محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--<!--<!--

جهاز الإنذار فى المزارع السمكية

محمد شهاب

<!--<!--<!--

المزارع السمكية تقع غالبا في مناطق بعيدة عن المدن، و في مصر تتركز معظمها حول البحيرات الشمالية (مريوط – ادكو- البرلس – المنزلة)، و مناطق أخرى مثل الإسماعيلية و البحر الأحمر و الوادي الجديد.  و من ثم تلك المناطق قد يسهل سرقة الأسماك، كما أن الذئاب تهاجم تلك المزارع، و الطيور يمكنها افتراس الزريعة و الأسماك الصغيرة.كما أنها تكون ونيس للمزارعين سواء في الليل أو النهار خاصة عندما تخلو المزرعة من العاملين بالمزرعة أو عندما يكونوا نائمين.
لهذا، و كما في مزارع الحيوانات و مربى الأغنام، يقوم مزارعي الأسماك باقتناء كلب أو أكثر، الذي يصبح بمثابة جهاز إنذار مبكر لمنع السرقات للسمك و محتويات المزرعة، و إبعاد الذئاب و غيرها من الحيوانات المفترسة، كما أن الكلاب بعضها و المدرب قادر على إبعاد الطيور التي تحوم حول المزرعة أو تحط على جسور المزرعة.
كما أن الكلاب تكلفة تربيتها قليلة، فقط تحتاج إلى إطعامها، و هو من بواقي أكل من يعمل و من يقيم بالمزرعة، و أحيانا تحتاج إلى العلاج. و تنام في الغالب بجوار مسكن أو مكان إقامة العاملين بالمزرعة.
بعضها يكون مدرب تدريب خاص لأداء مهامه، منها عدم التعامل مع الأغراب عن المزرعة. و ربما حدث في بعض المزارع أن قام أعداء لأصحاب المزرعة بتسميمها، بإعطائها طعام مسموم بمبيدات أو سموم آخري، و هي من الأمور النادرة الحدوث.
يكون تدريب الكلاب و رعايتها  للمزرعة دور هام ، حيوانات تؤدى دور هام، فقط مقابل طعامها و مأواها. مقابل قليل لإخلاصها، و الفائدة عظيمة للمزرعة و أصحابها. كم هي رائعة تلك الحيوانات!!!!

 

 

 

 

 أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
 

 

 

 

 

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 3/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 442 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

915,768