دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

 

المهن الجيولوجية

من المهم ان يكون لكل مهنة تحديدا  دقيقا للمهام الموكل بها وعلم الجيولوجيا من العلوم التى انبثق منها مهن كثيرة ومازالت فى رحمها الكثير منها وقد عكفت شعبة الجيولوجيا بنقابة المهن العلمية على اعداد قانون مزاولة المهن وقد خلصت الى تحديد عدد من  العناصر  الهامة فى هذا الاطار ونحن هنا على هذه الصفحة نستعرض هذه العناصر لكل المهتمين بهذه المهن  لعلنا  نجد من الملاحظات التى يمكن ان تساعدنا فى تطوير هذه العناصر

د حسن بخيت

تصنيف

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman";} </style> <![endif]-->

الفصل الثانى

المهن الجيولوجية

مادة(6)

يعتبر جيولوجيا  كل من هو كان مقيدا بشعبة الجيولوجيا بنقابة المهن العلمية بعد استيفاءه للشروط التى تؤهله لهذه العضوية حسب القانون المنظم لعمل النقابة ولكونه يحمل مؤهلا علميا لا يقل عن درجة بكالوريوس في تخصص الجيولوجيا او الجيوفيزياء او الجيوكيمياء أو علم المعادن أو تخصص مزدوج (جيولوجيا وعلم آخر) من احدي كليات العلوم بجامعات جمهورية مصر العربية او درجة معادلة لها من احدي الجامعات العربية او الاجنبية المعترف بها في جمهورية مصر العربية

مادة(7)

يزاول الجيولوجي الأعمال الآتية:

اولا : فى  مجال الدراسات الجيولوجية وتشمل:

1- أعداد  الدراسات الجيولوجية الإقليمية والتفصيلية. 

2- أعمال المسح الجيولوجي الاقليمى والتفصيلي و  إعداد الخرائط الجيولوجية للصخور

المختلفة فى البيئات المختلف باستخدام الوسائل التقليدية  أو باستخدام وسائل الاستشعار عن بعد

 و صور الأقمار الصناعية أو الصور الجوية والاستعانة   بعلم طبقات الأرض وعلم التركيبات

الأرضية وعلم الحفريات الكبيرة والمجهرية.

3- اعمال  جمع العينات الممثلة من جميع البيئات الجيولوجية .

4-أعمال البحث عن الرواسب المعدنية  وتقييمها تفصيليا وتقدير كمياتها ودرجة جودتها وذلك

بالاستعانة بالأبحاث الجيولوجية والتعدينية المنشورة و الموثقة.

5- أعمال قياس القطاعات الجيولوجية الحقلية.

6- إعداد البرامج التدريبية المختلفة فى مجالات الجيولوجيا المختلفة والتعدين .

7- أعمال المساحة للأغراض الجيولوجية الإقليمية والتفصيلية ومساحة المناجم تحت السطحية لمختلف الأغراض وعلى الأخص الأغراض الاقتصادية.

ثانيا : القيان بأعمال  الهيدروجيولوجيا وجيوكيمياء المياه الجوفية

وتشمل دراسات جيولوجية بالاستعانة ببعض الأجهزة الخاصة وذلك للبحث عن مصادر المياه سواء السطحية (كالأنهار والأودية والبحيرات الطبيعية والصناعية) أو الجوفية والتعرف على كيفية تحركاتها خلال الصخور المختلفة وتقدير كمياتها بحسب مصادرها ومعرفة خواصها المناسبة للاستغلال في الأغراض المختلفة وتقدير أعمارها تبعا للعصور الجيولوجية وتحاليلها لربطها بمصادر تكوينها وكذلك عمليات التخطيط لاستغلالها اقتصاديا في الأغراض المختلفة.

ثالثا : القيام بالدراسات اللجيوفيزيقية

وتشمل

1-أستخدام  الوسائل الجيوفيزيائية المختلفة(الكهربائية – السيزمية – المغناطيسية – الجاذبية – الإشعاعية- الردار)   سواء على الأرض او من الجو بغرض الاستدلال على بعض الظواهر الجيولوجية من حيث تتابع الطبقات الصخرية ومعرفة التراكيب الجيولوجية ذات الأهمية الاقتصادية

2-أعمال تحديد  مواقع بعض الخامات والمعادن والمياه الجوفية والبترول التي لا يمكن معرفتها بالدراسات السطحية وتقدير عمقها وسمكها بعمليات التسجيل الجيوفيزيائي للآبار بمختلف الطرق ، 3-العمل في المعاهد والمراكز الخاصة بالعلوم الفلكية والجيوفيزيائية.

4-أعمال رصد النشاط الزلزالي بالقشرة الأرضية وتحديد مركزه وقوته وعمقه في باطن الأرض.

رابعا  أعمال إستخلاص نتائج أعمال الحفر الآلي:

وتشمل أعمال الحفر الميكانيكية ودراسة المواد المستخرجة منها لمعرفة التتابع الطبقي واكتشاف تواجد وامتداد بعض الرواسب المعدنية المختلفة أو تجمعات البترول أو المياه الجوفية في خزاناتها، والمواد الإشعاعية التي تدل عليها بعض الظواهر السطحية بعد دراستها الحقلية بغرض تقييمها وتقدير كمياتها ودرجة جودتها وجدواها الاقتصادية، والقيام بأعمال المساحة الأرضية والبحرية وما يتصل بذلك من أعمال المحاجر.

 

خامسا القيام بأعمال الدراسات الجيولوجية المعملية:

وتشمل الدراسات المعدنية للتعرف على الصخور والرمال والخامات المعدنية لتحديد تركيبها معدنيا وطرق تكوينها وكيفية تركيزها بالاستعانة بالتحاليل الكيماوية والميكروسكوبية والجيوكيمائية والقيام بالدراسات البترولوجية والكيميائية للمعادن والصخور والبترول ومواد الإنشاء مثل الدولوميت والحجر الجيري والرمال لمعرفة العناصر المكونة لها وخواصها واستعمال طرق التحليل الطيفي والأشعة السينية ومختلف الأجهزة العلمية والتكنولوجية اللازمة لذلك ودراسة وتحديد انسب الطرق المعملية كعمليات تركيز ورفع جودة الخامات المعدنية وتحديد الطرق المعملية لاستخلاص العناصر الفلزية بأفضل الطرق الاقتصادية ، وكذلك الدراسة المعملية للحفريات الكبيرة والصغيرة ويحق للجيولوجي تملك و إدارة معمل خاص لأبحاث التربة والأعمال المساحية.

سادسا :القيم بالدراسات التعدينية والأعمال المنجمية:

(أ) وتشمل تحديد وعمل الآبار الاستكشافية وأوجه الكشف وفتح المغارات والأنفاق واخذ العينات اللازمة بغرض تقييم وتجهيز واستغلال الرواسب المعدنية.

(ب) تقدير الكميات سواء فوق السطح أو تحت السطح.

سابعا القيام بدراسات المناجم والمحاجر:

(أ) وتشمل دراسة جيولوجية المناجم وإصدار تراخيص البحث وعقود الاستغلال والمراقبة الفنية لعمليات تجهيزها واستغلالها والمحافظة على البيئة.

(ب)- إصدار تراخيص المحاجر والمناجم والتفتيش والرقابة عليها.

(ج)- إستخراج الخامات المعدنية وتركيزها وتجهيزها للصناعة سواء بتنقيتها من الشوائب وتكسيرها وطحنها وإعدادها للدخول في الصناعات كمادة وسيطة.

(د)- ويشترط وجود جيولوجي بكافة المحاجر والمناجم ويحظر الترخيص لها بدون ذلك.

ثامنا : القيام باعمال جيولوجيا البترول:

وتشمل رسم وإعداد الخرائط الجيولوجية الإقليمية والتفصيلية واستخلاص النتائج ودراسة التتابع الطبقي باستخدام علم الحفريات وعلم الجيوفيزياء والجيوكيمياء وكذلك عمل القطاعات السطحية وتحت السطحية الناتجة من الآبار ودراسة الصخور المستخرجة من عمليات الحفر وتحديد أماكن ومواقع الحفر وذلك بغرض الكشف عن البترول وتقدير احتياطياته وجودته  ومصدره.

 

 

تاسعا القيام باعمال جيولوجيا الخامات الذرية والمواد النووية:

وتشمل دراسة التكوينات الجيولوجية بغرض استكشاف الخامات المشعة والمواد النووية ودراستها في الحقل والمعمل وتقدير كمياتها وأنواعها وجودتها والعمل على استغلالها اقتصاديا

عاشرا :القيام بالدراسات البيئية :

وتشمل  القيام بدراسة الخاصة بالحفاظ على البيئة وحسن استخدامها وكذلك  دراسة الأشكال الطبقية لسطح الأرض والظواهر الجيولوجية  مثل الكهوف  والمحميات الطبيعية وعمليات تآكل الشواطئ، وكذلك النشاط الزلزالي والبركاني ومسارات الوديان وأحواضها والكثبان الرملية ومقاومة عمليات التصحر وتحرك الرمال وانهيار التربة وتحركها ومقاومة السيول بغرض المحافظة على البيئة وحمايتها وكذلك دراسة الكوارث الطبيعية وسبل التعامل معها وطرق تفاديها قبل وقوعها .

احدى عشر : القيام باعمال جيولوجيا الاثار

(أ) دراسة التكوين الصخري للآثار وما به من شقوق وفواصل وتراكيب أخرى ودراسة موقع الأثر والبيئة المحيطة به وأثر المياه الجوفية عليه.

(ب) دراسة عوامل التعرية والتي تؤثر على الأثر

(ج)  تحديد طرق ترميم الآثار والمحافظة عليها.

(د) القيام بالدراسات الاركيولوجية

اثنى عشر القيام باعمال الجيولوجيا السياحية:

1-نشر الوعي الجيولوجي بالمناطق السياحية المختلفة بما فيها مناجم الذهب والنحاس الفرعونية القديمة وأحجار الزينة بغرض تنشيط السياحة العلمية وسياحة المؤتمرات وسياحة السفارى .

2- القيام باعمال الارشاد السياحة العلمية.

ثالث عشر: القيام باعمال الجيولوجيا الإنشائية والهندسية:

وتشمل اختيار أنسب المواقع للإنشاءات السكنية أو الصناعية أو غير ذلك من الاستخدامات البشرية وذلك باستخدام  الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية والتركيبية ، ويتعين شرطا للتصريح بتنفيذ الإنشاءات السكنية أو الصناعية وجود تقرير جيولوجي عن صلاحية الموقع موثق من جيولوجي ومعتمد من نقابة المهن العلمية.

رابع عشرا وضع المناهج الدراسية:

المشاركة في وضع و تطوير المناهج الدراسية في الجامعات و المعاهد العلمية و المدارس في علوم الجيولوجيا و فروعها.

خامس عشر  القيام بإعمال التدريس

ويشمل تدريس مختلف علوم الجيولوجيا وتطبيقاتها في الجامعات والكليات العسكرية والمعاهد العلمية والقيام بتدريس علوم الجيولوجيا بالمرحلة الثانوية.

سادس عشر :القيام باعمال التخطيط ودراسات المشروعات الخاصة بالبحوث الجيولوجية والتعدينية:

ويشمل دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات الجيولوجية

سابع عشر: القيام باعمال الدراسات الجيولوجية والجيومورفولجية للأغراض العسكرية و المدنية:

وتشمل اختيار أنسب المواقع للأغراض العسكرية ومخازن الذخيرة ومواقع التجمعات الاستراتيجية والتحصينات (مثل عمل الخنادق العسكرية) وكذا اختيار أنسب المواقع لإقامة المشروعات والمطارات و محطات توليد الكهرباء و المنشآت النووية وغيرها والبحث عن مصادر المياه في المناطق المطلوبة وخاصة الصحراوية.

ثامن السابع عشر القيام بأعمال جيولوجية علوم البحار:

وتشمل الدراسات الجيولوجية الخاصة بالبحار وربطها بترسيبات الصخور الحالية والتي تجمعت في الأحقاب الجيولوجية المختلفة وكذلك دراسة أعماق البحار للتوصل إلى ما تختزنه من ثروات طبيعية مختلفة.

تاسع عشر: القيام بأعمال جيولوجية التربة:

وتشمل الدراسات الخاصة للتعرف على اصل مكونات التربة وطرق تكوينها وترسيبها وتصنيفها إما في الحقل أو في المعمل ورسم الخرائط البيرولوجية للمناطق المختلفة.

عشرون : القيام بأعمال جيولوجية ميكانيكية الصخور

القيام بالدراسات الخاصة بميكانيكية الصخور وتطبيقاتها في المجالات الاقتصادية المختلفة مثل المناجم والسدود والأنفاق والطرق والمطارات وغيرها.

الحادى والعشرون : القيام باعمال واستخدام نظم المعلومات الجغرافية

وتشمل معالجة كافة البيانات والمعلومات الطبوغرافية  الجيولوجية والتعدينية وغيرها من المعلومات المختلفة  للوصول الى الاستنتاجات والتوصيات الازمة لدراسات الجدوى المختلفة لكافة المشاريع المطلوبة .

الثانى والعشرون : القيام باعمال  دراسات السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحرائق والعمل بهذا الجهاز والشركات الصناعية التي بها ادارة للسلامة والصحة المهنية.

الثالث والعشرون :  العمل في مجال أعمال التخطيط والإشراف والإدارة والتفتيش والتطوير والمراجعة الخاصة بمجال حماية البيئة والدراسات الاخري.

 

الرابع والعشرون : القيام بالدراسات الاستشارات الجيولوجية:

(أ‌)  تقديم الخبرات الجيولوجية والتعدينية والاستشارات اللازمة في كافة مجالات علوم الجيولوجيا وتطبيقاتها وكذلك في مجالات التسويق  الخاصة بها.

(ب‌)                 إعتماد الخرائط الجيولوجية وتوقيعها.

(ج) اعداد دراسات الجدوى للمشاريع الجيولوجية والتعدينية.

(د) القيام بأعمال الخبرة و التحكيم في جميع ما يتعلق بعلوم الجيولوجيا وفروعها وتطبيقاتها  أمام جميع أنواع المحاكم أو الهيئات الرسمية وغير الرسمية المحلية والدولية

 

المصدر: شعبة الجيولوجيا بنقابة المهن العلمية المصرية ( مشروع قانون مزاولة المهنة )
hasan

hassan

  • Currently 217/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
71 تصويتات / 15079 مشاهدة
نشرت فى 7 مارس 2010 بواسطة hasan

ساحة النقاش

salahguettaf

شكرا لكم على المعلومات القيمة و المفبدة

lamaalsherif

شكرا على هذه المعلومات المفيدة جدا

saud-7640
<p>السلام عليكم</p> <p>انا اريد توضيح اكثر بالنسبة لعلاقة الجيولوجيا بالنووي</p>

عدد زيارات الموقع

1,155,163