محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

تطبيقات على سلوكيات الأسماك

محمد شهاب

عندما تطول مدة بقاء السمك في المزرعة أو الأحواض ، يمكن أن يحدث تآلف مع الشخص الذي يعتني بها ، وتقترب السمكة منه بدون خوف ،  عند اعتياد السمك على ميعاد محدد لوضع العلف في معالف خاصة بذلك الغرض ، أو باستخدام عربة أو جرار زراعي لنثر العلف في حوض تربية السماك في الأحواض بمزرعة سمكية ، فإن السمك سيذهب لنفس المكان في نفس الموعد كل يوم بغرض تناول غذائه كما فى نظرية الفعل الشرطى(أرتباط شرط حدوث فعل بحدوث فعل آخر) بافلوف Pavlov .

ويمكن التدرب على تغذية السمك باليد في أحواض الزينة بالطريقة التالية:

تدريب السمك على تناول غذاءه في وقت تعتاد عليه السمكة.

وقت إلقاء الغذاء للسمكة ، تقترب من السطح،  و الأنتظار حتى تقترب السمكة من السطح ، مع ملاحظة أن تكون أصابع اليد مرتفعه عن السطح بحوالي 20 سم من سطح الماء حتى لا تذعر السمكة . لحظة أرتفاع السمكة للسطح يلقى الغذاء ، فتبدأ السمكة تناوله ، في كل مرة يتم تقريب اليد من سطح الماء، بعد فترة ستعتاد السمكة تناول الغذاء من يد المعتنى بها طالما هي في مستوى سطح الماء.

بالإضافة إلى تفاعل الأسماك مع البيئة المحيطة بها في الأحواض، فهناك بعض الأسماك التي تتفاعل مع مربيها. الأسماك الكبيرة نسبيا مثل الأوسكار*(Oscar)Astronotus ocellatus ، الوقار- groupers sp.  Epinephelus ، تتفاعل مع حركة اليد وتعبر عن جوعها بتتبعها لحركة مربيها.

كذلك لوحظ عند تشغيل طلمبة المياه أو مصدر المياه بالمزرعة السمكية، فالسمك يتجمع فى الغالب على المياه الجديدة الداخلة للمزرعة ، ومن ثم لجمع عينات من سمكة المزرعة ، يمكن تشغيل ماكينة المياه ، ثم تجهز شبكة مناسبة على شكل ملفاف لجمع العينة .

المصدر: من كتاب (سلوكيات الأسماك) لمحمد شهاب-تحت الطبع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 84 مشاهدة
نشرت فى 21 مارس 2017 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

523,152