محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

بعض المعلومات عن الأسماك

أعداد/محمد شهاب

-اكبر الاحجام بالنسبة لبيض السمك هو بيض سمك القرش الحوتي اذ يتراوح طول البيضة ما بين 60 و 70 سم ويصل عرضها نحو 40 سم ويمكن ان تملا محتوياتها 5 سلال.

- قدماء المصرين عرفوا سمك الرعاد الكهربي وما يصدر عنه من كهرباء ونقشوا رسومه في سقارة.

-اكباد الاسماك تتميز باحتوائها على نسبة عظيمة من الدهون بينما ما تحتويه من البروتين قلي، تحتوي على نسبة عالية من الفيتامنات خاصة فيتامين "أ"
-
الاسماك التي تعيش في عمق يزيد عن 500 متر اي في الاماكن المقيمة تحمل اضواء ذاتية .هذه الاضواء الذاتية متنوعة فمنها ما ينبعث من اعلى لوامسها فوق راسها ومنها ما يحمل سلسلة من المصابيح المضيئة بطول جسمها .بعض هذه الاسماك تضئ هذه المصابيح اذا كانت في الاماكن المعتمة وتطفئها اذا صعدت الى السطح .سبب هذه الاضواء وجود بكتريا متوهجة تعيش فوق اجسام الاسماك.

- السمك الصياد انثاه اكبر من الذكر في الحجم لذلك يلتصق بها دائما .ذكر هذا النوع( السمك الصياد ) احيانا يتغذى على دم الانثى وهو يتحول الى انثى اذا فعل ذلك .
-
اغلب الاسماك تتنفس عن طريق الخياشيم اذ ان بها شعيرات دموية تاخذ الماء المذاب فيه الاكسجين لتتنفس به ويخرج بدلا منه ثاني اكسيد الكربون الذي تمتصه الاوعية عن طريق الدم خلال الشرايين.
-
الاسماك اذا خرجت من الماء تجف خياشيمها بالهواء فلا تقدر على التنفس رغم كثرة الاوكسجين الموجود حولها بالهواء لذلك تموت .الاسماك التي تعيش مدة اطول بعد خروجها من الماء مثل جراد البحر والقرموط تتميز بان خياشيمها لا تجف سريعا.

هناك اسماك رئوية اي تمتص الاكسجين من الهواء عن طريق الفم وتعتمد على الرئة في التنفس وليس على الخياشيم .
-
مصدر الاكسجين الموجود في الماء هو النباتات البحرية التي تقوم بفرزه

- العلماء يستعينون بالاستاكوزا في دراستهم للكشف عن الدوافع وراء بعض المشاعر والسلوكيات الادمية مثل الحب والكره والعنف والموادعة وذلك لبساطة تكوين جهازها العصبي.
-
سمك القرش سباح ماهر وهو في ذلك يستغل عضلاته القوية . -وتعيش سويا في امان لكن اذا جرح احدهما هاجمته الاسماك الاخرى .اذا سقطت اسنانها نمى لها اسنان اخرى.وهى لا تنام وانما هي دائما في حركة مستمرة للبحث عن الطعام .القروش رغم سمعتها السيئة فان لها منافع اذ ان لحمها طيب الطعم وكبدها غني يزيت السمك وهو يحتوي على فيتامين( أ) وجلده خشن .

المصدر: مدونة عالم الصيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 41 مشاهدة
نشرت فى 6 فبراير 2019 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

698,738