تكوين الهرمونات الجسمية خلال مرحلة الحمل وذلك بسبب احتواء بيض الأسماك وفي آن واحد أهم المواد الغذائية التي تدخل في تكوين الهرمونات.

 -تناول بيض الأسماك وزيت السمك للمرأة الحامل مهم لتخفيض محتوي الدهون الثلاثية والكوليسترول في لدم .

- تناول بيض السمك يكون جيدا لتأمين فيتامين  ج ( (C المهم لمناعة الجسم وتنشيطه.

 - إعطاء بيض الاسماك أو وضعها في وجبات الأطفال مهم لعمليات النمو ومهم لعمليات التحصيل العلمي ونمو الخلايا العصبية ومهم لعمليات توفير الطاقة للطفل.

 - تناول بيض الأسماك مهم لليافعين على حد سواء بفضل تأمينه للبروتينات التي تحتوي أحماضا آمينية مهمة لتركيب أنزيمات بناء السلاسل البروتينية وكذلك لتأمينه الفوسفور والدهون الفوسفورية وفيتامين  ج (C).

- قد يزيد تناول بيض الأسماك من حجم السائل المنوي، ومن الطبيعي أن يعطي طاقة للعملية الجنسية نظرا لما يحتويه أنواع الكافيار الكافيار الطازج من طاقة.

القيمة الغذائية للكافيار:

 تحتوي على نسب عالية من البروتينات والدهون الفسفورية (كالليسيتين والكيفالين  والسفنغوزين . تتركب البطارخ (بيض الأسماك) من دهون 17% بروتينات 25% ماء 51% إضافة إلى احتواء  البطارخ على فيتامينات أ ،ب ،ج ،د (D, A, C, B2, B44, B12)، وتعتبر البطارخ من العلاجات الفعالة لمرض الأعصاب .وتحتوي على حمض الأسكوربيك (فيتامين C) بنسبة 40 مجم لكل 100 جرام بيض سمك.

ويعد الكافيار مادة غذائية سهلة الهضم وهو غني بفيتامين ألف (فيتاميناتA ) والايستين وتعطي 100 غرام منه 240  سعره حرارية. أما الكولسترول في الكافيار فنسبته مرتفعة نوعاً ما، ولكن نظراً لقلة الكمية المتناولة منه فهي في حكم المهمشة.

المكونات الغذائية للكافيار/100 جم

الكمية

المكون

25 جم

بروتين

17 جم

دهن

  440 مجم

كوليسترول

4 جم

سكريات

1700 مجم

صوديوم

164 مجم

بوتاسيوم

330 مجم

فوسفور

51مجم

كالسيوم

Normal 0 false false false MicrosoftInternetExplorer4

المصدر : http://www.caviar-guide.com/Caviar-Information.htm

أما أفضل أنواع الكافيار فمصدره بحر قزوين و الذى تطل عليه(روسيا-إيران- تركمانستان- أذربيجان - كازخستان)،  حيث تشتهر بإنتاج أفخر أنواع الكافيار، الذى مصدره بحر قزوين، و تتمتع روسيا و إيران بوجود مزارع، يساعدها باحثون ومؤسسات بحثية طورت بشكل مذهل سمكة الأستورجين(الحفش)، نظرا لأن الجرام الواحد من الكافيار اصبح ثمنه فى السوق الدولية ما يزيد على 8 دولار (8 دولار/جم الكافيار البيلوجا) .

أما فى مصر فبطارخ العائلة البورية تتمتع بشهرة كبيرة، ويمكن إرجاع تطور المزارع السمكية المصرية منذ بدايات السبعينات من القرن الماضى، الى إنتاج البورى و تصنيع البطارخ منه. 

فى دراسة بكلية الزراعة جامعة الأسكندرية قام بها البسطويسى (رسالة ماجستير) وجد تركيب البطارخ المصرية الطازجة من سمك ،البورى كانت كالتالى:

بطارخ بورى طازجة

المكون

%

رطوبة

56.8

بروتين خام

23.80

دهون خام

13.26

رماد

1.39

كربوهيدرات خام

4.97

معادن ملليجرام/100 جم بطارخ

فوسفور

358

كالسيوم

27.6

حديد

2.1

البسطويسى: رسالة ماجستير – قسم صناعات غذائية كلية الزراعة- جامعة الأسكندرية

 

المصدر: caviar-guide + البسطويسى: رسالة ماجستير – قسم صناعات غذائية كلية الزراعة - الشاطبى- جامعة الأسكندرية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 127 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

506,519