محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

undefined

27  مليون دولار أرباح 2400 مزرعة سمكية بالتعاون الدولى

إعداد/محمد شهاب

حقق نحو 2400 مزرعة سمكية متوسط ربحية بقيمة 27 مليون دولار خلال عام 2014، بزيادة 16 ألف دولار، عبر مشروع تحسين فرص العمل والدخل من خلال تطوير قطاع الاستزراع السمكى «IEIDEAF»، بتمويل السفارة السويسرية بالقاهرة. وعزت إدارة المشروع هذه الزيادة فى الربحية إلى تحسن كفاءة إدارة العلف أكثر من زيادة الإنتاج، ما ساهم فى تخفيف وطأة الأثر السلبى على البيئة، بالتحديد انبعاثات الغاز وتصريف العناصر الغذائية. وقال بيان صادر على «الاتحاد الدولى للأسماك»، إنه تم توزيع نحو 109 ملايين زريعة من سلالة العباسة «بلطى نيلى» الأسرع نمواً على 459 مزرعة.

كما قامت 1125 سيدة بتأسيس ست مجموعات لبائعات الأسماك بالتجزئة تحت مظلة جمعيات التنمية المجتمعية، وبفضل التدريب والمنح الصغيرة المقدمة من المشروع ونظم التمويل الذاتى، استطاعت هؤلاء السيدات من العمل معاً فى هيئة مجموعات للمطالبة بحقوقهن أمام السلطات المحلية والأطراف الفعالة فى سلسلة القيمة مثل تجار الجملة. وتولى «المركز الدولى للأسماك» تنفيذ المشروع الممول من مكتب التعاون الدولى التابع للسفارة السويسرية، بالتعاون مع هيئة كير الدولية ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضى.

وقال ماركوس ليتنر، السفير السويسرى بالقاهرة، إن سويسرا ملتزمة بالاستثمار فى قطاع الاستزراع السمكى المصرى واستدامته بيئياً منذ 2011، مشيراً أن مشروع «IEIDEAF» له فوائد اقتصادية واجتماعية متعددة. أوضح ليتنر، إن المشروع يقدم غذاءً صحياً بتكلفة أقل، ويوفر فرصاً للعمل وزيادة الدخل، ويمكن بائعات الأسماك من المشاركة فى سلسلة القيمة للاستزراع السمكى، مما يسهم فى تحقيق التنمية المستدامة فى مصر.

وتوضح الاستبيانات أن المستفيدين من المشروع قد حققوا أرباحاً أعلى من غيرهم، وقد تم تأسيس 21 صندوق ادخار وقروضاً تتبع المجموعات التى كونتها بائعات السمك لمساعدتهن على التخلص من طرق الاستدانة المجحفة وتثبيت الأسعار.

وقال مالكوم ديكسون، مدير برنامج المركز الدولى للأسماك – مصر، إن المشروع أثمر عن نموذج للاستزراع السمكى يمكن تكراره فى مناطق أخرى من مصر لتشجيع إنتاج الأسماك الرخيصة والمغذية انطلاقا من أنظمة استزراع سمكى. وقام أصحاب المصلحة بتقديم توصياتهم حول مختلف أوجه الاستزراع السمكى من خلال منتدى آفاق الإبداع فى مجال الاستزراع السمكى، الذى قام المركز الدولى للأسماك بتنظيمه تحت مظلة المشروع. وأدى نجاح المشروع عن إطلاق مشروع جديد وهو التحول المستدام لمنظومة السوق بقطاع الاستزراع السمكى المصرى، الذى يدعمه مكتب التعاون الدولى للسفارة السويسرية تحت إدارة المركز الدولى للأسماك بالتنسيق مع هيئة كير الدولية ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضى.

ويستمر المشروع الجديد فى تقديم التدريب حول أفضل ممارسات الإدارة وتوزيع زريعة سلالة العباسة، وتشجيع خلق فرص لمشروعات الاستزراع السمكى الصغيرة، ونظم تكاملية بين زراعة المحاصيل والاستزراع السمكى، من خلال إجراء التجارب وتغيير السياسات، وتحسين فرص منتجات الاستزراع السمكى فى السوق من خلال دعم البائعين وتقديم المعلومات حول السوق.

ملاحظة من محمد شهاب:

هل من تأكيد لجهة محايدة ذات مصداقية فى تأكيد الخبر الخاص بتحقيق نحو 2400 مزرعة سمكية متوسط ربحية بقيمة 27 مليون دولار خلال عام 2014، بزيادة 16 ألف دولار، عبر مشروع تحسين فرص العمل والدخل من خلال تطوير قطاع الاستزراع السمكى «IEIDEAF»؟؟

المصدر: alborsanews
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 100 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

462,712