وزارة التربيـــــــــــــــة والتعليــــــــــــــــــــــــــم

 

مديرية التربية والتعليم بكفر الشيـــخ

 

إدارة قلين التعليميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

 

مدرسة قونة الإعدادية المشتركـــة

 

 

 

 


يقدمها الطالب :-

 

عبد الرحمن صبحي عبد النبي هاشم

 

 

 

الطالب بالصف الأول الإعدادي

 

اسم معلم الكمبيوتر التعليمي

 

الأستاذ : محمد عبد السلام عبد التواب هاشم

 

موجه المادة :

 

الأستاذ : صبحي عبد النبي عبد التواب

 

موجه الإدارة :

 

الأستاذ : كمال نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

 

الموجه العام للكمبيوتر التعليمي :

 

الأستاذ : أسامة حســــــــــــــــــــــــــــين


بسم الله الرحمن الرحيم

 

إن كلمتى اليوم عزيزي الزميل إنما هى إيذاناً وتزامناً بل هي تبياناً  وتبايناً ..

 

إيذاناً ببدء فعاليات اليوم العالمى " للاستخدام الآمن للإنترنت " وتزامناً مع الاحتفاء به وتبياناً لما لنا وما علينا وتبايناً بين الصحيح من عادات والسيء من ملمات ..

 

فلقد أصبح الانترنت شبحاً توغل بيننا وتجبر وسرى فينا مسرى الدم بالشريان وقد بات من الصعب بل من العسير التحكم فى معلوماتنا شخصية كانت أو عامة ما أن تصل إلى الانترنت فى لحظتها قد انتقلت من حيز الخصوصية إلى رحابة العمومية التى لا يكن من المستطاع إدراكها .. لذا كان لزاماً علينا أن نتحرى مصادرنا حتى نتأكد من معلوماتنا ومصداقيتها ولأن من اسمها نعرف أنها كخيوط العنكبوت تشابكت وتداخلت نجد أن الشبكة العنكبوتية العالمية التى نصفها مجازاً بالإنترنت ما هى إلا جزءاً يسيراً من الإنترنت فقد حدثت طفرة فى مجال الاتصال كانت سببه هذه الشبكة التى قاربت أوصال العالم وحدوده حتى صار العالم برحابته واتساعة قرية صغيرة بضيقها وتقاربها فالخبر بعد لحيظات صار ماضياً تداركته العديد والعديد من الجهات ومن هذا المنطلق وفى يوم كهذا عرف عالمياً وإعلامياً بأنه اليوم العالمى للاستخدام الآمن للإنترنت وجب علينا أن نعي جيداً ماهى الحقوق التى هى لنا والواجبات التى هي علينا إبان اتصالنا بالإنترنت فإذا أردت أن أسرد لكم زملائي الأعزاء ما هو رسالة أوجهها لكم ولنفسى إن أصبحت من مستخدمى العنكبيوتية التى يتزايد مستخدميها فى الفمتوثانية بل ويتضاعفون مرات ومرات فإن الحقوق هي :

 

أولاً : حقى وأنت أيها المستمع والمشاهد فى الحصول على معلومة سريعة ونظيفة دون لبث أو ريب في مصدرها حتى نصل إلى مبتغانا من الاتصال بالإنترنت ..

 

ثانياً : أن نتعامل مع الإنترنت فى أي وقت دون أن يثير ذوونا الشك والريب بل والخوف علينا من مضار هذه الشبكة ..

 

ثالثاً : الوصول إلى موقع آمن المصدر والمعلومة دون الدخول فى مهاترات أو الخوف من قراصنة الإنترنت سارقوا البيانات والمعلومات وهم ما يعرفون بالهاكرز ..

 

رابعاً : أن أصل إلى بريدي الإليكترونى دون وجل أو خوف من سرقة الهوية أو المعلومات الشخصية ..

 

خامساً : معرفة أشخاص نثق بهم فى المحادثات سواء كانت المحادثة مرئية أو مسموعة أو حتى مكتوبة ..

 

سادساً : الحصول على المعلومات من المواقع والمدونات والمنتديات بل ومواقع التواصل الاجتماعى بأمان تام دون التشكك فى كاتب أو ناشر هذه المعلومة حتى يتثنى لى ولك أن نستخدمها ونستند عليها فى البحث والتقصي وتثبت كمعلومة عامة أبثها لغيري بأمان ويعرف غيري مصداقيتها ..

 

سابعاً : استخدام برامج شات ومحادثات آمنة لا تخرج بالمحادثات الخاصة وتشيعها إلى الغير وتتحول من غرفة مغلقة إلى فناء واسع ..

 

والكثير والكثير من الحقوق التى مهما طال حديثي عنها فلن أوفى بها لكم ولى ..

 

أما واجباتنا أنا وأنت صديقى فهى أيضاً جمة كثيرة وهى نفسها الحقوق للغير فالواجبات الواجبة على المرء ما هي إلا حقوق للغير فالإنترنت ماهي إلا مائدة كبيرة ومترامية كلنا نجتمع عليها وكل يأكل من أي صنف شاء فلنأخذ من حقوقنا ونعيد صياغتها وتطبيق مابها علينا حتى نحقق للآخرين حقوقهم ..

 

ولا أحتاج أن أنبه أن هذه الرسالة تزامنت ً مع اليوم العالمى للإستخدام الآمن للإنترنت حتى تكون نافذة يرى منها من هم فى مثل سنى ماعليهم من واجبات ومالهم من حقوق وأنى يتواصلون ويتصلون دون خوف أو التعرض لما يربك حياءهم فالإنترنت فيها من كل بستان زهرة وفى كل  زهرة شوكة إما أن نشتم رحيقها دون أن تجرح أيدينا فقط إذا أحسنا التعامل مع هذه الزهرة بأن نضعها بين أيدينا بالشكل الأمثل ولكن إذا أمسكنا بها بشكل خاطئ فلسوف يطول الأذى أيدينا وختاماً أنصحك زميلى أن تعرف كيف تمسك بالزهرة لتصل إلى أريجها دون أن تتعرض لأذاها وضررها .. فإذا أحسنا التعامل مع الإنترنت بالشكل الأمثل الذى يبتعد تماماً عن كل مايسئ لنا وللغير من انتهاك لحقوق وانتحال هوية وتصيد احتيالى وقرصنة ورسائل فقاعية بل ورسائل مزعجة  ودعايات مغرضة ومواقع إباحية وغيرها من سوءات الإنترنت .. لحصلنا على غاياتنا ومئاربنا الصحيحة والسليمة التى لا تشوبها شائبة ولا تطولها سيئة فدائماً وأبداً اعلم جيداً أن حريتك تبدأ عندما تنتهى حرية الآخرين ..

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته  

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 252 مشاهدة
نشرت فى 10 فبراير 2015 بواسطة hashemprof

عدد زيارات الموقع

2,765