محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

الزيوت العطرية فى علائق الأسماك

إعداد/محمد شهاب

بدأ الإتجاه حديثاً نحو إستخدام المواد الطبيعية في غذاء الأسماك من مستخلصات نباتية كمحفزات للنمو والتي تحسن من الآداء الإنتاجي للأسماك وذلك كبديل لإستخدام المستحضرات الدوائية الكيميائية وما يعود عليها بوجود متبقيات داخل جسم الأسماك والتي تنعكس على صحة الإنسان عند استهلاكه لها، هذا إلى جانب إستخدام البكتريا النافعة probiotic كإضافات علفية وتأثيراتها العالية كمحفزات للنمو ومنشطات للمناعة وكبديل عن إستخدام المضادات الحيوية التي منع إستخدامها منذ عام2006 بقرار من منظمة الأغذية والدواء العالمية FDA كما تم إستخدام الأحماض العضوية بعلائق الأسماك حديثاً لتحفيز البكتريا النافعة عن طريق تحويل الوسط المعوي إلى الوسط الحامضي الأمر الذي يثبط البكتريا الضارة أيضاً. وفي الآونة الأخيرة بدأ إستخدام مستخلصات الزيوت العطرية Volatile Oils مثل الأورجانيوم والنعناع والزعتر والقرفة والثوم والينسون والبردقوش وغيرهم وذلك بإستغلال تأثيرهم القوى على أداء الجهاز المناعي للأسماك.

الدور الذي تقوم به الزيوت العطرية الطيارة:

للزيوت العطرية الطيارة عدة فوائد وتقوم بأكثر من دور داخل الأسماك منها:

-1 مضادات أكسدة Antioxidants

تحتوي الزيوت العطرية على مركبات فينولية لديها القدرة على إزالة الشوارد الحرة Free Radicals داخل المركبات الأروماتية وبناء عليه تحمي الجزيئات البيولوجية الأخرى من التأكسد.

-2 مضادات بكتيرية Antibacterial

- تقوم الزيوت العطرية بالقضاء على أنواع عديدة من البكتريا طبقاً لتركيبها الكيميائي وتركيز ودرجة الأس الهيدروجيني

- بعض الزيوت العطرية تعمل على الوصول إلى الحمض النووي للبكتريا الضارة وتدمره، كذلك هناك بعض الزيوت العطرية التي تعمل على الإرتباط بأنواع من المعادن الضرورية كالزنك والحديد وهذه المعادن لازمة للنظام الإنزيمي للبكتريا الضارة مما يؤدي غيابها إلى موت تلك البكتريا فيما يعرف بـ Chelationmetal.

- يمكن القول بأن تأثير الزيوت العطرية يكون أقوى وأكثر فاعلية على البكتريا موجبة الجرام وهى المعويات الضارة.

- مؤخراً تم إكتشاف تأثير لبعض أنواع الزيوت العطرية مثل البصل والثوم والنعناع على بعض الطفيليات التي تصيب الأسماك.

-3 منشطات مناعة : Immunostimulants

تعمل بعض أنواع الزيوت العطرية على رفع كفاءة الجهاز المناعي Non Spacific immunity عن طريق زيادة الأجسام المناعية بالإضافة إلى زيادة الخلايا الأكولة

Macrophages الموجودة على طول القناة الهضمية كما وجد أن الخلايا الأكولة لها القدرة على تحسين إنتاج و الإنترفيرون Interferon مما يحسن من قدرة وفاعلية الجهاز المناعي داخل الأسماك.

-4 محسنات الهضم : Digestion stimulant

نتيجة الروائح المميزة للزيوت العطرية والتي تثير الغدد المسئولة عن إفراز العصارات الهاضمة كالعصارة المعدية والمعوية والصفراوية وبالتالي تعمل على تحسين عمليات الهضم هذا بالإضافة إلى تأثيرها على زيادة إقبال الأسماك على الأعلاف، كما تقوم الزيوت العطرية بالتأثير المباشر على زيادة إنتاج بعض الانزيمات الهاضمة مثل التربسين والأميليز مما له الأثر الكبير على عمليات الهضم، الأمر الذي سيعود في النهاية على الأسماك ومعدلات نموها ومقاومتها للأمراض.

ولذلك يعد إستخدام الزيوت العطرية في علائق الأسماك مهم للنقاط التالية:

- زيادة إقبال الأسماك على الأعلاف مما يزيد من إستهلاك العلف.

- زيادة معدلات النمو.

- زيادة معدلات الأوزان النهائية.

- تقليل الأمراض المعوية في الأسماك.

- رفع كفاءة الجهاز المناعي مما يعود على تقليل معدلات النفوق في الأسماك.

 مما سبق توضيحه يمكن القول بأن إستخدام الزيوت العطرية بعلائق الأسماك ليس برفاهية أو زيادة تكاليف بل ضرورة نتيجة العائد المادي الذي يتحقق نتيجة الإستخدام من زيادة الانتاجية ومعدلات التحويل FCR مع تقليل الإصابة بالأمراض وقلة إستخدام المضادات الحيوية.

المصدر: gafrd
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 235 مشاهدة
نشرت فى 31 يناير 2017 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

916,657