محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

تدخل دولى لحماية ثروات المحيطات..

إعداد/ محمد شهاب

منظمة التجارة العالمية تدعم اتفاقية جديدة لدعم مصايد الأسماك لتحسين الاستدامة.. أنجيلا إلارد نائب المدير العام: نصف الأرصدة السمكية تتعرض للصيد الجائر بانخفاض حوالى 18%‎

كتب عبد الحليم سالم:

شجعت نائبة المدير العام لمنظمة التجارة العالمية أنجيلا إلارد، الإثنين 15 مايو، البرلمانيين من جميع أنحاء العالم على المصادقة على وجه السرعة على اتفاقية دعم مصايد الأسماك، حتى تتمكن من البدء فى تقديم فوائدها للمحيطات والأشخاص الذين يعتمدون عليها. كما دعت البرلمانيين أيضًا إلى التأكيد لمفاوضى حكوماتهم على الضرورة الملحة لاستكمال الموجة الثانية من مفاوضات الأسماك.وبحسب ما نشره الموقع الرسمى للمنظمة، ناقشت أنجيلا كيفية عمل اتفاقية منظمة التجارة العالمية بشأن دعم مصايد الأسماك على تحسين استدامة المحيطات، وأهميتها بالنسبة للنظام التجارى متعدد الأطراف، وما يجب علينا القيام به بعد ذلك.

وذكرت أنجيلا أن أعضاء البرلمانات لهم دور فعال ومؤثر بشكل خاص فى ترسيخ المكاسب الجادة التى حققناها من خلال هذه الاتفاقية، وفى الوقت الذى نسعى فيه لبذل المزيد لحماية محيطنا وأولئك الذين يعتمدون عليها، مشيرة إلى المجالات التى يمكن أن تكون فيها البرلمانات مفيدة للغاية.

ومنها أولاً، من خلال حظر بعض أنواع الإعانات الضارة من دعم مصايد الأسماك، فإنه يحقق هدف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة رقم 14.6 بعد أكثر من 21 عامًا من المفاوضات، مما يجعله أول هدف من أهداف التنمية المستدامة يتم تناوله من خلال اتفاقية متعددة الأطراف.

وثانيًا، تمثل الاتفاقية المرة الثانية فقط منذ إنشاء منظمة التجارة العالمية التى يضيف فيها أعضاء منظمة التجارة العالمية اتفاقية جديدة متعددة الأطراف إلى كتاب القواعد لدينا، مما يدل على أهميتها للتعددية.وتعكس الاتفاقية إجماعًا بين جميع أعضائنا البالغ عددهم 164 عضوًا، وليس مجرد رأى الأغلبية. هذا الإنجاز مهم بشكل منهجى لمنظمة التجارة العالمية. إنه يوضح أنه حتى فى أوقات التوترات الجيوسياسية المتزايدة، لا يزال أعضاؤنا يقدرون التعددية واتخاذ القرارات القائمة على توافق الآراء وأن بإمكانهم إيجاد أرضية مشتركة وتحقيق نتائج بشأن القضايا المتعلقة بالصالح العام. وهذا يعطينا الأمل فى أن منظمة التجارة العالمية يمكن أن تلبى تحديات أخرى تتعلق بالمشاعات العالمية، مثل تغير المناخ، والأمن الغذائى، والتلوث البلاستيكى.

ثالثًا، اتفاقية دعم مصايد الأسماك هى أول اتفاقية لمنظمة التجارة العالمية ذات هدف واسع للاستدامة البيئية، إنها المرة الأولى التى يستخدم فيها أعضاء منظمة التجارة العالمية نظام الإعانات لهدف آخر غير معالجة الآثار الاقتصادية البحتة للإعانات، وبدلاً من ذلك، تم تصميم الاتفاقية لمعالجة العواقب التى تلحق بالمحيطات والبيئة بسبب الإعانات الضارة. ستجعل الصيد أكثر استدامة من خلال حظر الإعانات للصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنظم - أو الصيد غير القانونى دون إبلاغ ودون تنظيم - وكذلك الإعانات لصيد الأسماك التى يتم صيدها بإفراط، وإعانات الصيد فى أعالى البحار غير المنظمة. سيكون هذا مفيدًا بشكل كبير للناس فى البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء، الذين يعتمدون على قطاع مصايد الأسماك لكسب الرزق وكمصدر للبروتين.

وحول كيفية تلك الإجراءات لمشاكل المحيطات أشارت إلى أن محيطات العالم تواجه تحديات هائلة، أحد أهم هذه العوامل هو التدهور الكبير فى مخزونات الأسماك العالمية، والذى يستمر بلا هوادة. ووفقًا لبعض المقاييس، فإن ما يقرب من نصف الأرصدة السمكية التى تم تقييمها تتعرض للصيد الجائر، بانخفاض كبير من 10%‎ فى السبعينيات وحوالى 18%‎ فى عام 2001 عندما بدأت المفاوضات بشأن دعم مصايد الأسماك.

كما لا يقتصر هذا التراجع على تداعيات هائلة على النظم البيئية البحرية، وبالتالى على البيئة العالمية، بل له أيضًا عواقب وخيمة على ملايين الأشخاص حول العالم الذين يعتمدون على صيد الأسماك.وأوضحت أنجيلا أنه لسوء الحظ، تواصل بعض الحكومات تقديم إعانات لمصايد الأسماك دون اعتبار لتأثيرها على الاستدامة، من خلال القيام بذلك، فإنهم يستثمرون فى تدمير رأس المال الطبيعى الذى يجب أن يدفع بدلاً من ذلك أرباحًا سخية على مستوى العالم. وتظهر البيانات أن الحكومات تنفق حوالى 22 مليار دولار سنويًا فى دعم الصيد غير المستدام. فقط تخيل ماذا سيعنى للأرصدة السمكية والصحة البحرية إذا تم إنفاق هذا المبلغ بدلاً من ذلك على استعادة الأرصدة السمكية والصيد المستدام، وبالتالى، فإن الاتفاق يمثل قفزة مهمة إلى الأمام فى السباق للحفاظ على محيطنا وموارده الحية الثمينة وكذلك لتعزيز التنمية المستدامة.

وأضافت أنه وبعد إبرام الاتفاقية ينخرط أعضاؤنا فى مسارين متوازيين للعمل لتحقيق مزيد من التقدم.

المسار الأول هو قبول الاتفاقية الجديدة؛ لتكون قادرة على تحقيق النتائج، يجب أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ، الأمر الذى يتطلب من ثلثى أعضاء منظمة التجارة العالمية إيداع وثائق قبولهم لدى منظمة التجارة العالمية، 6 أعضاء فى منظمة التجارة العالمية - بما فى ذلك مضيفتنا سنغافورة - أكملوا بالفعل عملياتهم المحلية وقدموا صكوك قبولهم إلى منظمة التجارة العالمية وأشكر هؤلاء الأعضاء على قيادتهم.

وأضافت أنه وصل العديد من الأعضاء الآخرين إلى مراحل متقدمة من عمليات القبول الخاصة بهم، ونتوقع منهم إيداع أدواتهم فى الأسابيع والأشهر القادمة. وكلما زاد قبول الأعضاء للاتفاقية، زاد الزخم الإيجابى الذى أحدثه ذلك، مما يشجع الأعضاء الآخرين على تسريع عملياتهم.

وتابعت: "إن مناشدتى للبرلمانيين من جميع أعضاء منظمة التجارة العالمية الذين يطلبون تصديقًا برلمانيًا هو أن يقولوا (نعم) لهذه الاتفاقية حتى تتمكن من البدء فى تقديم فوائدها لاستدامة المحيطات فى أقرب وقت ممكن.. إن ترجمة هذه الاتفاقية إلى عمل هادف أمر متروك لك تمامًا. حتى لو كان نظامك لا يتطلب موافقة برلمانية، فإننى أشجعك على حث سلطاتك المسؤولة على اتخاذ إجراءات سريعة، من أجل الأسماك ومن يعتمدون عليها فى معيشتهم".

أما المسار الثانى فهو استمرار المفاوضات لحل القضايا العالقة التى لا يمكن الاتفاق عليها فى MC12. وقالت إنه فى المؤتمر الوزارى الثانى عشر وافق أعضاء منظمة التجارة العالمية على مواصلة العمل فى الموجة الثانية من المفاوضات، بهدف التوصية بمزيد من الضوابط لمؤتمرنا الوزارى المقبل، الذى سيعقد فى أبو ظبى فى فبراير المقبل، على بعد تسعة أشهر فقط.

التركيز الرئيسى للموجة الثانية من المفاوضات هو تنظيم الإعانات التى تساهم فى الطاقة المفرطة والصيد الجائر بالإضافة إلى المعاملة الخاصة والتفضيلية المناسبة والفعالة للأعضاء من البلدان النامية والأقل نمواً.ولإجبار أعضاء منظمة التجارة العالمية على الاختتام الناجح لمفاوضات الموجة الثانية، وافقوا على بند الإنهاء فى الاتفاقية الحالية، والتى ستبدأ بعد أربع سنوات من دخولها حيز التنفيذ إذا لم تكتمل هذه المفاوضات. هذا يضع موعدًا نهائيًا ساخنًا بين أيدى أعضائنا.

وكشفت أنه تعمل الوفود فى جنيف بنشاط على هذه المفاوضات. فى أكتوبر الماضى، استضفنا معتكفًا مثمرًا للغاية لسفرائنا المقيمين فى جنيف لمناقشة الموجة الثانية من المفاوضات، والتى ساعدت فى إلقاء الضوء على أولويات الأعضاء. كانت إحدى الرسائل الرئيسية من المعتكف أنه يجب على الأعضاء الاستمرار فى بناء العمود الفقرى للمعرفة، وقد بدأنا بحلقتى عمل عقدتا فى نوفمبر ويناير من العام الحالي، ووجد الأعضاء أن بناء المعرفة هذا مفيد للغاية لوضع أساس جيد قبل بدء الموجة الثانية من المفاوضات.

ومنذ ذلك الحين ذكرت أنجيلا: عقدنا أسبوعين من المفاوضات المكثفة، أو "أسابيع الصيد"، كما نسميها. لقد ساعدت أسابيع الصيد هذه أعضائنا على إحراز تقدم ملموس فى العمل فى الموجة الثانية من المفاوضات، وقد أبدى العديد من الأعضاء استعدادهم للشروع فى المفاوضات المستندة إلى النصوص. ونأمل أن يساعد أسبوع الصيد الثالث، الذى سيعقد فى بداية شهر يونيو، فى تحقيق تقارب أكبر فى مواقف الأعضاء. خلال هذه المفاوضات، نطلب من أعضائنا أن يكونوا طموحين قدر الإمكان، وأدعو البرلمانيين إلى الاتصال بمفاوضيكم للتعبير عن شعور بالإلحاح. وكلما طال انتظارنا، كلما تدهورت مخزوناتنا السمكية، وكلما زاد خطر تعرض سكاننا للخطر. أنت، بصفتك ممثلين عن شعبك، لديك مصلحة مباشرة. بالإضافة إلى ذلك، تجرى الأمانة العامة لمنظمة التجارة العالمية سلسلة من الأنشطة الفنية فى مناطق مختلفة من العالم النامى لمساعدة المسؤولين الحكوميين على فهم الاتفاقية الجديدة بشكل أفضل، وتشجيع القبول الفورى، ووضع الأساس للموجة الثانية من المفاوضات.

النقطة الأخيرة، وإن لم تكن أقل أهمية، بشأن الاتفاقية هى أن المادة 7 تنص على إنشاء آلية تمويل مخصصة لدعم تنفيذ الاتفاقية من خلال البلدان النامية والبلدان الأقل نمواً التى صادقت عليها. تم الآن إنشاء الصندوق، وقد بدأنا بالفعل فى تلقى التبرعات. كانت اليابان وكندا وألمانيا أول الجهات المانحة لنا، ونتوقع المزيد من المساهمات فى الأشهر المقبلة.

وقد تعهد العديد من الآخرين بالصندوق، ونتوقع أن تصبح مساهمات فى القريب العاجل. يرسل الصندوق القوى إشارة قوية إلى البلدان النامية والبلدان الأقل نمواً الأعضاء بأنها ستتلقى المساعدة التى يحتاجونها لتنفيذ الاتفاقية، وبالتالى تشجيعهم على التصديق على الاتفاقية بسرعة.

وأكدت أنه من أجل تفعيل اتفاقية دعم مصايد الأسماك التى توصل إليها أعضاؤنا فى يونيو الماضى والبدء فى تحقيق فوائدها من أجل استدامة مصايد الأسماك ولحياة الصيادين والنساء فى جميع أنحاء العالم،

المصدر: اليوم السابع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 305 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,893,196