محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

الأقفاص السمكية (المتهم البرئ)

إعداد/محمد شهاب

المحاسب/محمود عبد الهادى-  مزارع سمك – طالب دكتوراه حاليا- و حصل على ماجستير فى أقتصاديات الأقفاص السمكية فى رشيد. رئيس الجمعية المصرية للأستزراع السمكى(تحت الإشهار)

كل عام تحدث ظاهرة نفوق الأسماك بالأقفاص السمكية بفرع رشيد أمام قناطر إدفينا خاصة فى فترة السدة الشتوية.. وطبعا السمك انتحر أو قتل نفسه أو تسمع أسباب هزلية كأن السبب هو انخفاض درجة الحرارة ونقص الاكسجين (كما ذكر ذلك رئيس الهيئة السابق(.
الحقيقة أن فرع رشيد يصب فيه 5 مصارف رئيسية ، وأخطر هذه المصارف هو مصرف الرهاوى، والذى اجريت عليه الكثير من الدراسات. وكل هذه الدراسات تبين تدهور جودة المياه عند مصب المصرف فى فرع رشيد. فعلى سبيل المثال نسبة الامونيا تصل إلى أضعاف الحد المسموح به طبقا لقانون البيئة 48/1982 . وكما أوضحت دراسة Ezzat واخرون (2012) فان متوسط نسبة الامونيا عند مصب مصرف الرهاوى فى فرع رشيد قد وصلت إلي 22.3 ملجم/اللتر أى نحو 45 ضعف الحد المسموح به فى القانون 48 /1982.

نسأل سؤال هنا، أيهما أخطر على البيئة المائية فى فرع رشيد مصرف كهذا أم الاقفاص السمكية؟

طبعا نفوق السمك فى فرع رشيد بيجعل الناس تسأل أيه السبب وعشان حكومتنا تدارى على الكارثة الكبيرة بتسعى من سنين لازالة الاقفاص السمكية. لكن المزارعين (اللى معظمهم صيادين والتلوث قضى على مصدر رزقهم) متمسكين بممارسة نشاطهم لانهم مدركين أن الاقفاص ليس هى السبب الرئيسى لتلوث فرع رشيد.. وأنهم لو توقفوا هيموتوا من الجوع.....والقصة مستمرة الحكومة بسعيها لازالة الاقفاص (وليس القضاء على السبب الرئيسى لتلوث فرع رشيد) والمزارعين مستمرين) لو فى حملة إزالة بيغطسوا الأقفاص.... واللى ميعرفش بيقول عدس!

ملاحظة من محمد شهاب:

لم يعلن بعد عن دراسات على تأثير و نواتج الحفر و التنقيبات للآبار الغازية و البترولية فى شرق البحر المتوسط على مزارعنا السمكية بالمناطق القريبة!!

المصدر: فيس بوك
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 62 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

740,865