محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

براهين جديدة :الفراعنة أول من عرفوا الاستزراع السمكي

أعداد/محمد شهاب

كشفت دراسة حديثة نُشرت، الأربعاء، في مجلة "ناتشير" العلمية، أن المصريين القدماء كانوا يمارسون الاستزراع السمكي منذ أكثر من 3500 سنة، وكانت هناك تجارة نشطة في الأسماك بجنوب شرق شواطئ البحر الأبيض المتوسط ​بين مصر وكنعان، وهذا هو أقدم دليل على هذا النشاط في العالم.

ودرس العلماء 100 من أسنان السمك التي عُثر عليها في مواقع أثرية في فلسطين واستنتجوا أنها قد تم انتشالها من بحيرة في سيناء المصرية منذ آلاف السنين. ووفقا للدراسة، وجد المزارعون في ذلك الوقت بحيرةً كانت الأسماك تدخل إليها، ثم يحصنها الصيادون لبضعة أشهر، وبعد ذلك "يمكنهم بسهولة حصادها"، حسبما قال أحد مؤلفي التقرير وأستاذ علم الآثار جاي باروز، موضحا أن هذه الطريقة لا تزال تستخدم في بحيرة سيناء نفسها.

وتشكلت بحيرة البردويل قبل 4000 عام، عندما استقر مستوى سطح البحر أخيرًا بعد نهاية العصر الجليدي الأخير. ومارس المصريون القدماء الصيد بشكل مكثف من هذه البحيرة وكانت نقطة أصل تجارة الأسماك واسعة النطاق.

وجاء في الدراسة أن "عينة الأسنان غطت فترة زمنية تمتد إلى أكثر من 10 آلاف سنة، من العصر الحجري الحديث المبكر وحتى الفترة الإسلامية المبكرة". وكان بعض هذه العينات يعود إلى حوالي 3500 سنة.

وتعرف أيضًا أسماك البحر المالحة التي تعود هذه الأسنان لها باسم الدورايد. وعُثر عليها في بحيرة البردويل على ساحل شمال سيناء ثم تم نقلها من مصر إلى مواقع في جنوب بلاد الشام. واستمر هذا النقل في الأسماك لنحو 2000 عام، بدءاً من أواخر العصر البرونزي واستمر حتى أوائل العصر البيزنطي، حوالي 300 إلى 600 ميلادي.

المصدر: اخبار مصر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 54 مشاهدة
نشرت فى 21 إبريل 2019 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

736,915