محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

ضرورة طهي «الأسماك» ما لا يقل عن يومين في الأسبوع

إعداد/ محمد شهاب

كتب ا.د. محمد تاج الدين شهاب الدين، رئيس بحوث صحة الأسماك ورعايتها «رئيس وحدة بحوث الثروة السمكية سخا»، مركز البحوث الزراعية - و دعا الأمهات إلى ضرورة طهي «الأسماك» لأسرهن ما لا يقل عن يومين في الأسبوع، مشيرا إلى أهمية ذلك حيث ربطت بعض نتائج الأبحاث بين تناول الأسماك بانتظام والتقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات، خاصة سرطانات الجهاز الهضمي، والفم، والمريء، والقولون، بالإضافة إلى سرطان المبيض والبروستاتا.

وقال د.تاج الدين في حوار أجرته معه «الأسبوع»: إن السمك يعد منجما للعديد من الفيتامينات والمعادن، مثل: الكالسيوم، والفوسفور، والحديد، والزنك، واليود، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والأحماض الأمينية والدهنية فهو مهم جدا أثناء الحمل لنمو أفضل للجنين بالإضافة إلى أن تناول الأسماك يؤدي إلى سلامة العظام و يقلل من خشونه المفاصل و أعراض الشيخوخة المبكرة.

وأوضح أن الأسماك غنية أيضا بفيتامين ( أ ) الذي يؤدي إلى نضارة البشرة و فيتامين (هـ)الذي يعمل كمضاد أكسدة، و بالتالي يحافظ على حيوية الجسم و الخصوبة عند الذكور و الإناث. كما أن فيتامين (ك ) مهم لحيوية الدم و خاصة نزيف الطمث للسيدات و التئام الجروح بشكل عام.

تناول الأسماك يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية

وأضاف أن تناول الأسماك يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكتات الدماغية و الموت المفاجئ خاصة أن الأسماك غنية بالأحماض الدهنية أوميجا (3) ناهيك عن تعزيز صحة الجهاز المناعي والتقليل من الإصابة بالربو و الأمراض التنفسية.

وأكد تاج الدين أن تناول الأسماك أيضا يؤدي إلى سلامة الجهاز البصري خاصة عند الأطفال وكبار السن، لأن الأسماك غنية بالمركب DHA (حامض الدوكوساهيكسا نويل) ويسهم أيضا في تطور وظيفة البصر و يدعم بنيات الدماغ والتي تعمل كمضاد أكسدة و داعمة لخلايا المخ و بالتالي تقلل من الإصابة بمرض الخرف (الزهايمر) وتحتوي على البروتينات و الأحماض الأمينية الأساسية لسلامة خلايا المخ.

فوائد تناول الأسماك للنساء

وأوصى الفتيات بتناول مختلف أنواع الأسماك حيث إنها غنية بالأملاح المعدنية و العناصر النادرة و خاصة عنصر الزنك الذي يقلل من تساقط الشعر و يعطي الشعر قوة و جمالا.

وأوضح أن من أشهر أسماك المياه العذبة في مصر البلطي و العائلة البورية (طوبا- بوري ) المبروك و القراميط و قشر البياض. ومن المياه المالحة القاروص، اللوت، الدنيسي موضحا أن الأسماك تمتاز عن باقي مصادر البروتين الحيواني كاللحوم الحمراء و الدواجن بأنها سهلة الهضم غنية بالأحماض الأمينية التي تعطي البروتين قيمة فعلية غذائية عن البروتين النباتي أو باقي مصادر البروتين من الحيوانات و الدواجن، بالإضافه إلى ذلك تعد نوعية دهون الأسماك صديقة للقلب و الأوعية الدموية إذ تحتوي على كميات متزنة من الأوميجا و الكوليسترول النافع اللازمة لسلامة الجهاز الدوري.

وأكد د.تاج الدين أن تناول الأسماك مفيد أيضا من الجانب الاقتصادي و الحفاظ على مصروف المنزل خاصة أن كيلو السمك يعد بنصف تكلفة الدواجن و ربع تكلفة اللحوم الحمراء و أكثر قيمة غذائية وسلامة لصحة الإنسان .

 

المصدر: ا.د. محمد تاج الدين شهاب الدين-
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 93 مشاهدة
نشرت فى 28 فبراير 2023 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,428,445