دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

الرصاص

 

تنفرد دول المغرب العربى (المغـرب الجزائـر- تـونس) أيضـاً بين الـدول العربية الأخـرى في إنتاج الرصاص، حيث بلغ إنتاج الدول العربية الثلاثة مجتمعة فى نهاية عـام 2007م حوالي (90 ألف طن) وهو رقم معقول نسبياً مقارنة بـالإنتـاج العالمى الذي قـارب على (3 مليون طن) فى نفس العام، ويمثل هذا الرقم حوالى (2.95%) من الإنتاج العالمي.

بينما بلغ الإنتاج العالمي من الرصاص في نهاية عام 2008م (3.8مليون طن) وقد إحتلت الصين المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج الرصاص حيث بلغ إنتاجها (1.5 مليون طن) وجاءت في المرتبة الثانية إستراليا حيث بلغ إنتاجها (0.58 مليون طن) تليها في المرتبة الثالثة الولايات المتحدة الأمريكية حيث بلغ إنتاجها (0.44 مليون طن) وتمثل هذه الدول أكثر من (63%) من الإنتاج العالمي، وباقي الإنتاج موزع بين دول العالم الأخرى مثل (بيرو – المكسيك - كندا ...... إلخ). وذلك طبقاً لتقرير هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية الصادر في يناير 2009م.

 

المنجنيز

 

بلغ الإنتاج العربى من المنجنيز في نهاية عام 2007م (67.6 ألف طن)، وهو رقم قليل مقارنة بالإنتاج العالمى وقد تصدرت المملكة المغربية المرتبة الأولى عربياً في إنتـاج المنجنيز حيث بلغ إنتاجها فى نفس العام (25.8 ألف طن)، وجاءت في المرتبة الثانية جمهورية مصر العربية حيث    بلغ إنتاجها (23.2 ألف طن) تليها في المرتبة الثالثة الجمهورية الجزائرية حيث وصل إنتاجها (18.6 ألف طن) ويمثل إنتاج الدول الثلاثة حوالى (0.56%) من الإنتاج العالمى فى نفس العام.

 

بينما بلغ الإنتاج العالمي من المنجنيز في نهاية عام 2008م (14مليون طن) وقد إحتلت دولة جنوب أفريقيا المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج المنجنيز حيث بلغ إنتاجها (3 مليون طن) وجاءت في المرتبة الثانية الصين حيث بلغ إنتاجها (2.8 مليون طن) تليها في المرتبة الثالثة إستراليا حيث وصل إنتاجها (2.2 مليون طن) وتمثل هذه الدول أكثر من (57%) من الإنتاج العالمي، وباقي الإنتاج موزع بين دول العالم الأخرى مثل (الجابون - البرازيل - الهند ...... إلخ). وذلك طبقاً لتقرير هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية الصادر في يناير 2009م.

النيكل

 

تنفرد المملكة المغربية من بين الدول العربية الأخرى في إنتاج النيكل حيث وصل إنتاجها فى عام 2007م إلى حوالي (34.8 طن) وهو رقم قليل مقارنة بالإنتـاج العالمى حيث يمثل حوالـى (0.02%) فقط من الإنتاج العالمي فى نفس العام .

بينما بلغ الإنتاج العالمي من النيكل في نهاية عام 2008م (1.7مليون طن) وقد إحتلت روسيا المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج النيكل حيث بلغ إنتاجها (276 ألف طن) وجاءت في المرتبة الثانية كندا حيث بلغ إنتاجها (250 ألف طن) تليها في المرتبة الثالثة إندونيسيا حيث بلغ إنتاجها (211 ألف طن) وتمثل هذه الدول أكثر من (43%) من الإنتاج العالمي، وباقي الإنتاج موزع بين دول العالم الأخرى مثل (إستراليا - الصين – الفليبين - البرازيل -  ...... إلخ). وذلك طبقاً لتقرير هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية الصادر في يناير 2009م.

الكروم

 

 بلغ الإنتاج العربى من الكروم في نهاية عام 2007م (51.4 ألف طن)، وهو رقم قليل مقارنة بالإنتاج العالمى وقد تصدرت سلطة عمان المرتبة الأولى عربياً في إنتـاج الكروم حيث بلغ إنتاجها فى نفس العام (34.2 ألف طن)، وجاءت في المرتبة الثانية جمهورية السودان حيث بلغ إنتاجها (17.2 ألف طن) ويمثل إنتاج الدولتين كل الإنتاج العربى من الكروم وحوالى (0.24%) من الإنتاج العالمى فى نفس العام.

 

بينما بلغ الإنتاج العالمي من الكروم في نهاية عام 2008م (21.5مليون طن) وقد إحتلت دولة جنوب أفريقيا المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج المنجنيز حيث بلغ إنتاجها (9.6 مليون طن) وجاءت في المرتبة الثانية كاذاخستان حيث بلغ إنتاجها (3.7 مليون طن) تليها في المرتبة الثالثة الهند حيث وصل إنتاجها (3.3 مليون طن) وتمثل هذه الدول أكثر من (77%) من الإنتاج العالمي، وباقي الإنتاج موزع بين دول العالم الأخرى مثل (روسيا - الصين ...... إلخ). وذلك طبقاً لتقرير هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية الصادر في يناير 2009م.

الكوبلت

 

تنفرد المملكة المغربية من بين الدول العربية الأخرى في إنتاج الكوبالت حيث وصل إنتاجها فى عـام 2008م إلى حوالي (1.6 مليون طن) إحتلت بهما المركـز الثامـن عـا لمياً حيث يمثل إنتـاجها حوالى (2.3%) من الإنتاج العالمي فى نفس العام .

بينما بلغ الإنتاج العالمي من الكوبالت في نهاية عام 2008م (71.8مليون طن) وقد إحتلت الكونغو المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج الكوبالت حيث بلغ إنتاجها (32 مليون طن) وجاءت في المرتبة الثانية كندا حيث بلغ إنتاجها (8.3 مليون طن) تليها في المرتبة الثالثة زامبيا حيث بلغ إنتاجها (7.8 مليون طن) وتمثل هذه الدول أكثر من (67%) من الإنتاج العالمي، وباقي الإنتاج موزع بين دول العالم الأخرى مثل (إستراليا - روسيا - كوبا - الصين ...... إلخ). وذلك طبقاً لتقرير هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية الصادر في يناير 2009م.

الالمنيت

 

تنفرد جمهورية مصر العربية من بين الدول العربية الأخرى في إنتاج معدن الالمنيت وهو الخام الرئيسي لعنصر التيتانيـوم (Titanium) ، حيث وصل إنتاجهـا فى نهايـة عـام  2008م إلى حوالـي (108 ألف طن) وهو رقم قليل مقارنة بالإنتـاج العالمى فى نفس العام، حيث يمثل حوالـى (1.93%) فقط من الإنتاج العالمي.

بينما بلغ الإنتاج العالمي من الالمنيت في نهاية عام 2008م (5.6مليون طن) وقد إحتلت إستراليا المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج الالمنيت حيث بلغ إنتاجها (1.3 مليون طن) وجاءت في المرتبة الثانية جنوب أفريقيا حيث بلغ إنتاجها (1.09 مليون طن) تليها في المرتبة الثالثة كندا حيث بلغ إنتاجها (0.9 مليون طن) وتمثل هذه الدول أكثر من (58.5%) من الإنتاج العالمي، وباقي الإنتاج موزع بين دول العالم الأخرى مثل (الصين - الهند - النرويج -  ...... إلخ). وذلك طبقاً لتقرير هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية الصادر في يناير 2009م.

 

الكبريت

 

وصل الإنتاج العربى من الكبريت في نهاية عام 2007م (5 مليون طن)، وهو رقم معقول  نسبياً مقارنة بالإنتاج العالمى الذى بلغ فى نفس العام (68.4 مليون طن)، ويتمثل هذا الإنتـاج  فى دول (العراق - السعودية - الامارات - الكويت - المغرب) ويمثل إنتاج هذه الدول مجتمعة حوالى (8.4%) من الإنتاج العالمى فى نفس العام.

 

بينما بلغ الإنتاج العالمي من االكبريت في نهاية عام 2008م (14مليون طن) وقد إحتلت دولة جنوب أفريقيا المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج المنجنيز حيث بلغ إنتاجها (3 مليون طن) وجاءت في المرتبة الثانية الصين حيث بلغ إنتاجها (2.8 مليون طن) تليها في المرتبة الثالثة إستراليا حيث وصل إنتاجها (2.2 مليون طن) وتمثل هذه الدول أكثر من (57%) من الإنتاج العالمي، وباقي الإنتاج موزع بين دول العالم الأخرى مثل (الجابون - البرازيل - الهند ...... إلخ). وذلك طبقاً لتقرير هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية الصادر في يناير 2009م

 

الفلسبار

 

بلغ الإنتاج العربى من الفلسبار في نهاية عام 2007م (492 ألف طن)، وهو رقم قليل مقارنة بالإنتاج العالمى وقد تصدرت جمهورية مصر العربية المرتبة الأولى عربياً والرابعة عشر عالمياً في إنتـاج الفلسبار حيث بلغ إنتاجها فى نفس العام (408 ألف طن) وتمثل إنتاجها حوالى (83%) من الإنتاج العربى للفلسبار، وجاءت في المرتبة الثانية المملكة العربية السعودية حيث بلغ إنتاجها (73 ألف طن) تليها في المرتبة الثالثة المملكة الأردنية الهاشمية حيث وصل إنتاجها    (11 ألف طن).

 

بينما بلغ الإنتاج العالمي من الفلسبار في نهاية عام 2008م (18.3مليون طن) وقد إحتلت دولة إيطاليا المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج الفلسبار حيث بلغ إنتاجها (4.2 مليون طن) وجاءت في المرتبة الثانية تركيا حيث بلغ إنتاجها (3.8 مليون طن) تليها في المرتبة الثالثة الصين حيث وصل إنتاجها (2مليون طن) وتمثل هذه الدول أكثر من (54.5%) من الإنتاج العالمي، وباقي الإنتاج موزع بين دول العالم الأخرى مثل (تايلند - فرنسا - الولايات المتحدة الأمريكية ...... إلخ). وذلك طبقاً لتقرير هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية الصادر في يناير 2009م

 

الكوارتز

 

فى حقيقة الأمر لا يوجد أرقام دقيقة لإنتاج الوطن العربى من خام الكوارتز، ولكن ما توفر من بيانات هو إنتاج جمهورية مصر العربية حيث بلغ إنتاجها في نهاية عام 2008م (170ألف طن)، ينتج معظمه من مواقع الإنتاج بالصحراء الشرقية، وتوجد بعض المعلوت البسيطة عن إنتاج الكوارتز فى  كلاً من جمهورية السودان والمملكة الأردنية الهاشمية.

وكما أنه لا تتوفر أرقام دقيقة لإنتاج الوطن العربى من خام الكوارتز فإنه لا توجد أيضاً أرقام دقيقة للإنتاج العالمي وإحتياطيات العالم من خام الكوارتز، ولكن يتواجد الكوارتز بكميات كبيرة في الكثير من دول العالم، والتى تقوم بإستخراجه وإستخدامه فى كثير من المجالات الصناعية المختلفة، وتأتى في مقدمة الـدول المنتجة للكوارتز (إيطاليا - النرويج - تركيا - الصين .......... إلخ).

 

التلك

 

 فى حقيقة الأمر لا يوجد أرقام دقيقة لإنتاج الوطن العربى من خام التلك، ولكن ما توفر من بيانات هو إنتاج جمهورية مصر العربية حيث بلغ إنتاجها في نهاية عام 2008م (41ألف طن)، ينتج معظمه من مواقع الإنتاج بجنوب الصحراء الشرقية مثل (وادى بيزح - وادى جرف -          أم السلاتيت ........ إلخ)، وهو يمثل حوالى (0.6%) من الإنتاج العالمى للتلك فى نفس العام. وتوجد بعض المعلوت البسيطة عن إنتاج التلك فى كلاً من جمهورية السودان والمملكة العربية السعودية.

بينما بلغ الإنتاج العالمي من التلك في نهاية عام 2008م (7.6 مليون طن) وقد إحتلت دولة الصين المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج التلك حيث بلغ إنتاجها (2.4 مليون طن) وجاءت في المرتبة الثانية كوريا حيث بلغ إنتاجها (0.74 مليون طن) تليها في المرتبة الثالثة الهند حيث وصل إنتاجها (0.66مليون طن) وتمثل هذه الدول أكثر من (50%) من الإنتاج العالمي، وباقي الإنتاج موزع بين دول العالم الأخرى مثل (الولايات المتحدة الأمريكية – فلندا - البرازيل ...... إلخ). وذلك طبقاً لتقرير هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية الصادر في يناير 2009م.

 

الباريت

 

بلغ إنتاج الوطن العربى من خام الباريت في نهاية عام 2008م (615 ألف طن)، وهو رقم جيد مقارنة بالإنتاج العالمى، وقد تصدرت المملكة المغربية المرتبة الأولى عربياً والرابعة عالمياً في إنتـاج الباريت حيث بلغ إنتاجها فى نفس العام (500 ألف طن) كما أنها تمثل أكثر من (81%) من الإنتاج العربى للباريت، وجاءت في المرتبة الثانية الجمهورية الجزائرية حيث بلغ إنتاجها (65 ألف طن) تليها في المرتبة الثالثة جمهورية مصر العربية حيث وصل إنتاجها (50 ألف طن).

 

 

بينما بلغ الإنتاج العالمي من الباريت في نهاية عام 2008م (7.8 مليون طن) وقد إحتلت الصين المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج الباريت حيث بلغ إنتاجها (4.4 مليون طن) وجاءت في المرتبة الثانية الهند حيث بلغ إنتاجها (1 مليون طن) تليها في المرتبة الثالثة الولايات المتحدة الأمريكية حيث وصل إنتاجها (0.61 مليون طن) وتمثل هذه الدول حوالى (77%) من الإنتاج العالمي، وباقي الإنتاج موزع بين دول العالم الأخرى مثل (تركيا - المانيا - كاذاخستان ...... إلخ). وذلك طبقاً لتقرير هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية الصادر في يناير 2009م.

 

 

 

الفلورسبار

 

بلغ إنتاج الوطن العربى من خام الفلورسبار في نهاية عام 2008م (91.5 ألف طن)، وهو رقم جيد مقارنة بالإنتاج العالمى، وقد تصدرت المملكة المغربية المرتبة الأولى عربياً والتاسعة عالمياً في إنتـاج الفلورسبار حيث بلغ إنتاجها فى نفس العام (90 ألف طن) كما أنها تمثل أكثر من (99%) من الإنتاج العربى للفلورسبار، وجاءت في المرتبة الثانية جمهورية مصر العربية حيث وصل إنتاجها (1.5 ألف طن).

 

بينما بلغ الإنتاج العالمي من الفلورسبارفي نهاية عام 2008م ( 5.8 مليون طن) وقد إحتلت الصين المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج الفلورسبار حيث بلغ إنتاجها (3.4 مليون طن) وجاءت في المرتبة الثانية المكسيك حيث بلغ إنتاجها (0.98 مليون طن) تليها في المرتبة الثالثة منغوليا حيث وصل إنتاجها (0.4 مليون طن) وتمثل هذه الدول أكثر من (82%) من الإنتاج العالمي، وباقي الإنتاج موزع بين دول العالم الأخرى مثل (جنوب أفريقيا - أسبانيا - كينيا ...... إلخ). وذلك طبقاً لتقرير هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية الصادر في يناير 2009م.

 

الكاولين

 

بلغ الإنتاج العربى من الكاولين وهو أحد أنواع الطينيات (Clays) في نهاية عام 2007م (505.8 ألف طن)، وهو رقم قليل مقارنة بالإنتاج العالمى وقد تصدرت جمهورية مصر العربية المرتبة الأولى عربياً في إنتـاج الكاولين حيث بلغ إنتاجها فى نفس العام (332 ألف طن) ويمثل إنتاجها حوالى (61%) من الإنتاج العربى للكاولين، وجاءت في المرتبة الثانية الجمهورية الجزائرية حيث بلغ إنتاجها (106.5ألف طن) تليها في المرتبة الثالثة المملكة الأردنية الهاشمية حيث وصل إنتاجها (62.8 ألف طن).

 

بينما بلغ الإنتاج العالمي لخام الكاولين في نهاية عام 2008م (38.7مليون طن) وقد إحتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج خام الكاولين حيث بلغ إنتاجها (6.8 مليون طن) وجاءت في المرتبة الثانية دول الكومنولث حيث بلغ إنتاجها (6.2 مليون طن) تليها في المرتبة الثالثة اليونان حيث وصل إنتاجها (3.8مليون طن) وتمثل هذه الدول حوالى (43.5%) من الإنتاج العالمي، وباقي الإنتاج موزع بين دول العالم الأخرى مثل (المانيا - بريطانيا - إيطاليا.... إلخ). وذلك طبقاً لتقرير هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية الصادر في يناير 2009م.

 

البنتونيت

 

فى حقيقة الأمر لا يوجد أرقام دقيقة لإنتاج الوطن العربى من خام البنتونيت وهو أحد أنواع الطينيات (Clays)، ولكن ما توفر من بيانات هو إنتاج جمهورية مصر العربية حيث بلغ إنتاجها في نهاية عام 2007م (14.7ألف طن)، ينتج معظمه من برج العرب بالإسكندرية ومنطقة الفيوم وهو يمثل حوالى (0.13%) من الإنتاج العالمى للبنتونيت فى نفس العام. وتوجد بعض المعلوت البسيطة عن إنتاج البنتونيت فى كلاً من المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية.

بينما بلغ الإنتاج العالمي من البنتونيت في نهاية عام 2008م (12 مليون طن) وقد إحتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج البنتونيت حيث بلغ إنتاجها (4.8 مليون طن) وجاءت في المرتبة الثانية اليونان حيث بلغ إنتاجها (0.95 مليون طن) تليها في المرتبة الثالثة الهند حيث وصل إنتاجها (0.93مليون طن) وتمثل هذه الدول أكثر من (55.5%) من الإنتاج العالمي، وباقي الإنتاج موزع بين دول العالم الأخرى مثل (دول الكومنولث - إيطاليا - المانيا ...... إلخ). وذلك طبقاً لتقرير هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية الصادر في يناير 2009م.

 

الجبس

بلغ الإنتاج العربى من الجبس في نهاية عام 2008م (4.4 مليون طن)، وهو رقم جيد مقارنة بالإنتاج العالمى وقد تصدرت جمهورية مصر العربية المرتبة الأولى عربياً والرابعة عشر عالمياً في إنتـاج الجبس حيث بلغ إنتاجها فى نفس العام (2 مليون طن) ويمثل إنتاجها حوالى (45.5%) من الإنتاج العربى للجبس، وجاءت في المرتبة الثانية الجمهورية الجزائرية حيث بلغ إنتاجها (1.3 مليون طن) تليها في المرتبة الثالثة المملكة العربية السعودية حيث وصل إنتاجها (1.1 مليون طن).

 

بينما بلغ الإنتاج العالمي لخام الجبس في نهاية عام 2008م (151مليون طن) وقد إحتلت الصين المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج خام الجبس حيث بلغ إنتاجها (40.7مليون طن) وجاءت في المرتبة الثانية الولايات المتحدة الأمريكية حيث بلغ إنتاجها (12.7 مليون طن) تليها في المرتبة الثالثة إيران حيث وصل إنتاجها (12مليون طن) وتمثل هذه الدول أكثر من (43%) من الإنتاج العالمي، وباقي الإنتاج موزع بين دول العالم الأخرى مثل (أسبانيا – تايلان - كندا.... إلخ). وذلك طبقاً لتقرير هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية الصادر في يناير 2009م.

الملح

بلغ الإنتاج العربى من الملح في نهاية عام 2007م (4.9 مليون طن)، وهو رقم قليل مقارنة بالإنتاج العالمى وقد تصدرت جمهورية مصر العربية المرتبة الأولى عربياً والسادسة عشر عالمياً في إنتـاج الملح حيث بلغ إنتاجها فى نفس العام (2.4 مليون طن) ويمثل إنتاجها حوالى (49%) من الإنتاج العربى للملح، وجاءت في المرتبة الثانية المملكة العربية السعودية حيث       بلغ إنتاجها (1.5 مليون طن) تليها في المرتبة الثالثة جمهورية السودان حيث وصل إنتاجها   (1.1 مليون طن).

 

بينما بلغ الإنتاج العالمي الملح في نهاية عام 2008م (260مليون طن) وقد إحتلت الصين المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج خام الملح حيث بلغ إنتاجها (60مليون طن) وجاءت في المرتبة الثانية الولايات المتحدة الأمريكية حيث بلغ إنتاجها (46 مليون طن) تليها في المرتبة الثالثة المانيا حيث وصل إنتاجها (19مليون طن) وتمثل هذه حوالى (48%) من الإنتاج العالمي، وباقي الإنتاج موزع بين دول العالم الأخرى مثل (الهند – كند – البرازيل .... إلخ). وذلك طبقاً لتقرير هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية الصادر في يناير 2009م.

 

المرتبة الأولى فى الإنتــاج

نسبة الإنتاج العربي

من الإنتاج العالمي

الإنتاج العالمي

الإنتاج العربي

الـخام

م

عالمياً

عربياً

الصين (250طن)

عمان (5طن)

0.6%

2.33 ألف طن

16.28 طن

الـذهب

1

بيرو (3.6ألف طن)

المغرب (178طن)

1.7%

20.9 ألف طن

190 طن

الفضة

2

الصين (770 مليون طن)

موريتانيا (12مليون طن)

1.4%

2.2 مليار طن

29.2 مليون طن

خام الحديد

3

شيلى (5.6مليون طن)

المغرب (28.7طن)

0.23%

15.7 مليون طن

30.2 طن

النحاس

4

الصين (50مليون طن)

المغرب (27.8مليون طن)

34%

176 مليون طن

50.6 مليون طن

الفوسفات

border-right: black 1pt solid; padding-right: 5.4pt; border-top: #ece9d8; padding-left: 5.4pt; padding-bottom: 0in; border-left: #ece9d8; width: 27pt; padding-top: 0in; border-
hasan

hassan

  • Currently 231/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
78 تصويتات / 4360 مشاهدة
نشرت فى 3 مارس 2010 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,156,112