موقع بسمة امل العائلى

موقع بسمة امل العائلى للاسرة والتنمية البشرية والتربية الخاصة

خصائص الاطفال المضطربين سلوكيا

خصائص الاطفال المضطربين سلوكيا

هناك خصائص يتميز بها الاطفال ذوى الاضطرابات السلوكية وتختلف من حالة الى اخرى وهى لاتجتمع في حالة واحدة وسوف نستعرض هذه الخصائص بشى من الاختصار لطول الحديث عنها .

اولا :الذكاء

فلا توجد نسبة او معدل ذكاء محدد لهذه الفئة فالاضطرابات السلوكية قد تصيب المتخلفين عقليا والاطفال العاديين اصحاب الذكاء المتوسط او العالى  مع وجود النسبة الاكبر في التخلف العقلى البسيط القابل للتعلم .

ثانيا :التحصيل الدراسى

 تنخفض نسبة التحصيل الدراسى لذوى الاضطراب السلوكى عن الاطفال العاديين ونجد ان انخفاض نسبة التحصيل قد ترجع الى المعلم لعدم مراعاته للفروق الفردية ولعدم تنوع طرق التدريس والاهمال وعدم المتابعة للطالب المنخفض في التحصيل وعدم استخدام طرق التعزيز والتشجيع  .

ثالثا :السلوك العدوانى

 هو احدى الخصائص التى يتصف بها المضطربون سلوكيا ويتمثل في المدرسة بالالفاظ النابية والعدوانية وتكسير المقاعد وممتلكات المدرسة  وعدم اتباع التعليمات والقواعد حيث يجد المعلم صعوبة في ادارة الصف والتحكم فيه .

رابعا :النشاط الحركى الزائد / و تشتيت الانتباه/ والاندفاع

ترتبط العوامل الثلاثة بعضها ببعض فالنشاط الزائد والحركة الغير طبيعية تؤدى الى عدم الانتباه وضياع التركيز وبالتالى الاندفاع الى التهور والعشائية في اصدار الافعال فكثرت الحركة تؤدى الى تشتت الانتباه وعدم التركيز فيما يقال ونجد عدم الثبات في المكان وحتىوهو جالس بالمقعد ودائما يلتفت يمينا ويسارا ويناوش من بجواره مع حركة مستمرة بالجسم فابلتالى لاانتباه ولاتركيز ولافهم واذا تحدث لايفهم ما يقال له او ما يقول ويندفع في القول دون انتباه ولافهم ولاتركيز وهذا مانراه كثيرا لقول المعلم لمثل هذا الطفل عندما يريد اسكاته يافلان قف انا ماذا قلت فنجد الطفل لايرد ويحدث له نوع من التبلد والاستغراب وعدم التجميع في الكلام والحديث طويل في ذلك 

 

موفع بسمة امل العائلى

http://basmetaml.com/?p=3492

المصدر: موفع بسمة امل العائلى http://basmetaml.com/?p=3492
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 41 مشاهدة
نشرت فى 6 أكتوبر 2017 بواسطة hassanrzk

ساحة النقاش

حسن عبدالمقصود على

hassanrzk
الاعاقة وتنمية الموارد البشرية »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

135,661