دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

ورشة عمل عن دور الثروة المعدنية فى التنمية المستدامة

 

 

بدعوة كريمة من ا.د/ عماد عويس رئيس مركزبحوث وتطوير الفلزات بمصر حضرت ورشة عمل عن دور الثروة المعدنية فى التنمية المستدامة والتى عقدت خلال يومى السابع والثامن من سبتنمبر 2022 باحد فنادق القاهرة .

ووجدت من المفيد استعراض بعض النقاط الهامة حول هذه الندوة :

<!--سنة حسنة ان يبادر المركز لاقامة مثل هذه الورش التى تربط بين البحوث والدراسات التطبيقية  وبين رجال الاعمال والمستثمريين والتى  حضرها بعضهم ونامل توسيع دائرة المشاركة فى النسخة المقبلة ان شاء الله.

2-     اهمية المواد المالئة ( وهى خلطات معدنية مختلفة  يتم تحضيرها وتجهيزها ومعالجتها بمواصفات خاصة ) يتم اضافتها للصناعات المختلفة مثل صناعات الزجاج والبلاستيك والبويات والسيراميك والخزف والاسمنت وغيرها من الصناعات الاخرى  لتحسين القوة والخصائص المختلفة  أو لتقليل التكاليف .....وأعتقد ان الكثير من هذه المواد يتم استيرادها من الخارج مما يشكل عبء مالى على فاتورة الوردات ....من هنا جاءت اهمية هذه الدراسات والتى يجب دعمها .

3-     كنت اتمني ان يصدر قانون ينص علي ضروره ان يلحق باي وحده صناعيه او زراعيه او تعدينيه  قسم بحوث للتطوير والبحوث والتدريب  ذات ميزانيه محدده بنسبه مئويه تقتطع  من صافي الربح  وان يشرف علي الوحده احد مراكز البحوث المتخصصه في مجالها ويشترط للخبير والباحث  المرشح للاشراف ان  يتمتع بالكفاءه والخبره العمليه في  مجال  بحوث هذه الوحده طبقا للمعايير العالميه المعمول بها في الدول المتقدمه.

4-     شدني دراسه عن استخدام تدوير مخلفات نشر الجرانيت والرخام من البودره الناعمه في انتاج خرسانه مسلحه ذات مواصفات   خاصه علما بان هذه المخلفات تمثل عائق لشركات الرخام والجرانيت .

5-      شدني ايضا بحوث استخدام الطرق البيولوجيه لاستخلاص المعادن ومافيها من اثار ايجابيه علي البيئه بدلا من استخدام الطرق الكميائيه.

6-      كذلك ابحاث التعامل مع  خام الالمنيت بمنطقه ابو غلقه لاستخلاص بعض  مركبات التيتانيوم كما لفت الحضور الى ضرورة التعامل مع مواقع اخرى بها خام التيتانيوم غير منطقة ابو غلقة ومنها على سبيل المثال منطقة كراب كنسى الذى يحتوى على خام التيتانومجنتيت مما يفتح افاق نحو استغلال هذه المناطق.

 

<!--واعطاء القيمه المضافة لصخور تقليدية باستخلاص معادن منها ذات قيمه مثل صخور السربنتين والسليستيت  حيث تعتبر هذه الصخور مصدرا للمعادن التى تحتوى على عناصر هامة مثل المغنسيوم والاسترانشيوم والنيكل ذات التطبيقات الصناعية الهامة.

8-     معدات قطاع التعدين  يتم استهلاك بعض قطعها  بسرعة مما يتطلب سرعة الحصول على قطع غيارلها  حتى لا تتوقف الاعمال  وهذا يستدعى ان يكون هناك استراتيجية لتوطين قطع غيار المعدات المستخدمة فى صناعات التعدين ومعالجه الخامات المعدنية مثل مناشير القطع وشواكيش الطحن وغيرها وهذا ما وجدته فى بحوث لقسم  تكنولوجيا السباكة وقد اسفرت بعض هذه الدراسات عن اعتماد شركة عملاقة مثل شركة السكرى للذهب اعتمادا كليا على كور طحن خام الذهب المنتجه من احد الشركات الوطنية بمدينة العاشر من رمضان بدلا من الاستيراد  بعد دراسه تمت مع مركز بحوث وتطوير الفلزات..

9-     توصيه بتطوير الموقع الاليكترونى  للمركز بنمط تسويقى لمشاريع ودراسات المركز الكثيرة .

10-  توصية بضرورة توثيق خبرات علماء وخبراء المركز فى اطار تدريبيى يسمح بنقل هذه الخبرات من جيل الى جيل.

  قمت بعمل  اسكان لملخص هذه الابحاث مرفقه مع التعليق الاول نسال الله ان يكون مفيدا وحافز لرجال الاعمال والشركات داخل مصر وخارجها للاستفادة منها .

تحية اعزاز و تقدير  لفرسان مركز بحوث وتطوير الفلزات على هذا الجهد الطيب 

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 143 مشاهدة
نشرت فى 14 سبتمبر 2022 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

974,814