محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

من تقرير حالة مصايد أسماك البحر المتوسط والبحر الأسود

أعداد/محمد شهاب

جاء فى ضمن ما فى تقرير صدر اليوم 11/12/2018عن الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر المتوسط التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، وانخفضت مخزونات الأسماك التي تعرضت للاستغلال المفرط بنسبة 10 في المائة - من 88 في المائة عام 2014 إلى 78 في المائة عام 2016. غير أن تقرير حالة مصايد أسماك البحر المتوسط والبحر الأسود يحذر من أنه يلزم بذل المزيد من الجهود لضمان استدامة مخزونات الأسماك على المدى الطويل.

حقائق وأرقام أخرى من التقرير:

تنتج مصايد الأسماك البحرية في البحر المتوسط والبحر الأسود عائدات سنوية تقدر ب 2.8 مليار دولار وتوظف أقل بقليل من ربع مليون شخص.
على عكس مناطق الصيد الرئيسية الأخرى، تفتقر مصائد أسماك البحر المتوسط والبحر الأسود إلى مخزونات كبيرة أحادية النوعية، وتستغل بدلا من ذلك مجموعة متنوعة من مخزونات الأسماك القاعية والسطحية، وكذلك الرخويات والقشريات.
يضم أسطول الصيد في البحر المتوسط والبحر الأسود الذي تم الإبلاغ عنه رسميا في عام 2017 حوالي 86500 سفينة، أي أقل بمقدار 6 آلاف سفينة عما كان عليه عام 2014.
تشكل السفن الصغيرة الحجم حتى الآن أكبر نسبة من أسطول المنطقة (83 في المائة في البحر المتوسط و91 في المائة في البحر الأسود)
تولد سفن الصيد الصغيرة معظم فرص العمل في القطاع (59 في المائة) ولكنها لا تولّد سوى 26 في المائة من إجمالي الإيرادات. ولا يكسب العاملون على السفن الصغيرة الحجم سوى حوالي 50 في المائة مما يكسبه العاملون على سفن الصيد الكبيرة وذات الشبكات الضخمة.
البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود هما من أكثر المناطق في العالم من حيث دقة المراقبة، حيث يتم تقييم الأنواع التجارية الرئيسية التي تشكل حوالي 50 في المائة من مجموع المصيد، تقييماً علمياً.

 

المصدر: فاو
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 40 مشاهدة
نشرت فى 17 ديسمبر 2018 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

672,095