محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

ملاحظات حول حملة مقاطعة الأسماك في مصر

محمد شهاب

قامت حملة منذ عدة أيام تطالب المصريين بمقاطعة الأسماك، بسبب ارتفاع حاد في أسعاره، و من قبل كانت حملات بنفس الخصوص للدواجن و اللحوم، و الأخيرتين لم يحققا أهدافهما، نظرا لعدم التفاف معظم المواطنين بتلك الحملات ضعف عملية الحشد، كما ان  القائمين بالحشد كثيرين منهم ليس لهم رصيد شعبى ، كما ان  كثيرين من المواطنين لم يعلم اصلا بوجود مثل تلك الحملات، و عدم الاقتراب من أسباب المشكلة الأصلية، سواء كانت لحوم أو دواجن، و ينضم لها أخرا حملة مقاطعة الأسماك، و كانت تلك الحملات و مازالت تستند إلى سبب أساسي و هو(التجار الجشعين) حسب قولهم، دون الرجوع للأسباب الحقيقية، علما بأنه يعقب تلك الحملات زيادة في حجم المستورد منها، حتى مع كشف تجاوزات ترقى إلى أنها ترقى إلى مستوى جريمة، في حق المواطن المصري، كما تداولت الأخبار موضوع اللحوم البرازيلية المستوردة، و مما يزيد حجم القلق من مشكلات اللحوم بأنواعها، الاقتراب من شهر رمضان. مع ملاحظة أن أرتفاع حجم الإستيراد، كمن ندعم المنتج الأجنبى، و لا تحل مشكلة الإنتاج المحلى، مما يفاقم مشاكل المجتمع، من إنتاج و بطالة..الخ. و المؤكد تأثر بالسالب على قطاعات الأستزراع و الصيد معا.

أسباب ارتفاع أسعار الأسماك بالسواق المصرية:

- تصدير السمك عامة و البلطي والبوري خاصة إلي الدول العربية و إسرائيل، سواء بشكل رسمى أو غيره.

- ارتفاع أسعار مدخلات الاستزراع السمكي  بصفة خاصة و معه الصيد (العماله - نفوق- مشاكل في حيازة المزارع- ارتفاع إيجار الأرض- الوقود و الطاقة).

- إنتاج المزارع السمكية العملاقه (قناة السويس) لم تكن أسعاره منخفضة، و إنتاجها ليس بالغزير غالبا، حسب اراء عدد ليس بقليل من الخبراء، فلم يعلن حجم إنتاجها.

- وجود مستورد و معه أجهزة معاونه لهم تدفع بوجود ضرر من تناول أسماك المزارع و أحيانا بحسن نية من هؤلاء.

- ارتفاع أسعار العملات بسبب تعويم الجنيه المصري، نظرا لتأثر أسعار الخدمات و السلع ، و التي تشكل عناصر إنتاجية أساسية.

لا يخفى على أحد مساهمة بعض ممن يتصل عمله بالثروة السمكية، و اللذين خرجوا علينا في وسائل الأعلام و الصحف، سواء بحسن النية ، أو بعمليات مونتاج تتم في وسائل الأعلام و الصحف، شوهت تصريحات الخبراء و غيرهم، أو ربما بشكل متعمد. مما كان مؤثرا بشكل سلبي على المواطنين المصريين، خاصة ممن ليس لهم دراية بما وراء الموضوع.

مع غزارة تصريحات تمس إنتاج الأسماك فى مصر، و بصفة خاصة إنتاج المزارع السمكية(حوالى 70% من الأسماك المنتجة محليا مصدرها المزارع السمكية)، فهل ساهمت فى توضيح عناصرالمشكلة ككل و من ثم الوصول لحلول لها؟

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 177 مشاهدة
نشرت فى 27 مارس 2017 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,853,783